إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / المسابقات والجوائز / منح “جائزة ساخاروف لحرية الفكر ” لخمسة من ناشطي الربيع العربي ( محمد البوعزيزي وأسماء محفوظ وأحمد الزبير أحمد السنوسي ورزان زيتونة وعلي فرزات )

بروكسل - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن البرلمان الأوروبي عن نيته منح "جائزة ساخاروف لحرية الفكر" لخمسة من ناشطي الربيع العربي هم التونسي محمد البوعزيزي، والمصرية أسماء محفوظ، والليبي أحمد الزبير أحمد السنوسي، والمحامية السورية رزان زيتونة، ورسام الكاريكاتير السوري علي فرزات.

منح “جائزة ساخاروف لحرية الفكر ” لخمسة من ناشطي الربيع العربي ( محمد البوعزيزي وأسماء محفوظ وأحمد الزبير أحمد السنوسي ورزان زيتونة وعلي فرزات )

بروكسل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن البرلمان الأوروبي عن نيته منح “جائزة ساخاروف لحرية الفكر” لخمسة من ناشطي الربيع العربي هم التونسي محمد البوعزيزي، والمصرية أسماء محفوظ، والليبي أحمد الزبير أحمد السنوسي، والمحامية السورية رزان زيتونة، ورسام الكاريكاتير السوري علي فرزات.

ستوجه دعوة إلى الفائزين لتسلم جوائزهم خلال حفل رسمي في كانون الأول (ديسمبر) 2011 .
ومحمد البوعزيزي الذي أحرق نفسه في 17 كانون الاول (ديسمبر) 2010 في مدينة سيدي بوزيد بتونس توفي بعد أسبوعين على ذلك، وقد شكل عمله نقطة انطلاق لتحرك شعبي عم البلاد وأدى إلى سقوط النظام التونسي برئاسة زين العابدين بن علي.

وأسماء محفوظ هي من مؤسسي “حركة شباب 6 أبريل” المصرية التي أطلقت الدعوة إلى التجمع في ساحة التحرير في القاهرة في بداية تحركات شعبية أطاحت بالرئيس حسني مبارك.
كما تم تكريم أحمد الزبير أحمد السنوسي (77 عاما) المنشق الليبي السابق الذي قضى 31 عاما في السجن بسبب معارضته لنظام معمر القذافي.

ومنحت الجائزة أيضا إلى رزان زيتونة المحامية السورية المعارضة التي تبلغ من العمر 34 عاما وعلي فرزات رسام الكاريكاتير الذي تعرض لضرب مبرح بأيدي قوات الأمن السورية وكسرت يداه.
وتم اختيار الفائزين بإجماع رؤساء مختلف المجموعات السياسية.
يذكر أن جائزة ساخاروف، التي تحمل اسم المنشق السياسي والفيزيائي الروسي الشهير أندري ساخاروف، يتم منحها سنويا منذ عام 1988 للأفراد أو المنظمات الذين قدموا إسهامات كبيرة في الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية، ويحصل الفائز على مبلغ 50 ألف يورو.
وكان نيلسون مانديلا من أبرز الشخصيات التي فازت بهذه الجائزة عام 1988.
وقد فاز بجائزة سخاروف العام الماضي المنشق الكوبي غيبرمو فاريناس، الذى أضرب عن الطعام عدة مرات ولفترات طويلة على مدى السنوات الماضية احتجاجا على الرقابة في كوبا قبل أن ينهي إضرابه الأخير في يوليو 2011، بعدما وافق المسؤولون الكوبيون على إطلاق سراح السجناء السياسيين في بلاده.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبوظبي – أسماء الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب بدورتها العاشرة 2015 – 2016

أبوظبي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: