إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / إنتخابات حركة فتح في لبنان

إنتخابات حركة فتح في لبنان

صور – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
عقدت حركة ‘فتح’ صباح الاحد 9 تشرين الأول 2011 ، مؤتمرها العام على الساحة اللبنانية، الذي تخلله انتخاب اعضاء قيادة اقليمها الجديد، وذلك في مخيم الرشيدية – صور جنوبي لبنان .
وقد وجهت الدعوات الى شخصيات وقيادات واحزاب لبنانية، وفصائل فلسطينية لحضور حفل الافتتاح، الذي تخلله القاء كلمات، قبل ان ترفع الجلسة لتحويلها الى جلسة انتخاب اعضاء الاقليم الذي حدد عددهم بـ15 عضواً .
ويشرف على الانتخابات عضوا اللجنة المركزية لحركة فتح ، عزام الاحمد والدكتور جمال محيسن، الاول بوصفه مشرفاً عاماً على الحركة في لبنان، والثاني كمفوض للتعبئة من الاقاليم الخارجية للحركة، مع وفد من التعبئة .
وتكمن اهمية انتخابات قيادة الاقليم الفتحاوي في لبنان، من انها:
– الاستحقاق الأول على صعيد التنظيم بعد عقد المؤتمر العام السادس في بيت لحم في آب 2009، والذي دعا الى اجراء انتخابات في كافة الاقاليم .
– تأتي في ظل التطورات التي شهدتها الساحة الفتحاوية لتشكيل قيادة جديدة، بعد تكليف الاحمد بمهمته في آذار من العام 2010، مما ساهم في انهاء الكثير من الخلافات داخل التنظيم .
– إن استحقاقات عديدة تنتظر الساحة الفلسطينية، والتي تشكل فيها ‘فتح’ العمود الرئيسي، وانعكاس <قوة بنيان> التنظيم على الداخل الفلسطيني وعلى الساحة اللبنانية .
– ان هناك توجهاً لدى القيادة الفتحاوية لتنشيط التنظيم، وإحالة العديد من الضباط العسكريين الذين احيلوا على التقاعد اليه، تنفيذاً للقانون .
وعلمت ‘اللواء’ اللبنانية انه تقرر ان يكون عدد اعضاء قيادة الاقليم 15 عضواً، وليس كما كان يجري سابقاً – اي 17 عضواً – وذلك بعد انتخاب 6 اعضاء من قيادة الاقليم في مراكز أعلى، بين عضوية <اللجنة المركزية> و<المجلس الثوري> للحركة، وهم: عضو <اللجنة المركزية> للحركة سلطان أبو العينين، و5 لعضوية <المجلس الثوري> للحركة، وهم: فتحي أبو العردات، خالد عارف، أشرف دبور، آمنة جبريل وجمال قشمر .
وقد اعتمد عدد الناخبين الذين سيختارون قيادة الاقليم بـ 95 عضواً، يمثلون اعضاء الشعب في المناطق الـ 6: بيروت، الشمال، البقاع، صيدا وصور، وكل منهم يتمثل بـ 9 اعضاء، ومنطقة عمار بن ياسر وتتمثل بـ 7 اعضاء، اضافة الى الكوادر من اعضاء سابقين في الاقليم، والكفاءات الذين جرى اختيارهم . وتردد ان عدد الذين يتداول اسماؤهم للترشح فاق 33 اسماً .
ووفقاً للنظام الداخلي لـ <فتح> فإن الناخب يقترع بطريقة الاقتراع السري للائحة كاملة تتضمن 15 اسماً، حيث يتوجب عليه ان يختار كامل اللائحة دون زيادة او نقصان، او تكرار، تلافيا، لتعرضها للإلغاء.
ويتنافس على امانة سر الاقليم امين السر السابق الحاج رفعت شناعة الذي قدم استقالته من منصبه في تشرين الثاني من العام 2010، حيث اوكلت المهمة الى نائبه محمد زيداني <أبو احمد> الذي ينافس ايضاً على امانة السر .
ووفقا للنظام الداخلي فإن الناخبين يختارون 15 مرشحا دون ان يتم انتخاب امين السر مباشرة، بل ان ذلك يتم وفق قرار تتخذه <اللجنة المركزية> لحركة <فتح> في ضوء اختيار اعضاء قيادة الاقليم لاسم و3 اسماء اذا لم يتم التوافق على اسم واحد .
وحالياً، تتألف قيادة الإقليم من 13 عضواً: (11 ممن بقوا من الإنتخابات السابقة وعضوان جرى إضافتهما)، حيث تتشكل قيادة اقليم <فتح> حالياً من: محمد زيداني <أبو أحمد>: أميناً للسر، رفعت شناعة، محمود الأسدي، منذر حمزة، قاسم عبد القادر، حسين فياض، أحمد الصالح، طالب الصالح، <أبو أحمد> نايف، الدكتور محمد داود، منعم عوض، الدكتور قاسم صبح وزهرة الربيع فياض .
أما قيادة الساحة لـ <فتح> فتتألف من: فتحي أبو العردات أميناً للسر، وعضوية أعضاء <المجلس الثوري>: أشرف دبور، آمنة جبريل وجمال قشمر، صبحي أبو عرب: مسؤول الأمن الوطني، منذر حمزة: مسؤول المالية، محمود عيسى <اللينو>: قائد <الكفاح المسلح الفلسطيني>، أبو حسان الشيخ وأمين سر الإقليم <أبو أحمد> زيداني .
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ذكرى وعد بلفور المشؤوم 2 / 11 / 1917 – 2017 ..قرن من التيه الفلسطيني الشامل بسبب بريطانيا! المطالب الفلسطينية والعربية والإسلامية لإنهاء التهجير (د. كمال إبراهيم علاونه)

ذكرى وعد بلفور المشؤوم 2 / 11 / 1917 – 2017 قرن من التيه الفلسطيني الشامل بسبب بريطانيا  !!! المطالب ...