إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / النبات / الخضار / قشور الباذنجان تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف وتؤخر الشيخوخة

نبات الباذنجان

العالم - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
كشفت دراسة أمريكية حديثة، في تشرين الأول 2011 أن مركبات‏ "باسيولين‏" المضادة للأكسدة، والموجودة في قشر الباذنجان، تخلص الجسم من الشوارد الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة‏.

قشور الباذنجان تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف وتؤخر الشيخوخة

نبات الباذنجان

العالم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
كشفت دراسة أمريكية حديثة، في تشرين الأول 2011 أن مركبات‏ “باسيولين‏” المضادة للأكسدة، والموجودة في قشر الباذنجان، تخلص الجسم من الشوارد الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة‏.

وأوضحت الدراسة، أن قشور الباذنجان، تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف، كما تنتج هرمونات الذكورة والأنوثة وتكون أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة، كما تحتوي ثمار الباذنجان على مركبات “فينوليك” المضاد للأكسدة، وأهمها حامض “الهوردجنيك” الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية، ويقي من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي، الذي يمنع تكوين الخلايا السرطانية، فضلا عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار.

وعلميا ، يحتوي الباذنجان على كثير من الماء (أكثر من 90%) وقليل من البروتين (أقل من 1,5%) كما أنه فقير بالكربوهيدرات (5,5%) وفيه نسبة قليلة من السكريات (غلوكوز، فركتوز وسكروز).
– فيه ألياف وسليلوز وبكتين ومواد دباغية (هي المسؤولة عن طعمه المر) وفيه أحماض عضوية (بما في ذلك حمض التفاح).

* الفوائد والاستعمالات:
– يعتبر الباذذنجان من العناصر الخافضة لنسبة الكولسترول في الدم. ونظراً لوجود البوتاسيوم والأملاح الأخرى فيه فإنه يساعد على إفراز السوائل من الجسم وإدرار البول مما يساعد على ضبط التوازن الملحي – المائي والتوازن الحمضي – القلوي في الجسم ومما يساعد بالتالي على تنظيف الجسم من السوائل الضارة ويحسن عمل القلب.

– الباذنجان يستعمل أحياناً لعلاج التشنج وأمراض القلب والسمنة وهو مفيد بشكل خاص لكبار السن، وينصح باستعماله كدواء في حالات الإستسقاء (Edema) وفي حالات الإصابة بمرض النقرس.
– ولون الباذنجان مكتسب من مادة تعرف بالناسوين، وهي مادة مضادة للأكسدة وتخفف من ظهور الجذور الحرة (Free radicals) وتحمي أغشية الأوعية الدموية وتبعد خطر تصلب الشرايين.

* طريقة الاستهلاك:
– يفضل من الباذنجان صغيره، فالباذنجان الكبير الحجم يحتوي على عناصر مرة المذاق. وللتخلص من طعمه المر يقطع الباذنجان إلى شرحات يرش عليها الملح من الجهتين ثم يغسل بعد نصف ساعة . والباذنجان الأسود حلو الطعم أما الألوان الأخرى فمرة المذاق .
– يقدم الباذنجان وهو مسلوق أو مشوي أو محمر في الفرن ويدخل في تركيب عدة مأكولات عربية وأجنبية.

– ولأنه غني بالألياف يعتبر الباذنجان صالحاً للحميات التي تبغي تخفيف الوزن. والجدير بالذكر أن الباذنجان يمتص كميات كبيرة من الدهن لذلك ينصح بتفادي قليه.
– لا يحفظ الباذنجان في البراد لأكثر من أسبوع لأنه حساس تجاه تغير درجات الحرارة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حظر ادخال البطاطا والبصل والبطيخ والفراولة اليهودية الى اسواق طوباس بالضفة الغربية بفلسطين

طوباس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اصدر محافظ طوباس مروان طوباسي قرارا اداريا يحظر به ادخال وتسويق البطاطا والبطيخ والفراولة والبصل من الانتاج الاسرائيلي الى اسواق محافظة طوباس والاغوار الشمالية شمالي الضفة الغربية بفلسطين ،سندا للصالحيات المخولة له وقرار وزير الزراعة في هذا الخصوص.  وجاء في تعميم القرار الصادر والذي تم تعميمه على الغرفة التجارية والجمعيات الزراعية والتجار، ان هذا القرار جاء حفاظا على المنتج الزراعي الفلسطيني وحماية للمزارع في اطار حرص السلطة الوطنية على دعم الانتاج الوطني وحمايته .