إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / اليوم الوطني الإسباني 12 تشرين الأول
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اليوم الوطني الإسباني 12 تشرين الأول

خريطة اسبانيا

مدريد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
شهد الزعيم الاشتراكي خوسيه لويس رودريجث ثاباتيرو، آخر احتفال له كرئيس للحكومة، بالعيد القومي لاسبانيا، الذ يصادف 12 تشرين الأول سنويا ، قبل إجراء الانتخابات العامة المبكرة التي أعلن نيته عدم خوضها في نوفمبر/تشرين ثان المقبل .

كما حضر أيضا العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس وقرينته الملكة صوفيا، مراسم الاحتفال بالعيد الوطني والتي تخللها العرض العسكري التقليدي.

ولدى وصول ثاباتيرو إلى العرض العسكري قوبل بصيحات وصافرات الاستهجان من قبل المواطنين الذين يشعرون بالسخط من الوضع الاقتصادي الراهن في إسبانيا.
وحضر العرض العسكري أيضا كل من مرشح الحزب الاشتراكي الإسباني في الانتخابات العامة المقبلة ألفريدو بيريث روبالكابا، بجانب مرشح الحزب الشعبي المعارض ماريانو راخوي، وعدد من أفراد العائلة المالكة ومسئولي الحكومة ورؤساء الحكومات المحلية وأقاليم الحكم الذاتي.
شارك في العرض العسكري ثلاثة ألاف جندي و147 سيارة و55 طائرة ومروحية، فيما فتحت العديد من المتاحف والمؤسسات أبوابها أمام الجمهور للدخول مجانا بمناسبة احتفال إسبانيا بعيدها الوطني.
ومن جانبها أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية كارمي تشاكون اليوم أن إسبانيا ستسحب مقاتلاتها الـ”إف-18″ المشاركة حاليا ضمن القوات الدولية في ليبيا، بعد أن تمكن المجلس الوطني الانتقالي الليبي من السيطرة على معظم انحاء الدولة العربية.
جاء هذا الإعلان خلال اجتماع عقدته تشاكون اليوم مع قادة القوات الإسبانية المنتشرة في الخارج عبر “الفيديوكونفرانس” بمناسبة العيد الوطني لإسبانيا.
وأوضحت تشاكون أن المقاتلات ستعود إلى إسبانيا السبت المقبل، ولكنها ستكون مستعدة لأي حادث محتمل قد تشهده الأراضي الليبية ويتطلب إعادتها.

يعتبر يوم 12 تشرين الأول – اكتوبر 2011 ، حدثا فاصلا في تاريخ أسبانيا وأمريكا الجنوبية على حد سواء، فهو يوم تتجدد فيه الذكرى السنوية لاكتشاف القارة الأمريكية على يد البحار كريستوفر كولومبس بدعم مادي من الملكية الاسبانية.
فاليوم الوطني الإسباني كما يعده الشعب الإسباني ، رسميا وشعبيا ، هو  عيد التلاقي الوطني بين الشعب الإسباني جنوبي قارة أوروبا وشعوب قارة أمريكا اللاتينية ( المستعمرات الإسبانية السابقة ) للإمبراطورية التي إنهارات وتراجعت مكانتها عبر التاريخ الحديث ، وبقيت منحصرة في شبة جزيرة إيبرية بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ، مع بعض الجزر المتناثرة في المحيطات بالعالم  . فهو رمز تحديد الإنتماء والهوية القومية الإسبانية ، حيث يرمز لوصول مكتشف أمريكا كرستوفر كولومبوس ب 3 سفن ترفع العلم الإسباني إلى أمريكا .
وتحتضن مملكة إسبانيا إرثا تاريخيا عالميا رومانيا وإغريقيا وفنيقيا وإسلاميا منذ حكم المسلمين للأندلس طيلة ثمانية قرون من الزمن .
وقد بدأت أواصر العلاقة بين القارتين أوروبا وأمريكا الجنوبية والشمالية ، ابتداء من هذا التاريخ الذي تحييه بلدان أمريكا الجنوبية واسبانيا للتأكيد على أواصر العلاقة التاريخية ابتداء من هيمنة الإمبراطورية الاسبانية من عام 1492م على بلدان أمريكا الجنوبية، وما تلى ذلك من نشر لثقافتها حتى سقوط آخر مستعمرة اسبانية عام 1898م.
وتعتبر اللغة الإسبانية إحدى اللغات العالمية الرئيسة الحية ، وكادت أن تصبح اللغة الرسمية الأولى في الولايات المتحدة قبل استقلالها لولا أغلبية شعبية قررت اعتماد اللغة الانجليزية لغة رسمية أولى في أمريكا الشمالية عموما والولايات المتحدة خصوصا .
وتجري الاحتفالات في اسبانيا على قدم وساق بالذكرى السنوية تمجيدا لتاريخ اسبانيا وتذكيرا للأجيال المتعاقبة بالأحداث العظام التي شهدتها الأمة الاسبانية، ففي الثاني عشر من تشرين الأول – اكتوبر تتذكر فيه اسبانيا نشوء مملكة فتية و قوية، قادرة على صنع التاريخ.
وجري يوم الأربعاء 12 تشرين الأول 2011 الاحتفال السنوي بوسط العاصمة الإسبانية مدريد في ساحة كريستوفر كولومبس مرورا بساحات اسبانيا وشوارعها الرئيسية ويُنظم العرض العسكري بحضور ملك اسبانيا وكبار ممُثلي الدولة ورئيس الوزراء وكافة قادة الأحزاب الأخرى، وتُنظم كذلك جاليات أمريكا اللاتينية المُقيمة في اسبانيا احتفالات شعبية كبيرة تستمر لمدى يومين.

خريطة اسبانيا بالانجليزية

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برشلونة – متى يتم اعلان استقلال اقليم كتالونيا عن إسبانيا ؟

برشلونة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: