إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / مجلس الأمن الدولي ينهي تفويض حلف شمال الأطلسي «الناتو» للقيام بعمليات عسكرية في ليبيا ورفع الحظر الجوي
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مجلس الأمن الدولي ينهي تفويض حلف شمال الأطلسي «الناتو» للقيام بعمليات عسكرية في ليبيا ورفع الحظر الجوي

الغارات العسكرية الجوية للناتو على ليبيا
بروكسل – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أصدر مجلس الأمن الدولي، يوم الخميس 27 تشرين الأول 2011 ، بالإجماع القرار رقم 2016 الذي يقضي بإنهاء تفويض حلف شمال الأطلسي «الناتو» للقيام بعمليات في ليبيا ورفع الحظر الجوي الذي كان مفروضاً عليها.
وصوّت مجلس الأمن بإجماع أعضائه الـ15 على القرار رقم 2016 لإنهاء التفويض الذي منح من قبل للدول الأعضاء لاتخاذ جميع التدابير الضرورية لحماية المدنيين والمناطق المأهولة بالسكان في ليبيا.

وقرر المجلس أيضاً رفع حظر الطيران المفروض على ليبيا إعتباراً من 31 من الشهر الحالي في نفس الموعد الذي ينتهي فيه التفويض الممنوح للدول لحماية المدنيين وفق القرار رقم 1973 الصادر في مارس/آذار 2011 .
كما حث القرار الجديد السلطات الليبية على الإمتناع عن أعمال الإنتقام بما في ذلك الإعتقالات التعسفية، وأهاب بها إتخاذ جميع الخطوات الضرورية لمنع الأعمال الإنتقامية والسجن غير المشروع والإعدام خارج نطاق القضاء.
وأعرب القرار عن تطلع مجلس الأمن الدولي إلى سرعة إنشاء حكومة إنتقالية ممثلة وشاملة للجميع في ليبيا، وجدد التأكيد على الحاجة إلى أن ترتكز الفترة الإنتقالية على الإلتزام بالديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون والمصالحة الوطنية واحترام حقوق الإنسان.
وقدّم مشروع القرار الجديد 9 من أعضاء مجلس الأمن منها لبنان وروسيا والولايات المتحدة.
وكان مجلس الأمن الدولي أصدر في نيسان/أبريل الماضي القرار رقم 1973 الذي قضى باتخاذ كافة الإجراءات لحماية المدنيين الليبيين، ما أدى إلى منح «الناتو» التفويض بالقيام بعمليات عسكرية لحماية المدنيين في ليبيا.
وكان حلف شمال الأطلسي أعلن عن عزمه إنهاء عملياته في ليبيا في 31 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بعد مقتل العقيد القذافي في سرت وإعلان المجلس الإنتقالي تحرير ليبيا.
غير أن رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل دعا إلى استمرار مهمة الحلف حتى نهاية العام، وعاد وقال «الناتو» إنه سيجري محادثات مع الأمم المتحدة والمجلس الإنتقالي في هذا الشأن.

ومن جهته ، رحب حلف شمال الأطلسي” الناتو ” يوم الخميس 27 تشرين الأول 2011 بتصويت مجلس الأمن الدولي على إنهاء تفويض الحلف للتدخل عسكريا في ليبيا ووصف القرار بأنه ” خبر طيب “.
وقالت نائبة المتحدثة باسم الحلف جارمين روميرو في تصريح صحفي // يعكس قرار مجلس الأمن اليوم حقيقة أننا نفذنا المهمة كاملة وفق تفويض الأمم المتحدة كما يمهد الطريق أمام إنهاء العملية بحلول يوم 31 تشرين الأول – أكتوبر 2011 //.

خريطة ليبيا

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

باريس – عودة متوقعة لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى فرنسا

باريس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: