إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / عالم المرأة / ندوة نقاش حول الفيلم الوثائقي ‘ الخبز المر ‘ وضوابط تعدد الزوجات في المجتمع الفلسطيني

نابلس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أوصى مشاركون في ندوة نقاش، حول الفيلم الوثائقي 'الخبز المر' نظمتها المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية يوم الخميس 1 كانون الأول 2011 ، في كل من نابلس والخليل، بضرورة العمل على وضع محددات لتعدد الزوجات من خلال قانون الأحوال الشخصية، وضرورة إثبات الكفاءة للزواج اقتداءً بالقانون المعمول به في المملكة الأردنية.

ندوة نقاش حول الفيلم الوثائقي ‘ الخبز المر ‘ وضوابط تعدد الزوجات في المجتمع الفلسطيني

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أوصى مشاركون في ندوة نقاش، حول الفيلم الوثائقي ‘الخبز المر’ نظمتها المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية يوم الخميس 1 كانون الأول 2011 ، في كل من نابلس والخليل، بضرورة العمل على وضع محددات لتعدد الزوجات من خلال قانون الأحوال الشخصية، وضرورة إثبات الكفاءة للزواج اقتداءً بالقانون المعمول به في المملكة الأردنية.
كما طالب المشاركون بأن يتم تدريب الواعظات وأئمة المساجد من خلال وزارة الأوقاف  على نشر الوعي المتعلق بالزواج وشروطه في الإسلام، وأن يتم مخاطبة قضاة التنفيذ في المحاكم النظامية من خلال المؤسسات النسوية للتسريع في الأحكام الصادرة عن المحاكم الشرعية، كما طالبوا بالتركيز على تكثيف وجود المرشدات في المحاكم بغرض الإرشاد الأسري والإرشاد الديني.

وتأتي هذه الندوة التي شارك فيها مؤسسات وأعضاء الائتلاف في نابلس والخليل، وإعلاميون وناشطات نسويات، وممثلون عن وزارة الأوقاف الإسلامية في المحافظتين، إضافةً إلى عضو المجلس التشريعي سحر القواسمي على ما أثاره فيلم الخبز المر من قضايا مترتبة على تعدد الزوجات من انتهاك لحقوق المرأة والطفل، وبضرورة تطبيق الضوابط المشروطة للتعدد، ومن أهمها الإنفاق والعدل والكفاءة وإعلام الزوجة الأولى وضمان بيت إيواء.

بدوره أوضح قاضي جنين الشرعي صالح رضا أبو فرحة، رأي الإسلام تجاه تعد الزوجات، وكيف أنه شرعه لكنه ضمن ضوابطً، وكان ذلك واضحاً فيما جاء في حديث الرسول محمد ‘من استطاع منكم الباءة فليتزوج’، والباءة كما فسرها أبو فرحه بوجهها الأصح، هي مؤنة النكاح من النفقة والكسوة والمسكن والملبس.

من جهة أخرى، أكد كل من رئيس محكمة الاستئناف الشرعية في القدس القاضي عطا محمد والقضاة من مجلس القضاء الأعلى والمنتدبين من مكتب قاضي قضاة فلسطين الشيخ يوسف دعيس، على أن هذا الوضع لا يقره شرع ولا دين وإن أباح الإسلام التعدد وكثرة الإنجاب، إلا أنه  وضع له ضوابط منها العدل والقدرة على الإنفاق، وعدا ذلك يكون محظورا، وأن هذه الممارسات تندرج تحت بند الفهم الخاطئ للدين المرتبطة بالثقافة والعادات والتقاليد المجتمعية.

يشار إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن مشروع ‘الحماية والمساواة من منظور النوع الاجتماعي’ الممول من صندوق الأمم المتحدة UNFPA،  وبالتنسيق مع مؤسسات ائتلاف قرار مجلس الأمن 1325 في محافظة نابلس والخليل، التي تعمل على تفعيل القرار الأممي سياسياً واجتماعياً.

من الجدير ذكره، أن فيلم ‘الخبز المر’ هو أحد الأفلام التي عرضت في مهرجان جامعة النجاح الوطنية للأفلام الوثائقية والذي ترعاه ‘مفتاح’ سنوياً منذ 2007.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برلين – هل موت كلارا بولتزل والدة أدولف هتلر الزعيم النازي الألماني خلف قتل هتلر ليهود أوروبا ؟

برلين – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: