إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / دفن جثامين معمر القذافي وابنه المعتصم ووزير دفاعه أبوبكر يونس في « مكان سري » بالصحراء وعائلة القذافي تقاضي ( الناتو ) امام محكمة العدل الدولية في لاهاي
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

دفن جثامين معمر القذافي وابنه المعتصم ووزير دفاعه أبوبكر يونس في « مكان سري » بالصحراء وعائلة القذافي تقاضي ( الناتو ) امام محكمة العدل الدولية في لاهاي

الزعيم الليبي معمر القذافي وأبنائه
سرت – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
دفن الزعيم الليبي السابق، العقيد معمر القذافي، يوم الثلاثاء 25 تشرين الأول 2011 ، في عمق الصحراء الليبية، في مراسم سرية، إذ أقسم شهود عملية الدفن على عدم الإفصاح عن المكان، في وقت طلب المجلس الانتقالي من «ناتو»، تمديد مهمته شهراً، على الأقل، بما يضمن استقرار البلاد.
فيما رد الحلف على الطلب بحذر، موضحاً أنه سيواصل مشاورة السلطات الجديدة، بشأن طرق إنهاء هذه المهمة. وأعلن مسؤول في المجلس العسكري لمدينة مصراتة، التابع للمجلس الوطني الانتقالي، أن جثمان القذافي، وكذلك جثماني ابنه المعتصم ووزير دفاعه أبوبكر يونس، دفنت في «مكان سري»، بعدما أقيمت عليهم الصلاة.

إلى ذلك ، قال محامي عائلة العقيد الليبي معمر القذافي إن العائلة تعتزم مقاضاة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بتهمة ارتكاب جريمة حرب أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بعد أن قصفت طائرات تابعة له موكب سيارات كان على متنه العقيد في سرت.

وقال محامي العائلة “مارسيل سيكالدي” بمقابلة مع قناة (أوروبا 1) يوم الأربعاء 26 تشرين الأول 2011 إن “العائلة سترفع دعوى جريمة حرب لأننا نعرف ظروف وفاته، فطائرات من الناتو قصفت موكباً كان موجوداً فيه، ولم يشكل هذا الموكب أي خطر على السكان، وهي إذاً عملية قتل برمجها الناتو”.

وأضاف سيكالدي أن القذافي الذي أصيب خلال قصف الناتو قتل “في ظروف مقيتة قام بها بربريون يمثلون المجلس الوطني الانتقالي”.
وانتقد التمثيل بجثة القذافي وقال إنها علامة للإسلاميين كي لا يتمكن الميت “من دخول الجنة”.
وكان المجلس الانتقالي قد أعلن الأسبوع الماضي عن مقتل القذافي في سرت وأظهرت صور فيديو العقيد الليبي مصاباً قبل وفاته، مما أثار احتمال أن يكون قد أعدم.
وأعلن الثلاثاء عن دفن القذافي ونجله المعتصم في مكان سري بالصحراء الليبية.
من جهة ثانية ، قدر مسؤولين ليبيين ثروة معمر القذافي بأكثر من 200 مليار دولار ويقال أنه خزن بعض ثرواته في حسابات عبر العالم واستثمر بعضها الآخر في عقارات. وإذا صدقت التقديرات فسيصنف معمر القذافي أغنى قائد في العالم.

ووفقا لصحيفة “لوس أنجليس تايمز ” الأمريكية فإن ثروات القذافي تكفي لمساعدة المجلس الانتقالي في إعادة بناء ليبيا، ولكن الأمم المتحدة التي استحوذت على الأموال  تشكل عائقا أمام المجلس لوجود قانون ينص على أن تسليم الأموال المجمدة يكون فقط لصاحبها.

ووفقاً للتقارير فكت الأمم المتحدة تجميد مبلغ بسيط جدا هو مليار ونصف مليار دولار، فيما أعربت الولايات المتحدة وأوروبا عن رغبتها في تسليم الأموال المجمدة والتي قدرت بـ37 مليار دولار في اميركا وحوالي 30 مليار دولار في أوروبا، إلى السلطات الليبية الجديدة. ومن جانبه قام الرئيس الأمريكي بتسليم 700 مليون دولار  فقط من هذه المبالغ حسبما صرح “مارتي أدمز”  المتحدث الرسمي للخزينة العامة الأمريكية.

وقبل اندلاع الثورة كان القذافي يسير ويدير الأموال العامة لمنفعته ومنفعة عائلته وقبيلته، متجاهلا منفعة شعبه الذي كان ثلثه يعيش في الفقر، وفقاً للصحيفة.
وقامت الدول الأوروبية بالاستحواذ على جزء من استثمارات القذافي في المنطقة والتي تعادل مائة مليار.

ومن جانبها رفضت الدول الإفريقية تجميد ثروات القذافي  خوفا من انهيار اقتصادها الداخلي، وتتمركز بعض ثروات القذافي الأخرى في دول الشرق الأوسط وجنوب آسيا

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: