إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / المسرح / وزارة الثقافة القطرية تطلق مهرجان الدوحة المسرحي الأول للمحترفين 1 – 27 آذار 2012
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وزارة الثقافة القطرية تطلق مهرجان الدوحة المسرحي الأول للمحترفين 1 – 27 آذار 2012

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تستعد وزارة الثقافة والفنون والتراث في قطر لإطلاق مهرجان الدوحة المسرحي الأول للمحترفين الذي سيقام ما بين 1 – 27  آذار – مارس 2012  وهو ذات يوم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح. ويقام مهرجان الدوحة المسرحي للمحترفين كتظاهرة مسرحية سنوية تقام في نفس التوقيت من كل عام، حيث يهدف إلى تفعيل وتطوير المشهد المسرحي من خلال تقديم عروض مسرحية متميزة تتعدد فيها الاتجاهات الفكرية والإخراجية والمعالجات الفنية وفقا لما نشرته وسائل إعلام قطرية .

كما يهدف المهرجان إلى تنمية الوعي المسرحي لدى المبدعين في هذا المجال من الشباب، وذلك عن طريق إقامة الندوات الفكرية والفنية التي تدعم وتشجع التجارب المسرحية المحلية المتميزة، بجانب اكتشافه للمواهب والقدرات الفنية المسرحية الشابة في دولة قطر والعمل على صقلها وتهيئتها فنيا. ويهدف المهرجان في الوقت نفسه إلى توطيد العلاقات بين الفنانين في مختلف مجالات الفنون المسرحية وتأسيس قاعدة جماهيرية للمسرح في قطر ..

وسيشتمل على أنشطة وبرامج متنوعة أهمها العروض المسرحية المحلية، والندوات التطبيقية لمناقشة العروض المسرحية المقدمة، إضافة إلى الندوات الفكرية وإقامة ورشة مسرحية تخصصية. ومن المنتظر كذلك تنظيم مسابقة في الكتابة المسرحية، وإصدار مؤلفات مسرحية متخصصة بالتزامن مع فترة المهرجان، إضافة إلى إقامة أنشطة فنية وثقافية مصاحبة للحدث أو ترتبط به ،وتكريم فنان مسرحي متميز.
وقالت اللجنة المنظمة للمهرجان أن من شروط المشاركة أن تكون الفرق مشهرة من قبل وزارة الثقافة والفنون والتراث أو من الفرق التابعة لجهات محلية ذات علاقة بالعمل الثقافي والفني، مشيرة إلى أنه سيتم قبول مشاركات المؤسسات الفنية التي تعمل في المجال المسرحي بشرط أن تقدم أعمالا جادة تتسق والمناسبة .. وسيتم اختيار العروض المسرحية من خلال لجنة خاصة لتقييم النصوص المقدمة والتي تشكلها اللجنة العليا لتحديد صلاحية الأعمال التي ستقدم في المهرجان.

وتنقسم عروض الفرق المسرحية المحلية المشاركة في المهرجان إلى عروض داخل المسابقة وعروض خارج المسابقة، بحيث لا يحق لمخرج واحد المشاركة بعرضين خلال المهرجان، كما لا يحق لأي عمل مسرحي سبق له الاشتراك في أية مسابقة لأي مهرجان أخر وتجاوز فترة سنة أن يشارك في مسابقة المهرجان. ومن شروط المهرجان أيضا أن يكون المخرج قطريا ولا يسمح لأي ممثل بالمشاركة في أكثر من عملين في المهرجان، ويستثنى مؤلفو النصوص المسرحية والفنيون، ويحق للفرقة المسرحية الواحدة المشاركة بعمل مسرحي واحد داخل المسابقة وأخر خارج المسابقة، على أن يتكون ثلثا فريق التمثيل من القطريين. وتتألف جوائز مهرجان الدوحة المسرحي الأول من جائزة أفضل نص مسرحي، أفضل إخراج، أفضل ممثل دور أول ودور ثاني، أفضل ممثلة دور أول ودور ثاني، وأفضل أزياء، وأفضل ديكور، أفضل إضاءة، أفضل مؤثرات صوتية، وأفضل ممثل واعد وممثلة واعدة. وتتكون جوائز المسابقة المسرحية من مبلغ مالي ، وشهادة الجائزة ودرع المهرجان.

وتقتصر جميع العروض المسرحية المشاركة في المسابقة على مسرح الكبار ، وتستبعد عروض المسرح المدرسي ومسرح الطفل من المشاركة، وفي حال انسحاب أية فرقة بعد اختيارها للمشاركة في المسابقة فإنها تحرم من المشاركة في الدورة التالية. يشار إلى أنه كان من المقرر تنظيم مهرجان الدوحة السينمائي الأول في عام 2009 من قبل وزارة الثقافة والفنون والتراث ولكن تم ارجاء تنفيذ المهرجان بسبب احتفالية (الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010)، وبعد أن شكا عدد من الفنانين عدم وجود مهرجان محلي للمسرح بادرت الوزارة بالاستجابة لمطالب الفنانين والتعجيل بتنفيذ المهرجان المسرحي الأول الذي تحتضنه الدوحة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العرض المسرحي “على اسم مصر” بالقاهرة

القاهرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
افتتحت فرقة شباب المسرح القومي المصري العرض المسرحي "على اسم  مصر" تأليف الشاعر الراحل صلاح جاهين.