إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي، يعلن في بنغازي عن ” تحرير كامل ليبيا من نظام معمر القذافي “
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي، يعلن في بنغازي عن ” تحرير كامل ليبيا من نظام معمر القذافي “

مصطفى عبد الجليل

بنغازي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي، في احتفال جماهيري بمشاركة مختلف اطياف الشعب الليبي، اقيم في مدينة بنغازي، اليوم الأحد 23 تشرين الأول 2011 ، عن تحرير كامل ليبيا من نظام معمر القذافي الذي استمر لأربعة عقود ونيف، قائلا إنه من اليوم فصاعداً سيكون الحكم في ليبيا وفق الشريعة الاسلامية، إذ ان ليبيا اليوم كدولة اسلامية ستتخذ من الشريعة الاسلامية المصدر الاساس في التشريع، وأن أي قانون يعارض المبادئ الاسلامية فهو معطّل قانونياً.

أعلن مصطفى عبد الجليل اليوم الأحد إعلان تحرير ليبيا بالكامل و قال أن الشريعة الإسلامية هي من ستحكم ليبيا و إتخذها المصدر الأساسي للتشريع و عليه فإن أي قانون سوف يعارض المبادئ الإسلامية للشريعة الإسلامية يعتبر معطلاً قانوناً و موقوف العمل به و أعلن نيته عن تقنين القوانين المصرفية و جعل ليبيا خالية من الربا عن طريق إنشاء مصارف إسلامية بعيدة عن الربا و هذه الشبوهات كما أعلن أنه سيتم الإعفاء عن الفوائد المصرفية لأي قرض إجتماعي أو سكني في حدود عشرة آلاف دينار و سيتم إلغاءها نهائياً في المستقبل .

واستطرد عبد الجليل ان الثورة الليبية بدأت ذات طابع سلمي تطالب بالحد الادنى من الحقوق الانسانية ، الا ان القمع والعنف المفرط التي ووجهت به الثورة، الا ان الله سخّر للشعب الليبي من ينقذه (مجلس التعاون الخليلي، جامعة الدول العربية، منظمة المؤتمر الاسلامي، الأمم المتحدة) حيث اتخذت الاخيرة قرارها الشهير بحماية المدنيين الليبيين، الذي نفذه حلف شمال الاطلسي.

وتطرق عبد الجليل في كلمته الى العمل المنوي القيام به باتجاه الغاء بعض القوانين السارية في عهد معمر القذافي، “مثل قانون تقنين تعدد الزوجات، ايضاً سيتم الغاء الفوائد المصرفية عن القروض لغاية عشرة الآف دينار، وقريباً ربما يتم الغاء جميع الفوائد المصرفية”. وترحّم عبد الجليل على “كل العسكريين والمدنيين، ومن بينهم الفريق عبد الرحمن يونس ورفاقه”.
كان ذلك خلال لقاء مصطفى عبد الجليل مع الشعب الليبي أثناء إعلانه تحرير ليبيا بالكامل وسط حضور جماهيري غفير مؤيداً و مهللاً لما يقوله عبد الجليل

{youtube}SJo0ul-syvc{/youtube}

وقال مسؤول افتتح المراسم في بنغازي: “نعلن للعالم أجمع أننا حررنا بلادنا الحبيبة بمدنها وقراها وسهولها وجبالها وصحرائها وسمائها”.

وقال المتحدث باسم أسر الشهداء إن “القذافي ذهب إلى قمامة التاريخ.. وإن روحه تصلى الجحيم الآن.. بينما جثته ملقاة تحت أقدام الثوار”.

ووجه المتحدث باسم سرايا الثورة “التحية إلى الأبطال والشهداء الذين شاركوا في النصر”.

وتجمع الآلاف في الساحة المركزية في بنغازي، ثاني مدن البلاد، التي منها انطلقت في منتصف فبراير/شباط الثورة على نظام القذافي الذي قتل الخميس الماضي.

وبدأت الاحتفالات بعرض عسكري رمزي، فيما عمّت الاحتفالات باقي المدن الليبية.


Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: