إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات دولية / فلسطين تنال العضوية الكاملة في منظمة التربية والعلوم والثقافة ” يونسكو “
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فلسطين تنال العضوية الكاملة في منظمة التربية والعلوم والثقافة ” يونسكو “

اليونسكو

باريس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
فازت فلسطين بالعضوية الكاملة في منظمة التربية والعلوم والثقافة “يونسكو”, اليوم الاثنين 31 تشرين الأول 2011 ، وذلك في خطوة ينتظر أن تدعم الجهود الرامية للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.
وقد اعترضت الولايات المتحدة وكندا وألمانيا, بينما صوتت لصالح فلسطين كل من روسيا والبرازيل والصين والهند وجنوب أفريقيا وفرنسا, وامتنعت بريطانيا عن التصويت.

فقد نالت فلسطين العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو للعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة بأغلبية 107 دولة ومعارضة 14 دولة بينهم الولايات المتحدة و( إسرائيل ) وامتناع 52 دولة.

واليونسكو هي أول منظمة تابعة للأمم المتحدة يسعى الفلسطينيون للحصول على عضوية كاملة بها منذ أن تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب للحصول على عضوية كاملة للأمم المتحدة في 23 سبتمبر أيلول.

واللافت هو تصويت دول من أوروبا الغربية لصالح عضوية فلسطين، وهي: فرنسا، وإسبانيا، وبلجيكا، والنرويج، والنمسا، ولوكسمبرغ، وإيرلندا، وأيسلندا، حيث ضجت القاعة بالتصفيق بعد كل كلمة ‘نعم’ لفظها مندوبو هذه الدول.

وجددت الولايات المتحدة مرة اخرى اليوم الاثنين 31 تشرين الأول 2011 معارضتها للاقتراح الخاص بمنح الدولة الفلسطينية مكانة عضو دائم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة – اليونيسكو.
وقبل ساعات من التصويت, أقرت حكومة الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) بأن الفلسطينيين سيحصلون على النتيجة اللازمة للانضمام إلى عضوية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”, كعضو كامل العضوية.

وقالت حكومة الكيان العبري في تل أبيب على لسان مبعوثها إلى المنظمة نمرود بركان إن ( إسرائيل ) ستنضم إلى الولايات المتحدة في سحب تمويلها لليونسكو, وهو ما يعادل نحو 3% من موازنة المنظمة. وأضاف “هذا سيجعل من المستحيل على اليونسكو أداء وظيفتها”.
وتوقع أن يتسبب ذلك في ما وصفه بأثر مضاعف على العديد من الهيئات المتخصصة الأخرى التابعة للأمم المتحدة وعلى الجمعية العامة.
وقال بركان “سيجري تصويت وسيفوز به الفلسطينيون طبقا لحساب الأصوات الذي قمنا به” في إشارة إلى المسعى الفلسطيني للانضمام إلى اليونسكو.
يشار إلى أن فلسطين بحاجة إلى غالبية الثلثين من أصوات الدول الأعضاء التي يحق لها التصويت وعددها 193 بلدا, حتى تصبح عضوا كامل العضوية.
وفي هذا السياق, توقع وزير الخارجية بالسلطة الفلسطينية رياض المالكي الحصول على المساندة المطلوبة. وقد أيد أربعون ممثلا من بين 58 في المجلس إحالة القضية للاقتراع في وقت سابق من تشرين الأول 2011  ورفضت أربع دول هي الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا ولاتفيا إجراء تصويت في حين أن 14 دولة امتنعت عن التصويت.
وينظر الفلسطينيون إلى الموافقة على العضوية الكاملة على أنها انتصار معنوي في إطار السعي للعضوية الكاملة بالأمم المتحدة لكنه ربما يجعل اليونسكو تدفع ثمنا باهظا.
يذكر أيضا أن الولايات المتحدة منعت في التسعينيات تمويل أي منظمة تابعة للأمم المتحدة تقبل بفلسطين عضوا كامل العضوية مما يعني أن اليونسكو ستخسر سبعين مليون دولار أو نحو 22% من موازنتها السنوية, طبقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
واليونسكو هي أولى وكالات الأمم المتحدة التي سعى الفلسطينيون للانضمام إليها كعضو كامل منذ أن تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب العضوية الكاملة في الأمم المتحدة يوم 23 سبتمبر/أيلول الماضي. وتقول الولايات المتحدة إنها ستستخدم حق النقض (فيتو) ضد العضوية الكاملة, فيما تقود ( إسرائيل ) معارضة واسعة للطلب.
وكان المؤتمر العام لليونسكو، الذي يجتمع مرة كل سنتين، افتتح أعمال دورته 36 في مقر المنظمة بباريس، ما بين 25 تشرين الأول/أكتوبر و10 تشرين الثاني/نوفمبر، ويشارك في الدورة وفود من الدول الأعضاء، كما يحضرها مراقبون من الدول غير الأعضاء والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية.
يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، تأسست عام 1945 و هي تتألف اليوم من 194 دولة عضوا.

وقالت الخدمات الصحفية في اليونسكو، إن المؤتمر العام وافق بالاقتراع على اعتبار فلسطين دولة عضوا في اليونسكو.

وحتى تصبح هذه العضوية فعلية على فلسطين أن توقع على الميثاق التأسيسي لليونسكو الموجود لهذه الغاية في أرشيف حكومة المملكة المتحدة في لندن وتصدق عليه.

وبدخول فلسطين فإنها تصبح الدولة 195 في اليونسكو.
وتعمل اليونسكو على تحقيق عدد من الأهداف الشاملة، هي:
1- تأمين التعليم الجيد للجميع والتعلم مدى الحياة
2- تسخير المعارف والسياسات العلمية لأغراض التنمية المستدامة
3-  مواجهة التحديات الاجتماعية والأخلاقية المستجدة
4-  تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات وثقافة السلام
5-  بناء مجتمعات معرفة استيعابية من خلال المعلومات والاتصال

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صقلية – البيان الختامي لقادة مجموعة الدول السبع الكبرى “G7” لعام 2017

صقلية  – وكالات  – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: