إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / المسابقات والجوائز / فوز الإقتصاديين الأمريكيين ( توماس سارجنت وكريستوفر سيمز ) بجائزة نوبل للإقتصاد لعام 2011

جائزة ألفرد نوبل السويدية الذهبية

استوكهولم - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
فاز الاقتصاديان الأمريكيان توماس سارجنت وكريستوفر سيمز اليوم الاثنين 10 تشرين الأول 2011 بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2011 لعملهما في مجال دراسة العلاقة بين اجراءات السياسة وتأثيرها على الاقتصاد. وقالت الاكاديمية السويدية الملكية للعلوم المانحة ان الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية " 1.5 مليون دولار " منحت لهما تقديرا "لابحاثهما التجريبية على العلاقة السببية في الاقتصاد الكلي". وبدأ منح جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1968. ولم تكن ضمن المجموعة الاصلية من الجوائز التي حددها مخترع الديناميت الفريد نوبل في وصيته عام 1895 .

فوز الإقتصاديين الأمريكيين ( توماس سارجنت وكريستوفر سيمز ) بجائزة نوبل للإقتصاد لعام 2011

جائزة ألفرد نوبل السويدية الذهبية

استوكهولم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
فاز الاقتصاديان الأمريكيان توماس سارجنت وكريستوفر سيمز اليوم الاثنين 10 تشرين الأول 2011 بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2011 لعملهما في مجال دراسة العلاقة بين اجراءات السياسة وتأثيرها على الاقتصاد. وقالت الاكاديمية السويدية الملكية للعلوم المانحة ان الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية ” 1.5 مليون دولار ” منحت لهما تقديرا “لابحاثهما التجريبية على العلاقة السببية في الاقتصاد الكلي”. وبدأ منح جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1968. ولم تكن ضمن المجموعة الاصلية من الجوائز التي حددها مخترع الديناميت الفريد نوبل في وصيته عام 1895 .

وفي التفاصيل ، فقد تقاسم أمريكيان جائزة نوبل للإقتصاد لعام 2011، وفق ما أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم في العاصمة السويدية استوكهولم ، اليوم الاثنين 10 تشرين الأول 2011 ، وهي الجائزة رقم 42 التي تمنحها اللجنة منذ بدء تقديمها في 1969.
وفاز بروفيسور توماس سارجنت، من جامعة نيويورك، ونظيره، كريستفور سيمز، من جامعة “برينستون”، بالجائزة، التي تقدم سنوياً منذ أن أطلقها المصرف المركزي السويدي عام 1969، وقيمتها، عشرة ملايين كرونر، ما يعادل نحو 1.47 مليون دولار.
والعام الماضي 2010 ، منحت جائزة نوبل للاقتصاد الى الأمريكيين: بيتر دايموند، وديل مورتنسن، والبريطاني كريستوفر بيساريدس، تقديراً لدورهم في تطوير نظريات تفسر التفاعل بين السياسات الاقتصادية وسوق العمالة.
وقالت الأكاديمية إن منح الجائزة للعلماء الثلاثة جاء تقديراً لجهودهم في تحليل الاسواق، “إذا ساعدت نظرياتهم فهمنا لكيفية تأثر البطالة وفرص العمل والأجور باللوائح والسياسات الاقتصادية.”
ويذكر أن أصغر الحائزين على نوبل لعلوم الاقتصاد سناً، هو الاقتصادي الأمريكي كينيث آرو، وكان في سن 51 عاماً، لدى فوزه بها عام 1972.
أما الأكبر سناً فكان الأمريكي، ليونيد هورفيتش، وكان بسن 90 عاماً لدى حصول على الجائزة عام 2007.
وتختم الأكاديمية الملكية السويدية بجائزة علوم الاقتصاد، اليوم الاثنين 10 تشرين الأول الجاري ، أسبوعا حافلا قدمت خلاله، الأسبوع الماضي، جوائز نوبل في مجالات السلام، والأدب، والكيمياء والفيزياء والطب.
نوبل للسلام: قدمت الجائزة الجمعة الماضي 7 / 10 / 2011 وفازت بها ثلاث سيدات هن: رئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف، وناشطة ليبيرية أخرى، تُدعى ليما غبوي، بالإضافة إلى الناشطة اليمنية توكل كرمان.
نوبل للأدب: منحت الخميس 6 / 10 / 2011 ، إلى الشاعر السويدي، توماس تراسترومر.
نوبل للكيمياء: منحت الأربعاء 5 / 10 / 2011 وفاز العالم الإسرائيلي دانييل شيختمان.
نوبل للفيزياء: منحت الثلاثاء 4 / 10 / 2011 وتقاسمها عالمان أمريكيان، سول برلموتر، وآدام ريس، بالإضافة إلى الأسترالي، برايان شميدت.
نوبل للطب أو الفيزيولوجيا: قدمت الاثنين 3 / 10 / 2011 ، وفاز بها الأمريكي بروس ايه. بويتلر،  والفرنسي جوليس أيه. هوفمان، والكندي رالف ام. شتانيمان.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبوظبي – أسماء الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب بدورتها العاشرة 2015 – 2016

أبوظبي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: