إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الاقتصاد / قمة اليورو الأوروبية في بروكسل تضع خطة إنقاذ إقتصادية لمواجهة أزمة الديون وزيادة الثقة بالقطاع المصرفي

بروكسل - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن زعماء الاتحاد الاوروبي فى وقت مبكر من صباح اليوم (الخميس) 27 تشرين الأول 2011 انهم توصلوا الى خطة انقاذ طال انتظارها، لمواجهة أزمة الدين الأوروبية ، تتضمن الغاء 50 فى المائة من قيمة السندات اليونانية التى يمتلكها مستثمرو القطاع الخاص.

قمة اليورو الأوروبية في بروكسل تضع خطة إنقاذ إقتصادية لمواجهة أزمة الديون وزيادة الثقة بالقطاع المصرفي

بروكسل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن زعماء الاتحاد الاوروبي فى وقت مبكر من صباح اليوم (الخميس) 27 تشرين الأول 2011 انهم توصلوا الى خطة انقاذ طال انتظارها، لمواجهة أزمة الدين الأوروبية ، تتضمن الغاء 50 فى المائة من قيمة السندات اليونانية التى يمتلكها مستثمرو القطاع الخاص.

وقال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي في مؤتمر صحفي فى اعقاب قمة قادة منطقة اليورو التي استمرت منذ مساء الأربعاء حتى صباح اليوم (الخميس) “إننا توصلنا الى حل مستدام لانقاذ اليونان.”
واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي في الخطة على تنفيذ برنامج جديد مشترك لصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي بقيمة مائة مليار يورو(137 مليار دولار أمريكى) في نهاية العام الجاري يساعد اليونان على خفض قيمة ديونها بواقع 120 بالمائة من اجمالي ناتجها المحلي فى عام 2020.
وقال فان رومبوي للصحفيين ان تحقيق الهدف يتطلب “مساعدة طوعية من قبل الدائنين الخاصين لليونان” ووافق الدائنون الخاصون على الغاء 50 في المائة من قيمة السندات اليونانية الموجودة بحوزتهم.
وبحسب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي أعرب عن اعتقاده بعد ” ليلة طويلة من المفاوضات” بأن النتيجة التي خرجت بها القمة ستقابل بارتياح من قبل العالم أجمع ” الذي كان ينتظر قرارات قوية من جانب منطقة اليورو”- على حدّ قول ساركوزي.
وفي تفاصيل أهمّ هذه القرارات: الاتفاق على شطب خمسين بالمائة من حيازات القطاع الخاص من السندات اليونانية، أي ما يوازي مائة مليار يورو من أصل ثلاثمائة وخمسين ملياراً مجموع الدين العام لليونان.

وبموازاة ذلك ستحصل أثينا على قروض جديدة من أوروبا وصندوق النقد الدولي بقيمة مائة مليار يورو قبل نهاية العام 2014 وذلك في إطار برنامج جديد يحلّ محلّ الذي تقرّر في تمّوز/يوليو الماضي.

وأما للتعويض على البنوك التي ستتضرّر من قرار شطب ديون ٍ يونانية، فقد اتفق قادة منطقة اليورو على إعادة رسملة البنوك المتعسّرة، والحاجات في هذا الإطار قدّرت في الوقت الحاضر بحوالي مائة وستة مليارات يورو.

هذا وفي إطار السعي لتجنب تفشي عدوى أزمة الديون إلى دول ٍ أخرى كايطاليا واسبانيا، فقد تقرّر أيضاً تعزيز القوّة الضاربة لصندوق الإنقاذ المالي من خلال تعزيز قدراته ورفعها من 440 إلى ألف مليار يورو كمرحلة أولى.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو – التزام روسي بتسديد ديون الاتحاد السوفياتي السابق “8,9 مليار $ “بنهاية 2017

موسكو – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: