إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / قرارات اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا وقائمة كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الذين سيتم منعهم من دخول الدول العربية وتجميد أرصدتهم فيها
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قرارات اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا وقائمة كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الذين سيتم منعهم من دخول الدول العربية وتجميد أرصدتهم فيها

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اختتمت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا اجتماعها يوم السبت 3 كانون الأول 2011  الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة على المستوى الوزاري برئاسة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر .

وتم خلال الاجتماع البحث في التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الفنية التنفيذية التي انعقدت على مستوى كبار المسؤولين والخبراء في القاهرة بتاريخ 30 نوفمبر 2011 تنفيذا لقرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 7442 بتاريخ 27 نوفمبر 2011 ، مطالبين اللجنة بتقديم تقييم دوري لأعمالها ليعرض على اللجنة الوزارية العربية.
كما تم استعراض المستجدات المتعلقة بتطورات الوضع في سوريا واستمعت إلى تقرير الأمين العام للجامعة في هذا الشأن .
وأوضحت وكالة الأنباء القطرية أن اللجنة وافقت على قائمة كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الذين سيتم منعهم من الدخول إلى الدول العربية وتجميد أرصدتهم فيها ، بالاضافة إلى تكليف اللجنة الفنية التنفيذية بدراسة وضع قائمة بأسماء رجال الأعمال السوريين المشتبه بتورطهم في تمويل الممارسات القمعية ضد الشعب السوري .
كما وافقت على قائمة السلع الاستراتيجية المستثناة من العقوبات التي أوصت بها اللجنة الفنية التنفيذية ، داعية اللجنة إلى مواصلة استكمال هذه القوائم .
وكلفت اللجنة الوزارية المعنية بالوضع في سوريا اللجنة الفنية التنفيذية بالنظر في طلبات الاستثناءات المقدمة من دول الجوار ، كما تم تكليف اللجنة الفنية التنفيذية بدراسة إيجاد خط بحري بديل للبضائع العابرة من تركيا إلى الأردن ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
ووافقت اللجنة على حظر توريد جميع أنواع الاسلحة إلى سوريا من قبل الدول العربية ، وتخفيض الرحلات الجوية الفعلية من وإلى سوريا بمعدل 50 بالمئة بما فيها الطيران السوري ويبدأ التنفيذ طيلة اسبوعين من تاريخ 15 ديسمبر 2011 إلى نهاية الشهر .
وطلبت اللجنة الوزارية من منظمات الهلال الأحمر العربية عقد اجتماع لبحث وضع خطة إنسانية طارئة تاخذ في الاعتبار الاحتياجات الإنسانية الضرورية للشعب السوري .
كما طلبت اللجنة الوزارية العربية من الأمين العام للجامعة العربية الرد على الاستفسارات الواردة في الرسالة الاخيرة من وزير الخارجية والمغتربين للجمهورية العربية السورية المؤرخة بتاريخ 1 ديسمبر 2012 حول بعض بنود بروتوكول المركز القانوني ومهام بعثة مراقبي جامعة الدول العربية بين الجمهورية العربية السورية والامانة العامة لجامعة الدول العربية .. اضافة الى الطلب من الجانب السوري توضيح موقفه من مدى التزامه بتنفيذ جميع بنود المبادرة العربية وبقية القرارات العربية المتعلقة بحل الأزمة السورية .
وتضمن البيان الصادر عن الاجتماع قائمة بأسماء كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الممنوعين من الدخول إلى الدول العربية وتجميد ارصدتهم فيها :
1 ـ اللواء عبد الفتاح قديسة ـ مدير المخابرات العسكرية
2 ـ اللواء آصف شوكت ـ نائب رئيس هيئة الأركان للشؤون الأمنية .
3 ـ اللواء رستم غزالة أبوشحاطة ـ رئيس جهاز المخابرات العسكرية ـ دمشق.
4 ـ اللواء ماهر حافظ الأسد ـ قائد الفرقة العسكرية الرابعة عضو اللجنة المركزية لحزب البعث .
5 ـ أيمن جابر ـ مسؤول في أجهزة الأمن.
6 ـ محمد جابر ـ مسؤول في أجهزة الأمن.
7 ـ اللواء جميل حسن ـ مدير إدارة المخابرات الجوية.
8 ـ اللواء جمعة جمعة ـ رئيس قسم المخابرات العسكرية ـ دير الزور.
9 ـ العماد داوود عبد الله راجحة ـ وزير الدفاع.
10 ـ اللواء محمد إبراهيم الشعار ـ وزير الداخلية.
11 ـ العقيد حافظ مخلوف ـ رئيس وحدة المخابرات العامة ، دمشق.
12 ـ عاطف نجيب ـ المدير السابق للأمن السياسي ، درعا.
13 ـ ذو الهمة شاليش ـ رئيس الأمن الرئاسي.
14 ـ فيصل أحمد كلثوم ـ محافظ درعا السابق.
15 ـ منذر جميل الأسد ـ مسؤول في أجهزة الأمن.
16 ـ فواز جميل الأسد ـ مسؤول في أجهزة الأمن.
17 ـ على مملوك ـ رئيس الأمن السياسي.
18 ـ أديب زيتون ـ جهاز المخابرات .
19 ـ رامي مخلوف ـ رجل أعمال.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: