إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / مجلس الشورى اليمني ينتخب عبدالرحمن محمد علي عثمان رئيساً جديداً له بالإجماع خلفاً لرئيسه السابق عبدالعزيز عبدالغني
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مجلس الشورى اليمني ينتخب عبدالرحمن محمد علي عثمان رئيساً جديداً له بالإجماع خلفاً لرئيسه السابق عبدالعزيز عبدالغني

صنعاء – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
انتخب مجلس الشورى اليمني عبدالرحمن محمد علي عثمان رئيساً جديداً له بالإجماع خلفاً لرئيسه السابق عبدالعزيز عبدالغني الذي توفي مؤخراً متأثراً بجراح أصيب بها في حادث قصف مسجد الرئاسة اليمنية في الثالث من شهر حزيران – يونيو 2011 .
وعبر الرئيس الجديد لمجلس الشورى عن ثقته في تمكن المجلس من المساهمة في تجاوز مشكلات وصعوبات المرحلة التي تمر بها اليمن حالياً.

 

وفي التفاصيل ، عقد مجلس الشورى اجتماعاً استثنائياً له اليوم بموجب قرار رئيس الجمهوري رقم (26) لسنة 2011م بشأن دعوة المجلس لعقد اجتماع وانتخاب رئاسة جديدة له.
وعقد المجلس جلسة مناقشات رأسها نائب رئيس المجلس عبد الله صالح البار، جرى فيها التداول بشأن مضمون الدعوة الرئاسية الكريمة، وعبر خلالها أعضاء المجلس عن تقديرهم لدعوة الرئيس اليمني على عبدالله رئيس الجمهورية وللاهتمام الذي يوليه للمجلس بصفته مؤسسة دستورية هامة في البلاد.
وبعد المناقشات التي أجراها أعضاء المجلس، مسترشدين بأحكام القانون الجمهوري رقم(39) لسنة 2002م بشأن اللائحة الداخلية للمجلس، قرروا بالإجماع انتخاب عبد الرحمن محمد علي عثمان رئيساً للمجلس وتجديد الثقة في عبد الله صالح البار ومحسن محمد العلفي نائبين للرئيس.

وقد أختير اليوم الأحد 9 تشرين الأول 2011 عبد الرحمن عثمان رئيسا لمجلس الشورى اليمني خلفا لعبد العزيز عبد الغني الذي توفي متأثرا بجراحه التي أصيب بها خلال محاولة اغتيال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في الثالث من يونيو/ حزيران 2011 .
وذكرت مصادر رسمية يمنية “أن عثمان جرى انتخابه اثر جلسة استثنائية كرئيس جديد لهيئة المجلس خلفا للراحل عبد العزيز عبد الغني”.
وعثمان أحد مشائخ محافظة تعز جنوب صنعاء،سبق وان شغل عدة مناصب بالحكومة اليمنية، منها وزير الصناعة والتجارة ، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار.
وكان صالح دعا مجلس الشورى الى الانعقاد في جلسة استثنائية يتم خلالها انتخاب هيئة رئاسة المجلس، بعد يومين على مرور أربعين يوما على وفاة عبد الغني.
يشار الى ان مجلس الشورى، الغرفة الثانية في البرلمان اليمني يتألف من 111 عضوا يتم تعيينهم من قبل الرئيس اليمني ، ومعظمهم كانوا في الأصل وزراء أو وجهاء قبائل أو شخصيات نافذة تتجاوز أعمارهم الخمسينيات ويقدمون استشارات للحكومة في مختلف المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
وأثنى أعضاء مجلس الشورى على الأدوار التي أداها رئيس وأعضاء هيئة رئاسة المجلس الجديدة طيلة مسيرتهم العملية وعلى إسهاماتهم البارزة في خدمة الوطن.
وعقب انتخاب هيئة الرئاسة الجديدة ألقى رئيس مجلس الشورى عبد الرحمن محمد علي عثمان كلمة ترحم في مستهلها على روح شهيد الوطن الكبير رئيس مجلس الشورى السابق عبد العزيز عبد الغني .
ونوه بالدور العظيم الذي أداه الشهيد، في تأسيس منظومة العمل الإستشاري والشوروي في اليمن .. معرباً عن أمله في أن يتمكن وزملاؤه في هيئة الرئاسة الجديدة من السير على خطى الشهيد الراحل والاهتداء بقدراته والاستفادة من الخطوات الإيجابية والتقاليد العريقة التي أرساها .
وعبر رئيس مجلس الشورى عن خالص الشكر والثناء والتقدير لأعضاء المجلس على ثقتهم العزيزة والغالية بانتخابه رئيساً لمجلس الشورى ، وأشاد بالكفاءات الوطنية ذات الخبرة والتجربة والمراس السياسي التي يعكسها أعضاء المجلس.
وأعرب عن ثقته واعتزازه بالرصيد الفكري والسياسي المتنوع في المجلس، والذي قال: إنه يمثل الطاقة والقوة الدافعة لدور ومحورية المجلس في الاضطلاع بمهامه الدستورية والقانونية، ليتمكن بثقة واقتدار من المساهمة الإيجابية في تجاوز مشكلات وصعوبات هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ شعبنا اليمني، والعبور بسلام إلى المستقبل الواعد الذي يحلم به جميع أبناء الوطن.
وأكد رئيس مجلس الشورى حرصه على أن يعمل المجلس بروح الفريق الواحد ، وعلى تجسيد سلوك الإدارة الديمقراطية التشاركية في صنع واتخاذ القرارات، وعند دراسة وتحليل المشكلات والقضايا المطروحة على أجندة المجلس، وبما يجعل من مخرجات المجلس مرجعية لذوي الشأن وذات قابلية للتنفيذ لدى الجهات المعنية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: