إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الحكومة الفلسطينية / وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية تعد إستراتيجية وطنية للمسنين بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان

أريحا - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية محمد أبو حميد، إن الوزارة أعدت استراتيجية وطنية للمسنين بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهي عاكفة على استصدار قانون لحمايتهم ورعايتهم وتمكينهم، وتشكيل هيئة وطنية عليا لرعايتهم أسوة بغيرهم من الفئات الاجتماعية الهشة.

وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية تعد إستراتيجية وطنية للمسنين بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان

أريحا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية محمد أبو حميد، إن الوزارة أعدت استراتيجية وطنية للمسنين بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهي عاكفة على استصدار قانون لحمايتهم ورعايتهم وتمكينهم، وتشكيل هيئة وطنية عليا لرعايتهم أسوة بغيرهم من الفئات الاجتماعية الهشة.

وأكد أبو حميد، خلال الاحتفال باليوم العالمي للمسنين في مركز بيت الأجداد في مدينة أريحا، يوم الثلاثاء 4 تشرين الأول 2011 ، تحت شعار ‘من أجل حماية ورعاية أفضل لكبار السن’، أهمية المسؤولية المشتركة لمؤسسات المجتمع الرسمية والأهلية في توفير الحقوق الإنسانية والاجتماعية لفئة المسنين، بما يضمن الحياة الكريمة والاستقلالية لهم.

وأضاف أن ‘الفئة العمرية للمسنين تتسم بالحساسية لأسباب اجتماعية واقتصادية ونفسية شتى، لكن المؤكد أن لدى هذه الفئة ما تقدمه دائما لخدمة المجتمع وتطوره وتقدمه وبنائه، علاوة على أن ما قدمته هذه الفئة خلال سنوات عمرها الإنتاجي يستحق أن يقابل بالوفاء والإكرام من قبل الجميع’.

وأشار إلى أن نسبة المسنين في المجتمع الفلسطيني تصل إلى نحو 5% من مجمل عدد السكان، و’نسبة كبيرة من هؤلاء يقعون ضمن الشرائح والفئات الفقيرة والضعيفة، ويشكلون نحو ثلث القضايا الاجتماعية لدى وزارة الشؤون الاجتماعية’.

وقال أبو حميد ‘إن الوزارة تعمل على تأهيل كوادر مهنية متخصصة في مجال رعاية المسنين من أجل توفير خدمات اجتماعية على درجة عالية من الجودة’، مضيفا أن الوزارة معنية بتقديم الرعاية للمسنين الذين حرموا من الخدمات الاجتماعية أو الذين يعانون من الفقر وعدم تلبية احتياجاتهم الأساسية.

وأوضح أن المسنين يمكن أن يستفيدوا من رزمة المساعدات الاجتماعية والصحية الواسعة، التي تقدمها الحكومة في إطار البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية بما يشمله من مساعدات نقدية وعينية، ومساعدات طارئة وتأمين صحي، ومساعدات تأهيلية، فضلا عن بعض الخدمات الإيوائية التي تقدمها الوزارة أو المراكز الأهلية وأندية المسنين التي تشرف عليها الوزارة.

وبين أن أكثر من 13 ألف مسن يستفيدون حاليا من الخدمات الإيوائية لبيوت المسنين التي يبلغ عددها في فلسطين أكثر من 20 مركزا إيوائيا، وأن واحد منها (بيت الأجداد) يتبع مباشرة لوزارة الشؤون الاجتماعية، والباقي تديره مؤسسات خيرية وأهلية وتشرف عليها الوزارة لضمان جودة الخدمات وكيفية تعامل المسؤولين فيها مع النزلاء.

وتخلل الاحتفال الذي أقيم بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)، عدة فقرات وفعاليات وتوزيع هدايا على المسنين في المركز.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غزة – بيان الحكومة الفلسطينية بغزة برئاسة د. رامي الحمد الله 3 / 10 / 2017

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: