إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الآثار والمتاحف / عجائب الدنيا السبع القديمة ومسابقة عجائب الدنيا السبع الجديدة لعام 2011

عجائب الدنيا السبع القديمة

العالم - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نجح موقعا مغارة جعيتا في لبنان والبحر الميت في الأردن في الوصول إلى المرحلة ما قبل الأخيرة للتصويت على اختيارهما من ضمن سبعة مواقع من عجائب الدنيا، من أصل أفضل عشرة مواقع طبيعية حتى الآن، والتي ستعلن نتائجها يوم الجمعة المقبل.
وكانت ثلاث دول عربية وصلت للتصفيات النهائية للمسابقة قبل عامين وهي لبنان والإمارات والأردن، ويذكر أن جزيرة "بوطنيبه" على كورنيش أبو ظبي مرشحة للوصول إلى النهائيات.

عجائب الدنيا السبع القديمة ومسابقة عجائب الدنيا السبع الجديدة لعام 2011

عجائب الدنيا السبع القديمة

العالم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نجح موقعا مغارة جعيتا في لبنان والبحر الميت في الأردن في الوصول إلى المرحلة ما قبل الأخيرة للتصويت على اختيارهما من ضمن سبعة مواقع من عجائب الدنيا، من أصل أفضل عشرة مواقع طبيعية حتى الآن، والتي ستعلن نتائجها يوم الجمعة المقبل.
وكانت ثلاث دول عربية وصلت للتصفيات النهائية للمسابقة قبل عامين وهي لبنان والإمارات والأردن، ويذكر أن جزيرة “بوطنيبه” على كورنيش أبو ظبي مرشحة للوصول إلى النهائيات.

ومغارة جعيتا إحدى العجائب الطبيعية اللبنانية التي وصلت إلى المرحلة ما قبل النهائية مع 27 موقعاً عالمياً، تشقّ طريقها بصعوبة للوصول إلى المرحلة الأخيرة.

ومن جانبه قال د.نبيل حداد منسق الحملة الوطنية للتصويت لمغارة جعيتا “نحن الآن مركزنا ضمن العشرة الأوائل لكن هذا الأمر ليس نهائياً لأن هناك كثافة تصويت والمنافس الأكبر حاليا هو البحر الميت والرئيس نتنياهو تبرع بمليون دولار أمريكي لحملة التصويت”.

وتستمر عملية التصويت حتى الحادي عشر من الشهر الجاري عبر موقع مخصص على الإنترنت أو رسالة نصية أو الهاتف، ويأمل اللبنانيون وصول ما يطلقون عليها “لؤلؤة السياحة اللبنانية” إلى المرحلة النهائية باعتبارها معلماً طبيعياً من إبداع الخالق لم تتدخل يدُ الإنسان في تكوينها، حيث تستقبل أكثر من ربع السيّاح الوافدين إلى لبنان سنوياً بمعدل 400 ألف زائر في السنة.

ويرى اللبنانيون أن فوز المغارة سيجعل اسم لبنان على خارطة الجغرافيا والتاريخ العالمييْن فهي من اروع التحف الطبيعية في الشرق، ففيها تجاويف وشعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت إليها المياه الكلسية من مرتفعات جبال لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات الجميلة التي يعجز اللسان عن وصفها.

وعلى الصعيد ذاته ، هناك توجه إلكتروني عام  لاختيار عجائب من نوع جديد وهي “عجائب الدنيا السبع الجديدة الطبيعية” واختيار تلك المواقع أصبح متاحا من خلال الموقع الالكتروني World of New 7 Wonders.
فقد دخلت 28 موقعا طبيعيا فقط من جميع أرجاء العالم حيز المنافسة النهائية التي سيكون آخر يوم للتصويت لها هو 11-11-2011، وفيمايلي المواقع العربية التي تنافس على هذا اللقب:

جزيرة بو طينة في دولة الإمارات العربية المتحدة

تقع الجزيرة الساحرة التي بقيت دون أي نوع من التدخل الانساني على الشواطئ الغربية لمدينة أبوظبي وتقع ضمن “محمية مروح للحياة المائية”. انفراد هذه الجزيرة بالتنوع الحيوي و البيولوجي ووجود عدد لا بأس به من الحيوانات المهددة بالانقراض جعل منها مختبرا مهما لدراسة التغيير  المناخي.

مغارة جعيتا في لبنان

وهي تجمع من الكهوف المتبلورة، تبعد مسافة 20 كم شمال بيروت في وادي نهر الكلب. تتكون المغارة من كهفين من الحجر الجيري أحدهما علوي والآخر سفلي يجري فيه النهر البالغ طوله 6230 متر، فالكهف يشكل خندقا لهذا النهر الواقع تحت الأرض.
مؤخرا تم الإعلان عن اكتشاف كهف آخر تحت النهر في مغارة جعيتا بعد أن قام مجموعة من الغواصين المتطوعين بالبحث تحت مدخل تم اكتشافه عام 2004.

البحر الميت في الأردن

وهو بحر من الملح، تبلغ ملوحته ثمانية أضعاف ملوحة المحيط، على شرقه تقع المملكة الأردنية الهاشمية وعلى غربه فلسطين. ينخفض عن مستوى البحر ب 420 متر و بذلك تكون شواطئه أخفض بقعة في العالم على اليابسة.

على العموم ، حان الاوان لعجائب دنيا سبع جديدة في هذا العالم المعاصر وهي محاولة لخلق بديل للقوائم التاريخية من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم .

1. سيرن للأبحاث النووية

الأعجوبة التكنولوجية المصادم سيرن هو من اكثر المشاريع تكلفة واعقدها عملاً فبعد سنوات من العمل في هذا المصادم الذي يوجد تحت الارض وعلى شكل دائرة بطول 27 كلم يريد العلماء
انجاز تصادمات عالية الطاقة لجسيمات دون الذرية في محاولتهم لخلق نسخ متناهية الصغر من الانفجار العظيم او ما يطلق عليه فتق الرتق والتي ادت الى خلق الكون منذ 13.7 مليار عام “كما يقولون”
ومصادم الهدرونات الكبير هو مجمع ضخم من المغناطيسات الحلقية العملاقة والاجهزة الالكترونية المعقدة الحاسبات وتكلف انشاؤه عشرة مليارات دولار ويصل عمره الافتراضي الى 20 عاما.
خلال الشهور والسنوات المقبلة يتوقع علماء سيرن ان يميط المشروع اللثام عن بعض الالغاز في الكون عن كيفية تحول المادة الى كتلة بعدما كان عبارة عن كرة من النار في الانفجار العظيم وما هي المادة المعتمة او غير المرئية وهو الموضوع التي تشكل قرابة 25 بالمئة من الكون.

2. محطة الفضاء الدولية (اي اس اس) :
هي محطة فضاء اطلقت لتأخذ محل ومهام المحطة الفضائية الروسية مير، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي. هدفها تحصير الإنسان لتمضية اوقات طويلة في الفضاء. تم بنائها بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و 10 دول اوربية، بدأ البناء بها سنة 1998، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو. على متن المحطة الدولية هذه اللحظة أربعة رواد. يوجد هناك على الأقل أربعة مختبرات تحتوي على أجهزة لإجراء بحوث واسعة النطاق في مجالات مختلفة مثل المواد، السائل، علوم الحياة والاحتراق والتقنيات الجديدة.

3. سد الخوانق الثلاثة في الصين :

في يوم 20 مايو من عام 2006 م انتهت الصين من إنشاء أكبر سد كهرومائي في العالم ، وبهذا انتزعت الصين هذا اللقب من سد إيتابو Itaipu Dam في البرازيل
ويقع السد على نهر اليانغتسي Yangtze في مدينة Sandouping .
ويحتوي على 32 مولد للطاقة الكهربائية كل منها بسعة 700 ميغاواط و 6 مولدات إضافية تحت المحطة مع 2 من المولدات الصغيرة بسعة 50 ميغاواط لتزويد المحطة بالطاقة نفسها .

ومقدار الطاقة التي ينتجها السد الآن 84 مليار كيلوواط /ساعة سنوياً الذي يكفي لإمداد الصين 11-15% من الكهرباء .
الأبعاد : ارتفاعه 185 متر وعرضه 1938 متراً .

التكلفة : ما يقارب 10 مليار دولار أمريكي .
المواد المستخدمة : 10.8 مليون طن من الأسمنت ، 1.9 مليون طن من الفولاذ المدلفن ، و 1.6 مليون طن من الأخشاب .
تسبب بناء هذا السد في غمر 13 مدينة و 1352 قرية و 657 مصنعاً و 30,000 هكتار من الأراضي المزروعة .

4. أبراج بتروناس التوأمين :

برجا بتروناس التوأم (منارا بركمبر ڤيترونس) يقعان في كوالالمبور (ماليزيا) كانا أطول برجين في العالم منذ عام 1998 حتى عام 2004. يبلغ ارتفاع البرجين إلى الطابق العلوي 375.0 متر, وأما ارتفاعهما مع الهوائي فيصل إلى 452.0 متر (1,482.9 قدم). يوجد بكلا البرجين 88 طابق و78 مصعد.
فان برجي بتروناس ، (أو ابراج بتروناس) ، المعروف أيضا باسم المنارة بتروناس نسبة لأسم شركة النفط التي طلبت بناية البرجين التوأمين الذين يشكلان واحدة من أكبر واعجب الاعمال الهندسية في العالم.
المسقط الأفقي لكل برج صمم وفقا للنمط الهندسي الدارج في العمارة الإسلامية. وهي تتألف من مربعين (رمز العالم المادي) متداخلان بشكل نجمة مسجلة في دائرة (رمز انتشار الدين الإسلامي). هذا الرمز الهندسي استخدم كثيرا في الرسم الإسلامي الذي يحمل معاني الوحدة والوئام والاستقرار والعقلانيه.
التصميم الخارجي يشير إلى حضارة تلك البلاد ، وتتضمن السمات التقليديه للالحان الرسمية الماليزية للمباني

5. تلسكوب الفضاء هابل:
هو أول مقراب يدور حول الأرض وقد أمد الفلكيين بأوضح وأفضل رؤية للكون على الإطلاق بعد طول معاناتهم من التلسكوبات الأرضية التي يقف في طريق وضوح رؤيتها الكثير من العوائق سواءً جو الأرض المليء بالأتربة والغبار أم المؤثرات البصرية الخادعة لجو الأرض والتي تؤثر في دقة النتائج بدأ مشروع بناء المقراب عام 1977، وأطلق إلى الفضاء في أبريل من عام 1990، وسمي على اسم الفلكي ادوين هابل Edwin Hubble.
يقع خارج الغلاف الجوي للأرض على بعد 593 كيلومترا فوق مستوى سطح البحر، يكمل مداره الدائري بين 96 و 97 دقيقة.

6. جزيرة النخيل في دبي :
جزر النخيل، التي أيضاَ تسمى نخلة دبي و جزيرة النخلة، هي أكبر ثلاث جزر اصطناعية في العالم، وتبنى على ساحل إمارة دبي، في الإمارات العربية المتحدة. المشروع تحت علاج النخيل للعقارات (شركة نخيل). والمشروع سينتج زيادة في شاطئ دبي ب120 كم، كما أنه سيشكل عدد كبير من المناطق السكنية والترفيهية. أعلنت الفكرة في مايو عام 2002 ويتوقع أن الجزر المنتجعية الاصطناعية الثلاث التي يستطاع امتلاكها ستحافظ على وضع دبي كمقصد نفيس للسياحة. جزر النخيل أيضاَ سميت ‘بعجب العالم الثامن‘.
جزر دبي الثلاث، نخلة الجميرة، نخلة جبل علي ونخلة الديرة، ستبنى كل منها على شكل نخلة و تتألف من ساق، تاج ذو 17 ورقة و تحيطها جزيرة هلالية الشكل تعمل كعاصم للماء. إجمالاً، ستحتمل الجزيرة على أكثر من 60 فندق مزخرف، باستثناء 4000 فلل سكنية، 1000 منزل مائي، 5000 شقة على حدود الشاطئ، مارينات، حدائق للألعاب المائية، مطاعم، مراكز للتسوق، براعات رياضية، سباهات صحية،

7. جسر ميلو في فرنسا :

هو أعلى وأطول جسر في العالم . يقع جسر ميلو في الجنوب الفرنسي على وادي نهر تارن . استمرت الدراسات لهذا المشروع ثلاثة عشر عامًا وبعد ذلك ثلات سنوات من الأعمال الإنشائية، بدأت الدراسات سنة 1988 وتم افتتاح الجسر في عام 2004. إن فترة ستة عشر عاماَ من الدراسات والبناء ليست طويلة إذا ما قورنت بالصعوبات الاسثنائية التي اعترضت المشروع على المستوى التقني والمناخي وخصوصية المكان، إذ ليس من السهل إقامة وصلة بجودة عالية وبطول يتجاوز 2500 متر وعمق 270 متر (في النقطة الأكثر ارتفاعاَ) وذلك في منطقة زلزالية تعجُّ بالرياح التي تتجاوز سرعتها 200 كيلو متر في الساعة. يعتبر هذا العمل إلى لحظة كتابة هذه السطور هو الجسر الأعلى في العالم، إذ فيه دعامتين يصل ارتفاعهما إلى أكثر من 200 متر ، وكذلك بسطح ارتفاعه الأقصى عن سطح النهر 270م. كما أن فيه أطول سطح جسر معلق في العالم، وهذا السطح مركب من دعامات رقيقة ومزدوجة ومن سطح معدني رقيق جداً مع سبع دعائم فقط مرتكزة على الأرض.

عجائب الدنيا السبع الجديدة، هو مشروع استثماري أطلقه منتج أفلام كندي من أصل سويسري يدعى برنارد فيبر عام 1999، وذلك من خلال شركة ربحية أنشأها باسم مؤسسة العالم المفتوح الجديد (New Open World Corporation). وهي شركة تهدف إلى الحصول على الأرباح من خلال إشراك الأفراد من مختلف أنحاء العالم للتصويت على قائمة عجائب سبع جديدة. هذه العجائب حسب اقتراح الشركة يجب أن تكون قد بنيت من قبل الإنسان قبل نهاية عام 2000 ويجب أن تكون صامدة إلى وقت انتهاء التصويت.

قامت الشركة بإجراء المسابقة للمرة الأولى عام 2000 حيث اختارت الشركة 17 موقعا ليتم التصويت عليها، إلا أن الانتقادات التي وجهت لها من قبل الجمهور دفعها لإضافة ست مواقع أخرى طالب بها الجمهور منها أوبرا سيدني في أستراليا، وجسر البوابة الذهبية وناطحة السحاب إمباير ستيت، في الولايات المتحدة.
في 30 مايو 2002 تم إنشاء مؤسسة العجائب السبعة الجديدة اللاربحية لتصبح واجهة للمشروع، وتم تسجيل الشركة في سويسرا. وبحلول عام 2005 توصلت المؤسسة إلى قائمة تحوي 200 مبنى وصرح شيدها الإنسان. أطلقت المؤسسة بعدها تصويتا على الأنترنت قلص حجم القائمة إلى 77، وأشترك بالتصويت أكثر من 20 مليون شخص. تم تقليص القائمة لاحقا من قبل فريق من المعماريين المتميزين (سبع مهندسين مميزين حسب إدعاء الشركة) إلى 21 مبنى وصرح.

يدعي فيبر ضمن موقع المؤسسة أنه سيتبرع بنصف أرباح المؤسسة من المسابقة الثانية للمساهمة في الحفاظ على العجائب السبعة الحديثة التي سيتم التصويت عليها.
يحق لأي شخص أن يصوت مجانا مرة واحدة فقط، ولكن لا يحق له التصويت بصورة مجانية لجهة معينة واحدة بل يجب عليه التصويت لسبع جهات مختلفة دفعة واحدة. إذا أراد فرد أن يصوت لجهة معينة فقط بدون باقي الجهات عليه أن يشتري حق التصويت. لا يوجد حد أدنى لعدد المرات المسموح بشراء الأصوات بها. ويمكن للدول أو المؤسسات المهتمة أن تشتري الأصوات بالجملة لتعيد استثمارها من خلال بيعها للأفراد، حيث يتم ذلك من خلال التصويت من خلال أرقام محلية خاصة بتلك الدول أو الشركات.

لتحقيق الحرية للشخص المصوت بعدم الالتزام بالتصويت ضمن نطاق دولة أو شركة معينة قامت مؤسسة العجائب السبعة الجديدة بالاتفاق مع شركات هاتف دولية من أجل تنسيق ترتيبات اتصالات المشاركين الراغبين، على أن تتقاسم المؤسسة الدخل الناتج عن عملية التصويت مع هذه الشركات.

كما أطلقت المؤسسة مشروعات مختلفة لجني مداخيل إضافية مثل بيع شهادات تؤكد أن الفرد قد ساهم بالتصويت أو شراء ملابس تحمل شعار المؤسسة. عند قيام الفرد بشراء هذه المنتجات يحصل على حق إضافي للتصويت.

الفائزين

الفائزون بترتيب أبجدي :

العجائب     الصفة     الموقع     صورة
هرم تشيتشن إيتزا     Worship, Knowledge     علم المكسيك المكسيك يوكاتان, المكسيك     El Castillo being climbed by tourists
تمثال المسيح الفادي     Welcoming, Openness     علم البرازيل البرازيل ريو دي جانيرو, البرازيل     Christ the Redeemer in Rio de Janeiro
سور الصين العظيم     Perseverance, Persistence     علم الصين الصين الصين     The Great Wall in the winter
مدينة ماتشو بيتشو القديمة     Community, Dedication     علم بيرو بيرو كوزكو, بيرو     View of Machu Picchu
البتراء     Engineering, Protection     علم الأردن الأردن معان     The Treasury at Petra
الكولوسيوم     Joy, Suffering     علم إيطاليا إيطاليا روما, إيطاليا     The Colosseum at dusk: exterior view of the best-preserved section
تاج محل     Love, Passion     علم الهند الهند آكرا, الهند     Taj Mahal
باقي المرشحين

باقي قائمة العشرين المرشحين :
العجائب     الميزة     الموقع     صورة
الأكروبوليس     Civilization, Democracy     علم اليونان اليونان أثينا, اليونان     The Acropolis of Athens, seen from the hill of the Pnyx to the west
قصر الحمراء     Dignity, Dialogue     علم إسبانيا إسبانيا غرناطة, أسبانيا     View of the Alhambra from the Mirador St Nicolas in the Albaycin of Granada
أنغكور وات     Beauty, Sanctity     علم كمبوديا كمبوديا أنغكور, كمبوديا     The main entrance to the temple proper, seen from the eastern end of the Naga causeway
جزيرة الفصح     Mystery, Awe     علم تشيلي تشيلي جزيرة الفصح, تشيلي     Rano Raraku Moai
برج إيفل     Challenge, Progress     علم فرنسا فرنسا باريس, فرنسا     Paris 06 Eiffelturm 4828.jpg
أيا صوفيا     Faith, Respect     علم تركيا تركيا إسطنبول, تركيا     Sophia
معبد كيوميزو     Clarity, Serenity     علم اليابان اليابان كيوتو, اليابان     معبد كيوميزو
الكرملين, الميدان الأحمر,
و كاتدرائية القديس باسي     Fortitude, Symbolism     علم روسيا روسيا موسكو, روسيا     The Moscow Kremlin, as seen from the Balchug
Saint Basil’s Cathedral and Spasskaya Tower of Moscow Kremlin at Red Square in Moscow
قصر نويشفانشتاين     Fantasy, Imagination     علم ألمانيا ألمانيا Füssen, ألمانيا     Neuschwanstein seen from the Marienbrücke
تمثال الحرية     Generosity, Hope     Flag of the United States.svg نيويورك, الولايات المتحدة الأمريكية     Statue of Liberty and Liberty Island
ستونهنج     Intrigue, Endurance     Flag of the United Kingdom.svg أميسبوري, المملكة المتحدة     Stonehenge in 2004
دار أوبرا سيدني     Abstraction, Creativity     علم أستراليا أستراليا سيدني, أستراليا     Internationally, the Sydney Opera House is the most recognised symbol of Sydney
تمبكتو     Intellect, Mysticism     علم مالي مالي مالي     Sankore Mosque in Timbuktu
الفرص الاستثمارية

المؤسسة وضمن موقعها تؤكد أن فكرة التصويت على عجائب الدنيا السبع وصلت إلى ربع سكان الكرة الأرضية، مما يجعلها هذا المفهوم فرصة استثمارية هائلة ، وتدعو الشركات للمساهمة معها حيث تعتقد أنها تقوم بإعادة صياغة تاريخ التسويق والتجارة.
الرقم سبعة

استعملت المؤسسة الرقم سبعة كنوع من الدعاية للمشروع ككل، فتصويت الأنترنت الأولي، قلص القائمة إلى 77 خيار، وعدد المعمارين الذين قلصوا القائمة بعد ذلك هم سبعة، وتم تقليص القائمة إلى 3 سبعات (21) ليتم بعد ذلك تقليصها إلى سبعة واحدة من خلال التصويت المدفوع أو المجاني، وليعلن عن النتيجة في لشبونة في 7 /7 / 2007

الاعتقادات الخاطئة عن عجائب الدنيا السبع الجديدة
بسبب طبيعة المسابقة الاستثمارية تجاهلت المؤسسة ذكر عدم ارتباطها باليونسكو أو بأي جهة دولية أخرى، حيث تعتبر الشركة أن مصدر قوة القائمة الجديدة صادر من حجم التصويت الذي ستحصل عليه من المشاركين. عدم الإعلان عن عدم الارتباط مع اليونسكو أو أي جهة دولية ذات علاقة بالتراث والتاريخ دفع الكثير للاعتقاد بأن القائمة الناتجة هي قائمة رسمية مدعومة من جهات دولية رسمية. مما عزز الاعتقاد الخاطئ عند الاكثير هو إعلان الشركة في 14 ديسمبر 2004 أن رئيس المعمارين السبعة الذين سيختاروا القائمة قبل النهائية هو رئيس سابق لليونسكو، فدريكو مايور (Federico Mayor).

من الاعتقادات الخطئ الأخرى هو أن جميع الاصوات ستحتسب، بينما صرحت الشركة بأن لها الحق في إلغاء الأصوات اجانية حسب ما تراه مناسبا.

بعض الجهات قامت بحملات دعائية ضخمة، بهدف تشجيع الأفراد على المشاركة بالتصويت بكثافة، وسواء بقصد أو بغير قصد، ساهمت هذه الحملات الإعلانية بإعطاء انطباع غير صحيح عن مدى رسمية التصويت الذي سينتج. بعض هذه الحملات كان بقصد بيع ما إشترته هذه الجهات من أصوات للجمهور لتحقيق مكاسب مادية، وبعضه كان بهدف رفع الوعي بين الجمهور إلى قيمة المواقع التي يتم التصويت عليها.

========================

عجائب الدنيا السبعة القديمة
عجائب الدنيا السبع هي سبعة أعمال فنية ومعمارية اعتبرها الإغريق والرومان إنشاءات إعجازية في العالم القديم.
كتبت أول قائمة من قبل فيلو البيزنطي عام 225 ق.م. في عمله “عن عجائب الدنيا السبعة”، من القوائم الأخرى تلك التي قام هيرودوت والمعماري كليماخوس بكتابتها والموجودة في متحف الإسكندرية القومي.

الهرم الأكبر في الجيزة (مصر) وهي العجيبة الوحيدة التي ما زالت موجودة حتى الآن.
حدائق بابل المعلقة (العراق)
هيكل آرتميس في أفسوس (اليونان)
ضريح موسولوس( تركيا )
عملاق رودس
منارة الإسكندرية (الإسكندرية – مصر)
تمثال زوس في أوليمبيا (اليونان)
==============================
على مدى العصور تم جمع قوائم مختلفة من عجائب الدنيا لفهرسة أكثر الأشياء العجيبة التي من صنع الإنسان وتلك الطبيعية في العالم.

إن عجائب الدنيا السبع في العالم القديم هي أول قائمة لأهم الإبداعات التي صنعها الإنسان في القديم، ويقوم على كتب الدليل السياحية بين السواح الهيلينيون ويتضمن فقط تلك التي تقع حول منطقة البحر الأبيض المتوسط. وقد تم اختيار عدد سبعة لأن اليونانيين يعتقدون أن هذا الرقم يمثل الكمال والوفرة. تم إنشاء قوائم مماثلة كثيرة، بما فيها قوائم في القرون الوسطى والعالم الحديث.
عجائب الدنيا السبع القديمة من العالم
المؤرخ هيرودوت (484 ق م حوالى. 425 قبل الميلاد)، والباحث كَلّيماخوس من سيرين أو شحات (حوالى(305-240 قبل الميلاد) في متحف الإسكندرية، قام في وقت مبكر بتسجيل قوائم لعجائب الدنيا السبع ولكن كتاباتهم لم يتم العثور عليها سوى كمراجع. عجائب الدنيا السبع :

هرم الجيزة
حدائق بابل المعلقة
تمثال زوس في اوليمبيا
معبد أرتيميس في إفيسس
ضريح موسولوس قي مدينة هليكارناسوس
تمثال رودس
منارة الإسكندرية

القوائم السابقة سجلت بوابة عشتار باعتبارها من عجائب الدنيا السبع، بدلا من منارة الإسكندرية.

الفئة اليونانية لم تستخدم كلمة العجائب ولكن”thaumata” (باليونانية : Θαύματα)، التي تترجم أقرب إلى “أشياء ينظر إليها”. القائمة التي نعرفها اليوم هي التي جمعت في العصور الوسطى وحينها أكثر تلك المواقع لم يعد لها وجود. العجيبة الوحيدة المتبقية اليوم من العالم القديم هي هرم الجيزة الأكبر.

عجائب العالم من العصور الوسطى

كثير من قوائم عجائب الدنيا يقال إنها كانت موجودة خلال العصور الوسطى، على الرغم من أنه ليس من المرجح أن هذه القوائم نشأت في ذلك الوقت بسبب كلمة العصور الوسطى حيث لم يكن حتى قد تم اخترع هذا الاسم حتى حقبة التنوير، ومفهوم العصور الوسطى لم يصبح شعبيا حتى القرن السادس عشر. وبروير يشير اها على أنها “قوائم من وقت سابق ”  ويشير بها إلى أن القوائم التي أنشئت بعد القرون الوسطى.

العديد من هياكل هذه القوائم بنيت قبل القرون الوسطى بكثير، ولكنها كانت معروفة جيدا. هذه القوائم تعرف بأسماء مثل العجب العصور الوسطى (مما يعني عدم الاقتصار على سبعة)، من عجائب الدنيا السبع في العصور الوسطى، عقل القرون الوسطى من عجائب الدنيا المعمارية في العصور الوسطى.

أعظم عجائب العالم السبعة من العصور الوسطى هي :

ستونهينج
الكولوسيوم
سراديب الموتى بكوم الشقافة
سور الصين العظيم
برج الخزف نانجينج
آيا صوفيا
برج بيزا المائل

مواقع أخرى مدرجة على هذه القوائم :

تاج محل
قلعة القاهرة
كاتدرائية ألي
دير كلونى

عجائب العالم الحديث

العديد من القوائم نشأ عن أكبر الهياكل التي بنيت خلال العصر الحديث، أو من أعظم العجائب القائمة اليوم. بعض من أبرز القوائم ترد أدناه.
الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين

إن الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين قامت بتجميع قائمة من عجائب العالم الحديث :
العجيبة     تاريخ البدأ     التاريخ الانتهاء     الموقع
نفق بحر المانش     1 كانون الأول / ديسمبر، 1987     6 أيار / مايو، 1994     مضيق دوفر، بين المملكة المتحدة وفرنسا
برج سى ان     6 شباط / فبراير، 1973     26 يونيو، 1976، أطول مبنى قائما بذاته في العالم 1976-2007.     تورونتو، أونتاريو، كندا
مبنى امباير ستيت     22 كانون الثاني / يناير، 1930     1 مايو، 1931، أطول أبراج العالم 1931-1967. أول مبنى يتعدى ال100 دور.     نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة
جسر غولدن غيت     5 كانون الثاني / يناير، 1933     في 27 ايار / مايو، 1937     جولدن جيت المضيق، شمال سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
سد إيتايبو     يناير 1970     5 أيار / مايو، 1984     نهر بارانا، وبين البرازيل وباراجواي
اعمال دلتا زويدرزية     1950     10 مايو، 1997     هولندا
قناة بنما     1 كانون الثاني / يناير، 1880     7 كانون الثاني / يناير، 1914     برزخ بنما

عجائب الدنيا السبع الجديدة لمؤسسة عجائب الدنيا السبع

Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :New Seven Wonders of the World

في عام 2001، قامت مبادرة كان قد بدأها شركة العجائب السبع الجديدة وهى مؤسسة سويسرية لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم من مجموعة مختارة من 200 معلم موجودة. تم إعلان واحد وعشرون فائز بالنهائيات في 1 كانون الثاني / يناير، 2006. مصر لم تكن راضية عن كون المعلم الأصلي الوحيد يدخل في منافسة مع معالم أخرى مثل تمثال الحرية، ودار أوبرا سيدني، وغيرها من المعالم، ودعت المشروع بأنه سخيف. لحل هذه الأزمة تم الإشارة إلى أهرامات الجيزة باسم المرشح الفخري. أعلنت النتائج في 7 يوليو 2007 في استاد بنفيكا في حفل كبير في لشبونة، البرتغال،  وترد هنا القائمة :
العجيبة     تاريخ البناء     الموقع
سور الصين العظيم     القرن الخامس قبل الميلاد—القرن السادس عشر م     الصين
البتراء     غير معروف     الأردن
المسيح المخلص     افتتح في 12 تشرين الأول / أكتوبر 1931     البرازيل
مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة     حوالى 1450     بيرو
مدينة شيشن-إيتزا     (ج) 600     المكسيك
الكولوسيوم الروماني     الانتهاء في 80 م     إيطاليا †
تاج محل     استكمل (ج) 1648     الهند
الهرم الأكبر (المرشح الفخري)     استكمل (ج) 2560 قبل الميلاد     مصر

قائمة يو اس ايه توداي لعجائب الدنيا السبع

في تشرين الثاني / نوفمبر 2006 كشفت الصحيفة الوطنية الاميركية يو اس ايه توداي بالاشتراك مع التلفزيون الأمريكية وبرنامج صباح الخير يا أميركا قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة وفقا لاختيار ستة قضاة.تم الإعلان عن عجيبة كل يوم على مدار أكثر من اسبوع على برنامج صباح الخير يا أميركا. العجيبة الثامنة تم الاعلان عنها يوم 24 نوفمبر بعد استفتاء ردود أفعال المشاهدين.
الرقم     العجيبة     الموقع
1     قصر بوتالا     لاهاسا، التبت، الصين
2     مدينة القدس القديمة     القدس، فلسطين
3.     الغطاء الجليدي القطبي     المنطقة القطبية
4     نصب باباهناوموكو البحرى الوطني     هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
5     إنترنت     غير موجود
6.     أنقاض المايا     شبه جزيرة يوكاتان، المكسيك
7     الهجرة الكبيرة قي سيرنغيتي وماساي مارا     تنزانيا وكينيا
8     جراند كانيون (المشاهدين قاموا باختيارها الاعجوبة الثامنة)     اريزونا (الولايات المتحدة)

عجائب الدنيا السبع الطبيعية في العالم

مماثلة لغيرها من قوائم عجائب، لا يوجد توافق في الآراء بشأن قائمة السبع عجائب الطبيعة في العالم، كما كان هناك نقاش حول حجم القائمة. واحدة من العديد من القوائم التي جمعتها السى ان ان:

جراند كانيون
الحاجز المرجاني العظيم
ميناء ريو دي جانيرو

جبل إيفرست (Everest)

أورورا
بركان باريسوتين
شلالات فيكتوريا

العجائب السبع الطبيعية المعاصرة هي محاولات مبذولة لوضع قائمة عجائب الطبيعة السبع التي اختارها الناس عن طريق الانتخابات العالمية، الذي تنظمه مؤسسة العالم المفتوح الجديد (NOWC)، الذي قام بإدارة حملة عجائب الدنيا السبع الجديدة.

عجائب الدنيا السبع الطبيعية :هي مبادرة لا تسعى للربح أنشئت لحماية سبع عجائب طبيعة موجودة بالفعل.
[عدل] عجائب الدنيا السبع من العالم تحت الماء

عجائب الدنيا السبع تحت سطح المياة كانت القائمة التي وضعتها CEDAM الدولية، ومقرها الولايات المتحدة وهى مجموعة من الغواصين لا تسعى للربح، ومخصصة للحفاظ على المحيطات والبحث.

في عام 1989 جمعت CEDAM بين فريق من علماء البحار من بينهم الدكتور آيوجيني كلارك، لاختيار المناطق التي تعتبر جديرة بالحماية. اعلان النتائج تم في الأحياء المائية الوطنية في العاصمة واشنطن من قبل الفنان لويد بريدجيز، ونجم التلفزيون سى هانت  :

بالاو
حاجز بليز المرجاني
الحاجز المرجاني العظيم
الفوهات قي المياة العميقة
جزر غالاباغوس
بحيرة بايكال
شمال البحر الأحمر

من عجائب الدنيا السبع الصناعية في العالم

الكاتب البريطاني كادبوري ديبورا ألف كتابا اسمه من عجائب الدنيا السبع الصناعية في العالم، وهو كتاب عن سبعة حكايات لانتصارات كبيرة في الهندسية من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. وفي عام 2003، قدمت هيئة الاذاعة البريطانية سبعة أجزاء لفيلم وثائقي عن الكتاب، مع كل حلقة تم سرد بناء واحدة من العجائب. العجائب السبع الصناعية هي :

سفينه اس اس العظمى الشرقية
منارة بيل روك
جسر بروكلين
شبكة الصرف الصحي بلندن
أول خط للسكة الحديد العابر للقارة
قناة بنما
سد هوفر

عجائب الدنيا قي السفر

الكاتب المتخصص في الأسفار هوارد هيلمان هو واحد من العديد من الذين قاموا بتجميع قوائم لأكثر الأماكن من صنع الإنسان  والطبيعية للسياحة والسفر التي هي من عجائب الدنيا :
من صنع الإنسان

هرم الجيزة
سور الصين العظيم
تاج محل
مدينة ماتشو بيتشو
بالي
انجكور وات
المدينة المحرمة
معابد باجان
معبد الكرنك
تيوتيهواكان

العجائب الطبيعية للسفر

هجرة سيرنغيتي
جزر غالاباغوس
جراند كانيون
شلالات اجوازو
غابات الأمازون المطرية
منطقة نجورونجورو
الحاجز المرجاني العظيم
شلالات فيكتوريا
بورا بورا
كابادوكيا

الأعجوبة الثامنة في العالم
قائمة التراث العالمي — قائمة تضم أكثر من 800 من المواقع التي تعتبر “قيمة عالمية بارزة” من قبل اليونسكو
القوائم الوطنية لعجائب الدنيا السبع
عجائب الدنيا السبع قي كندا
عجائب الدنيا السبع قي بولندا
عجائب الدنيا السبع قي البرتغال
عجائب الدنيا السبع قي أوكرانيا
عجائب الدنيا السبع قي ويلز
من عجائب الدنيا السبع في القلاع(ايرلندا)
سبعة أخطاء من العالم — قائمة من قبل المهاتما غاندي

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين تبدأ إجراءات عضويتها بالمنظمتين العربية والدولية للمتاحف

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: