إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / التعليم العالي / مدير جامعة أم القرى د. بكري بن معتوق عساس يدشن مشروع الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي للجامعة بمكة المكرمة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مدير جامعة أم القرى د. بكري بن معتوق عساس يدشن مشروع الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي للجامعة بمكة المكرمة

جامعة أم القرى بمكة المكرمة

مكة المكرمة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
دشّن معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس اليوم الأحد 9 تشرين الأول 2011 مشروع الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي للجامعة الذي تنفذه وكالة الجامعة للتطوير وخدمة المجتمع بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وذلك بقاعة الملك عبد العزيز التاريخية بمكة المكرمة .

وقال معاليه في كلمته التي ألقاها بالحفل الذي أقيم بهذه المناسبة :” إن الجامعة حرصت على تأسيس نظام تعليمي متين فكان من ضمن ما صنعت لتحقيق ذلك السعي إلى الحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي من الهيئات الوطنية والدولية لضمان سير التعليم في المسار الصحيح الذي يضمن تحقيق مخرجات تسهم بكفاءة في دفع مسيرة التنمية الوطنية وبناء مفاصلها الكبرى بصورة تستلهم طبيعة العصر وملامحه وحيث , إن الهدف الجوهري لا يتحقق إلا بتعليم جيد قائم على أسس متينة كانت عناية الجامعة بصلاح خططها وبرامجها الأكاديمية لتحويل التعليم من دائرة منح وثائق التخرّج إلى أفق الدفع بالكفاءات الوطنية المؤهلة القادرة على البناء والتأثير وخلق فرص العمل لنفسها” .
وأكد أن انطلاقة مشروع الاعتماد المؤسسي والبرامجي يأتي من منطلق إدراك الجامعة أن تحسين جودة التعليم أصبح هدفا أساسيا تسعى إليه كل المجتمعات من أجل تحسين السياسات التعليمية الحالية فالتحدي الرئيس للنظم التعليمية المعاصرة لا يتمثل فقط في تقديم التعليم ولكن في التأكد من أن التعليم المقدم يتّسم بجودة عالية من خلال إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية وتحسين جودة مساراتها ومخرجاتها على النحو الذي يؤدي إلى كسب ثقة المجتمع فيها وزيادة قدراتها التنافسية محليا ودوليا إلى جانب خدمة أغراض التنمية المستدامة من خلال حصول تلك المؤسسات على الاعتماد المؤسسي والبرامجي .
وبيّن أن جامعة أم القرى تعمل وفق خطة استراتيجية طموحة تهدف إلى تحسين الكفاءة الداخلية وتحقيق جودة مخرجاتها وبناء بيئة جاذبة للكفاءات المتميزة وتطبيق متطلبات التقويم والاعتماد الأكاديمي على المستويين المحلي والعالمي وتسعى إلى تعزيز الشراكة مع قطاعات المجتمع المختلفة . وإذا كان التذكير بهذه المعاني السامية مطلوبا في كل الأوقات من منسوبي الجامعة كافة فإن ذلك يكون أكثر إلحاحا في التعاون بين الجامعة وبين الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي لتكون الرؤية واضحة في أذهاننا جميعا .
وكان الحفل الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور عصام بن حامد الأهدل كلمة أوضح فيها أن الجودة في مخرجات جامعة أم القرى والجامعات في بلادنا العزيزة بصورة عامة هي المحور الرئيس في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في بلادنا الحبيبة مبينا أن تنوع البرامج والأنشطة العلمية فيها تتطلب وجود آليات أو نظام أو أداة فاعله لضمان الحفاظ على الجودة وتحسينها المستمر .
ولفت الانتباه إلى أن الهدف الرئيس من تعاون الجامعة مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي لضمان تحسين الجودة على المستويين المؤسسي والبرامجي بالجامعة من خلال التقويم والمراجعات.
بعد ذلك ألقى عميد كلية التطوير الجامعي والجودة والنوعية الدكتور سلطان بن عايض البقمي كلمة أكد فيها أن الجودة لا يمكن تحقيقها في المؤسسة التعليمية إلا من خلال المؤسسة نفسها بالاعتماد على قدرات العاملين فيها مؤكدا أنّ العمادة وبإشراف مباشر من وكالة التطوير الأكاديمي سعت لتنفيذ هذا المشروع بتشكيل ” 11 ” لجنة من منسوبي الجامعة للعمل على تحقيق المعايير ضمن الجودة والاعتماد الأكاديمي تساندها خمس لجان تنسيقية وإدارية للمشروع كم شٌكّلت سبع لجان خاصة لتطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاصة بالتقويم البرامجي .
بعد ذلك ألقت عميدة الدراسات الجامعية للطالبات الدكتورة منى بنت حميد السبيعي كلمة أكدت خلالها أن الاعتماد الأكاديمي يعد من الركائز الأساسية لضمان توافق أنشطة وبرامج الجامعة مع معايير التقويم التعليمي ومتطلبات المهنة وحاجات الجامعة وطموحات أفراد المجتمع مبيّنة أن سعي الجامعة لدعم هذا المشروع دليل على تحقيق الشروط وتوفر الإمكانات المادية والبشرية التي تتناسب مع الأهداف المرجوة .
بعد ذلك ألقى أمين عام الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور عبدالله بن عبد الكريم المسلم كلمة أبان فيها أن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي تعدّ شريكا استراتيجيا لكل مؤسسات التعليم العالي حيث أخذت على عاتقها منذ تأسيسها القيام بمسؤولياتها اتجاه التعليم العالي في المملكة للارتقاء به وضمان جودته .
وبيّن أن دخول جامعة أم القرى وعدد من برامجها في المشروع يعد دليلا على حرص المسؤولين فيها والقائمين علي تلك الكليات وبرامجها على تحقيق الجودة في أنشطتها وبرامجها وخدماتها جميعا .
عقب ذلك وقع معالي مدير الجامعة الدكتور والأمين العام للهيئة عقد تنفيذ المشروع بين الجانبين ثم دشّن معاليه فعاليات المشروع الذي بدأ بتقديم عرض متكامل عنه من حيث التعريف والأهداف وخطوات العمل ومتطلباته وكذا تسليط الضوء على نظام الجودة والاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة على المستوى المؤسسي .
هذا وستواصل أعمال المشروع يوم غد فعالياتها بعقد حلقة عمل تتضمن التعريف بالاعتماد البرامجي وضمان جودة البرامج والتقويم الدوري .

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دبي – أعمال مؤتمر التعليم العالمي لعام 2016

دبي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: