إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / القنوات الفضائية / 300 مسلم يهاجمون قناة ( نسمة ) التونسية لبثها الفيلم الكرتوني الفرنسي – الإيراني ( برسبوليس ) المسيء للذات الإلهية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

300 مسلم يهاجمون قناة ( نسمة ) التونسية لبثها الفيلم الكرتوني الفرنسي – الإيراني ( برسبوليس ) المسيء للذات الإلهية

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
هاجم نحو 300 من الإسلاميين يوم الأحد 9 تشرين الأول 2011 ، مقر قناة تلفزيون “نسمة” الخاصة في تونس إثر بثها فيلما فرنسيا-إيرانيا للرسوم المتحركة “برسبوليس” يسيء ( للذات الإلهية ) للمخرجة مرجان ساترابي وتنظيمها حوارا حول التطرف الديني .

وذكرت مصادر إعلامية رسمية في تونس أن حوالي 300 شخص من الإسلاميين حاولوا حرق مقر فضائية “نسمة” التونسية ، احتجاجاً على عرض القناة لفيلم كارتوني أجنبي فرنسي مدبلج باللهجة التونسية العامية، يسيء إلى “الذات الإلهية” والحركات الإسلامية وقد إعتقلت الشرطة التونسية نحو مائة شخص من المهاجمين المسلمين .
ويروي فيلم “بلاد فارس” قصة فتاة إيرانية من “أسرة متحررة” تعيش أجواء الثورة الإسلامية فى إيران التي قادها الخميني، والتي أطاحت بحكم الشاه محمد رضا بهلوي في العام 1979.
والفبلم يعارض قيام دولة دينية سنية او شيعية من منظور فرنسي علماني .، ويذكر أن الفيلم ممنوع في إيران .

وقال نبيل القروي، رئيس قناة “نسمة” التونسية، تحدث عن الهجوم الذي شنه قرابة ثلاثمائة من السلفيين المسلمين على قناته التلفزيونية الخاصة احتجاجاً على عرضها لفيلم “برسبوليس” الفرنسي الإيراني المدبلج باللهجة التونسية، يوم الجمعة 7 تشرين اول 2011 وذلك لإساءته إلى الإسلام والحركات الإسلامية إن المجموعات الإسلامية  قامت بثلاث هجمات على القناة لكن الشرطة كانت بالمرصاد و لم يتمكنوا من حرق القناة.

ويرى المعترضون على الفيلم أن بثه يهدف إلى بث روح الفرقة، واستفزاز مشاعر التونسيين، وتخويفهم من الحركات الإسلامية في البلاد، خاصة في هذا التوقيت الذي تستعد فيه البلاد لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في الثالث والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول 2011 .

من جانبها، دانت حركة النهضة الاسلامية الهجوم على قناة نسمة ،و اعتبرته “عملا معزولا”، وقال سمير ديلو عضو المكتب السياسي لحركة النهضة: “لا يمكن إلا إدانة هذا النوع من الحوادث. ينبغي عدم خلط الأوراق وعلى الناس التزام الهدوء”.

وأضاف “إذا كانت للناس انتقادات ضد نسمة، عليهم أن يعبروا عن أنفسهم في الصحافة وأن لا يستخدموا العنف”.
يشار إلى أن قناة “نسمة تي في” كانت قد تعرضت في وقت سابق إلى هجمة مماثلة، حينما بثت مسلسلاً رمضانياً تضمن تجسيداً للنبي يوسف عليه السلام.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طهران – إيران تدمر 100 ألف طبق لاقط للبث التلفزيوني من الأقمار الصناعية

طهران – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) دمرت السلطات الإيرانية 100 ألف طبق لاقط ووسائل استقبال أخرى للبث التلفزيوني بالأقمار ...