إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة إفريقيا / الإنتخابات الرئاسية في الكونغو الديموقراطية لعام 2011
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الإنتخابات الرئاسية في الكونغو الديموقراطية لعام 2011

خريطة جمهورية الكونغو الديمقراطية

كنشاسا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تقدم جوزيف كابيلا رئيس الكونغو الديمقراطية /الساعي للحصول على فترة رئاسية ثانية/ في الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم الاثنين الماضي 28 تشرين الثاني 2011 بحصوله على 3ر50 في المائة.. وفقا للنتائج الأولية الجزئية التي أعلنت يوم السبت الماضي  .
وقال رئيس لجنة الانتخابات دانييل نجوي مولوندا إنه بعد فرز نحو 33 في المائة من مراكز الاقتراع يتقدم كابيلا بحصوله حتى الآن على 27ر3 ملايين صوت من بين 48ر6 ملايين صوت أي بنسبة 3ر50 في المائة. في حين حصل ايتيني تشيكيدي الزعيم المعارض على 23ر2 مليون صوت أي بنسبة 4ر34 في المائة.

وكانت صناديق الاقتراع فتحت أبوابها في جمهورية الكونغو الديمقراطية لانتخاب برلمان ورئيس جديد للبلاد. وانتهت الحملة الانتخابية بعد أن  شهدت توترا وأعمال عنف بين أنصار المعارضة والحزب الحاكم أسفرت عن مقتل شخصين. ومن المتوقع أن تتم إعادة انتخاب الرئيس الحالي جوزيف كابيلا في ثاني انتخابات برلمانية ورئاسية منذ الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد بين 1998 و2003.
وكافح موظفو هيئة الانتخابات لايصال الاستمارات الانتخابية إلى 63 الف مركز اقتراع توزعت في مختلف انحاء البلاد التي تصل مساحتها نحو ثلثي مساحة اوروبا الغربية.
ثم بدأ مواطنو جمهورية الكونغو الديموقراطية يوم الاثنين 28 تشرين الثاني 2011 الادلاء باصواتهم لانتخاب رئيس جديد ونواب في عملية طغى عليها التوتر بعد اعمال عنف تخللت الحملة الانتخابية .
ودعى اكثر من 32 مليون ناخب للادلاء باصواتهم فى 63 الف مركز للاقتراع تحت اشراف عدد من المراقبين الدوليين .
وقد تنافس على مقعد الرئيس 11 مرشحا من بينهم الرئيس الحالي جوزيف كابيلا ويتوقع ان تعلن النتائج الجزئية فى 6 كانون الأول – ديسمبر الجاري .
وعلى النقيض من انتخابات 2006 عندما جرى انتخاب رئيس الجمهورية بأغلبية الاصوات من خلال الاقتراع المباشر الشامل فى جولتين لفترة خمس سنوات، جرى انتخاب الرئيس هذا العام من جولة واحدة وفقا للدستور المعدل, ويعد المرشح الذى يجمع اغلب الاصوات هو الفائز.
يذكر ان الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ، التى أجرت مؤخرا، تعد ثانى انتخابات رئاسية ديمقراطية تجرى فى البلد الذى نال استقلاله عام 1960.
إلى ذلك ، أعلنت اللجنة الانتخابية في جمهورية الكونغو الديموقراطية ابتداء من يوم الجمعة 2 كانون الأول 2011 نتائج جزئية للانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ، كما قال لوكالة فرانس برس مقررها ماتيو مبيتا.
واضاف مبيتا “نأمل ان نتسلم هذا المساء جداول تتعلق بنسبة 10% على الاقل من الاصوات. ينبغي قطع دابر الشائعات (حول النتائج) التي تنتشر على الانترنت ويوزعها اشخاص غير مأذون لهم. لا يمكننا ان نلتزم الصمت”. وكان يفترض الا تعلن اللجنة الانتخابية النتائج الجزئية للانتخابات سوى يوم الثلاثاء المقبل.
واوضح “لن نعطي نتيجة كاملة، انما نتائج كل محافظة على حدة. سنعطي النتائج بالتدريج”.
واعلنت اللجنة الانتخابية ان موقعها على شبكة الانترنت تعرض الجمعة للقرصنة لفترة وجيزة ونشرت عليه ارقام قيل انها نتائج المرشحين الى الانتخابات الرئاسية مع النسب المئوية وحسب المحافظات.
وكان رئيس اللجنة الانتخابية القس دانيال نغوي مولوندا ذكر الخميس في رسالة بثها التلفزيون الوطني بأن اللجنة هي “الوحيدة المخولة” اعطاء النتائج.
ومن جهته ، رفض مرشح الاتحاد من اجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعى ايتين تشيسيكيدى , المنافس الرئيسى لرئيس الكونغو الديمقراطية الحالى جوزيف كابيلا , الانتخابات الجزئية التى اصدرتها لجنة الانتخابات الوطنية يومى الجمعة والسبت 2 و 3 كانون الأول الجاري .
وقال تشيسيكيدى ان النتائج التى اعلنتها اللجنة مثيرة للسخرية ولا تعكس الواقع . واضاف ” نحن طلبنا من رئيس اللجنة وقف هذه التمثيلية ، لأن الشعب الكونغولى على يقظة بذلك”.
وحذر مرشح المعارضة الرئيس كابيلا من اى محاولة للغش او الرغبة فى البقاء فى السلطة , قائلا ” اذا اصرت لجنة الانتخابات وكابيلا على السباحة ضد تيار التاريخ وقاوما ارادة الشعب , فان الكونغوليين سيتحملوا مسؤولياتهم “.
يذكر ان النتائج الجزئية للاستحقاق الرئاسى والتى اصدرتها لجنة الانتخابات قبل اربعة ايام من موعدها المحدد اظهرت تقدم كابيلا بعد فرز الاصوات فى اكثر من 46 الف لجنة فرعية .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ابوجا – جماعة “بوكو حرام” الإسلامية تختطف 111 فتاة بهجوم على مدرسة بولاية يوبي النيجيرية

يوبي – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: