إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الحكومة العبرية / مناداة وزارية صهيونية برصد 60 مليار شيكل للاحتياجات الاجتماعية كخطوة لتطبيق توصيات لجنة تراختنبرغ
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مناداة وزارية صهيونية برصد 60 مليار شيكل للاحتياجات الاجتماعية كخطوة لتطبيق توصيات لجنة تراختنبرغ

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
رجح الوزير اليميني الليكودي الصهيوني غلعاد اردان ان يصادق مجلس الوزراء العبري خلال جلسته القادمة على تقرير لجنة تراختنبرغ حس بما نقلته وسائل إعلام عبرية اليوم الثلاثاء 4 تشرين الأول 2011 .

واضاف ان النقاش حول الموضوع قد تأجل بعد ان اتضح لرئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو انه لا يتمتع بالاغلبية المطلوبة لاقرار التوصيات.
واشار في سياق حديث اذاعي الى تحفظه من بعض ما ورد في التقرير ولكنه يجب في بداية الامر اقراره بما في ذلك تخصيص 60 مليار شيكل للاحتياجات الاجتماعية وتقليص ميزانية الدفاع.
وزعم الوزير العبري الصهيوني  اردان ان رئيس الوزراء الصهيوني معني بتطبيق التوصيات باسرع ما يمكن.
وبدوره قال النائب الاول لرئيس الوزراء العبري سيلفان شالوم ان الاعداد للتصويت في مجلس الوزراء على تقرير لجنة تراختنبرغ كان خاطئا مشيرا الى انه كان قد اوصى خلال جلسة لوزراء الليكود بارجاء موعد التصويت معتبرا انه لايمكن اجراء نقاش مستفيض ومعمق في التقرير خلال ثلاث ساعات فقط.
واضاف ان التقرير يتضمن بنودا ايجابية لكن فيه بنودا أخرى اشكالية فانه لايوفر ردا ملائما وحقيقيا للمناطق النائية البعيدة عن وسط البلاد وللطبقات الضعيفة.
هذا ووجه عضو الكنيست من حزب كاديما روني بارؤون انتقادات لاذعة الى رئيس الوزراء الصهيوني قائلا ان نتنياهو لايمكنه ان يلوم احدا سوى نفسه كونه هو الذي اختار شركاءه في الائتلاف الذين ينظرون اليه وكانه ضعيف ومستسلم وقابل للابتزاز.
وادعى بارؤون ان نتنياهو ينتهج سياسة ملتوية والان هو يدفع ثمن الكبرياء وانعزاله عن الناس .
وقال النائب العمالي يتسحاق هرتسوغ انه ثبت امس ان الائتلاف يشل عمل نتنياهو ليس في الحلبة السياسية فحسب بل في الحلبة الاجتماعية ايضا.

واضاف ان الجمهور يعتقد ان نتنياهو لا يريد التغيير ونحن اصبحنا نتجه نحو الانتخابات العبرية الصهيونية المبكرة .
وفي السياق ذاته ، فشل رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو امس في حشد الاغلبية المطلوبة لاقرار توصيات لجنة تراختنبرغ المعنية بالاصلاح الاقتصادي والاجتماعي رغم الضغوط الجبارة التي مارسها نهار امس على اعضاء الحكومة.
وفي ظل هذه النتيجة اضطر رئيس الوزراء الصهيوني الى الاعلان عن ارجاء موعد النقاش والتصويت على هذه التوصيات الى جلسة مجلس الوزراء المقرر عقدها الاسبوع القادم.
وكتبت صحيفة هآرتس العبرية أن 15 وزيرا من أصل 29 عارضوا إقرار التوصيات المذكورة . وذكرت الصحيفة ان نتانياهو أصر على إجراء التصويت رغم ان المسؤولين في مكتبه افهموه قبل التصويت انه لا تتوفر الأكثرية المطلوبة للمصادقة على التقرير.

وفسر وزير الداخلية العبري رئيس حركة شاس ايلي يشاي معارضته للتوصيات بان التقرير لا ياخذ بالحسبان احتياجات الطبقات الضعيفة.

وكانت مستوطنات  الكيان العبري شهدت خلال الفترة الماضية مظاهرات واسعة احتجاجا على سياسة حكومة نتنياهو والوضع المعيشي والغلاء في البلاد
وأعقبت هذه المظاهرات تشكيل لجنة سميت تراختنبرغ خرجت بتوصيات ولكن قادة المظاهرات في الكيان العبري رفضوا هذه التوصيات لافتقارها للحد الأدنى لمطالبهم.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – يسرائيل كاتس وزير المواصلات والشؤون الاستخبارية الصهيوني سيترشح لرئاسة الحكومة العبرية

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: