إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / 40 قتيلا سوريا برصاص الجيش والشبيحة معظمهم في حمص والحكومة السورية تطلب مهلة وتعديلات إضافية من الجامعة العربية على بروتوكول المراقبين العرب
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

40 قتيلا سوريا برصاص الجيش والشبيحة معظمهم في حمص والحكومة السورية تطلب مهلة وتعديلات إضافية من الجامعة العربية على بروتوكول المراقبين العرب

دمشق  – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تناقلت وسائل إعلام مقربة من الحكومة السورية أنباء، تفيد بأن دمشق طلبت من الجامعة العربية مهلة إضافية ليومين أو ثلاثة أيام، قبل التوقيع على برتوكول المراقبين.
ومن جانبه، قال التلفزيون السوري إن وزارة الخارجية السورية ستعقد مؤتمرا صحفيا اليوم الاثنين، 5 كانون الأول 2011 لإعلان موقف دمشق من بروتوكول المراقبين العرب.
وكانت المهلة العربية انتهت منتصف ليل أمس مع تسريباتٍ عن مراسلاتٍ بين سورية والجامعة العربية حول بعض التعديلات.

وكان الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيسُ الاستخبارات السعودية، عبّر عن أمله بحل الأزمةِ السورية عربيا, قبل أن تدخل في متاهاتٍ أخرى لا تُحمد عقباها.
وفي سياق متصل، قال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة وتركيا تدرسان كيفية مساعدة سورية، إذا أسقطت الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية الرئيس بشار الأسد دون الحديث عن خطوات ملموسة.
أما مساعد وزيرة الخارجية جيفري فيلتمان، فذهب إلى القول إن الأسد يقود سورية نحو السقوط في هاوية حرب أهلية، من خلال تأجيج أحقاد طائفية عن طريق حملة القمع الدموية للمتظاهرين المناهضين لحكمه.
وفي تحرك هو الثاني من نوعه خلال أيام اجتازت غواصة نووية أمريكية قناة السويس في طريقها إلى البحر المتوسط قبالة السواحل السورية، وفق مصادر ملاحية مصرية. المصادر أوضحت أن الغواصة كانت بصحبة خمس قطع حربية هي سفينة إمداد وفرقاطتان ومدمرتان، وقد تسبب عبورها في إيقاف الصيد بقناة السويس وفرض حراسة أمنية مشددة على ضفتيها.
وكانت حاملة الطائرات الأمريكية “جورج اتش بوش” تحركت قبل أيام إلى قبالة السواحل السورية.
وميدانيا قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عددَ قتلى أمس الأحد، ارتفع إلى 40 شخصا، معظمُهم في مدينةِ حمص، وأضاف المصدر أن بين القتلى طفل وامرأة.
من جهته ، أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 40 شخصا برصاص قوات الأمن والجيش والشبيحة، من بينهم خمسة من الجنود المنشقين فى عدة محافظات.
ونقلت وسائل إعلام أجنبية اليوم الاثنين عن المرصد السورى قوله: “إن الحصيلة الأكبر من القتلى تركزت فى محافظة حمص التى قتل فيها أكثر من 26 مدنيا وعسكريا، إما بقية القتلى فسقطوا في محافظتى دير الزور وإدلب”.
وتشهد سوريا ثورة شعبية متصاعدة منذ منتصف آذار – مارس الماضى حين اندلعت الاحتجاجات المعارضة للحكومة.. وهو ما أسفر عن عدد كبير من القتلى والجرحى، زاد عدد القتلى عن 4 آلاف قتيل وآلاف الجرحى غالبيتهم برصاص الأمن السوري والشبيحة الموالية لحزب البعث السوري الحام في البلاد ، ومنذ شهر مايو الماضى فرضت الولايات المتحدة عقوبات على المسئولين والمنظمات السورية بهدف منع الحكومة السورية من استخدام العنف تجاه المتظاهرين، فيما تتهم السلطات السورية تنظيمات إرهابية وأيادى أجنبية بالوقوف وراء الوضع المضطرب.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: