إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الحج والعمرة / رحلة الحج للديار الحجازية المقدسة لحجاج فلسطين من قطاع غزة جوا 14 / 10 / 2011

فلسطين - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
كشف وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة الفلسطينية بغزة صالح الرقب أن الرحلة الأولى لحجاج غزة ستبدأ يوم الجمعة 14 تشرين الأول 2011 جوا عبر مطار العريش الساعة التاسعة والنصف مساءً وتصل إلى مطار جدة بعد الساعة الثانية عشر.

رحلة الحج للديار الحجازية المقدسة لحجاج فلسطين من قطاع غزة جوا 14 / 10 / 2011

فلسطين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
كشف وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة الفلسطينية بغزة صالح الرقب أن الرحلة الأولى لحجاج غزة ستبدأ يوم الجمعة 14 تشرين الأول 2011 جوا عبر مطار العريش الساعة التاسعة والنصف مساءً وتصل إلى مطار جدة بعد الساعة الثانية عشر.

ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بإبلاغ ركاب كل رحلة من خلال الشركات التي سجلوا فيها، منوهاً إلى أن عدداً من الوعاظ والإداريين وإداريي الشركات سيرافقون الحجاج ويعملون بكل طاقاتهم على إنجاح هذا الموسم معرباً عن أمله في أن يسهل الله سفر الحجاج ويعودوا سالمين غانمين إلى ديارهم.

وكان الوزير يتحدث خلال قيام حجاج محافظة رفح بالإحرام من مسجد العودة والتي تمثل’آبار علي’ ميقات أهل فلسطين، والانطلاق في رحلة تعليمية لتنفيذ مناسك الحج كاملة بالمحافظة، وذلك خلال خطوة قامت بها مديرية أوقاف رفح من أجل تعليم حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج من خلال تشييد أماكن تشبه الكعبة المشرفة والخيام في منى والوقوف بعرفة والسعي بين الصفا والمروة والشعائر الأخرى شارحين لهم ما يجب عليهم القيام به.

من جهته أوضح مدير أوقاف رفح عادل صوالحة أن هذه الخطوة تأتي لتعليم الحجاج كيفية أداء مناسك الحج من خلال تجسيد مجسماً للكعبة ومخيماً لعرفات ومخيماً لمنى وتوفير كافة الاحتياجات والمستلزمات كي يعيش الحجاج واقعاً ملموساً على الأرض، منوهاً إلى أن هذه الرحلة الإيمانية ألقت بظلالها الطيبة على حجاج المحافظة الذين أبدو سعادتهم بهذا الخطوة, معرباً عن أمله في أن تحذو مديريات القطاع هذه الخطوة لما لها من أهمية في تعليم الناس للمناسك.

هذا وقام رئيس قسم الوعظ والإرشاد الشيخ يحيى صبح بتعليم الحجاج ارتداء لباس الإحرام في مسجد العودة , ومن ثم انطلقوا ليتعلموا الطواف والسعي في ساحة مسجد بلال بن رباح حيث مثلت الكعبة ووضعت اللافتات مبينة لموضع الحجر الأسود ومقام إبراهيم والصفا والمروة ومياه زمزم, ومن ثم الوقوف على جبل عرفة وذلك في أراضي المحررات, وقام الشيخ صبح بشرح أهم الأعمال التي يجب أن يقوم به الحاج موصياً بالإكثار من الدعاء والذكر, وانطلقوا بعدها إلى منطقة الحشاشين التي مثلت المزدلفة ومنى ومن ثم الانتقال إلى مبنى دار الفضيلة بحي الفرقان وقاموا برمي الجمرات.

وفي كلمته أكد وزير الأوقاف الفلسطين بقطاع غزة أن الخطوة التي قامت بها أوقاف رفح كان لها الدور الفعال في مساعدة الحجاج المقبلين على أداء فريضتهم من خلال إرشادهم بشكل تطبيقي لا نظري بصورة ميسرة وسهلة، منوهاً إلى أن هذا التدريب على أداء المناسك يساعد الحجاج على تلاشي العديد من الأخطاء خلال المراسم الرسمية.

وقال د. الرقب:’استطعنا أن نوصل للعالم أن الشعب الفلسطيني صامد ومرابط وثابت وعزيز النفس، لأننا نعلم الآخرين معاني العزة والكرامة والفداء من خلال الشهداء’ موصياً بضرورة رسم صورة طيبة عن الشعب الفلسطيني من خلال سلوكهم والتزامهم ، سائلاُ الله عز وجل أن يوفق الحجاج وأن يكون موسم حج هذا العام متميزاً.

وقدم الصوالحة شكره وتقديره لوزير الأوقاف لرعايته هذه الخطوة والمشاركة فيها, ولكل من ساهم في إنجاح هذا العمل.
وفي نابلس بالضفةالغربية ، شرعت وزارة الصحة الفلسطينية في محافظة نابلس اليوم الاحد 9 تشرين الأول 2011 ، بتطعيم الحجاج قبل مغادرتهم الى الديار الحجازية لاداء مناسك الحج.
وقالت الدكتورة اميرة الهندي مدير شؤون الصحة العامة بمدينة نابلس ان الوزارة ستقوم بتطعيم 570 حاجا وحاجة لهذا العام، وهم اجمالي الحجاج من محافظة نابلس قبل مغادرتهم لاداء مناسك الحج.
وقد بلغ عدد الذين تم تطعميهم اليوم 150 حاجة وستفتح وزارة الصحه الفلسطينية ابوابها لتطعيم الحجاج على مدى ثلاثة ايام ابتداء من اليوم الأحد .

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكة المكرمة – ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات بأول أيام التشريق

مكة المكرمة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: