إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الآثار والمتاحف / الهيئة العامة للآثار والتراث بوزارة السياحة والآثار العراقية تستعد لإفتتاح المتحف الوطنى العراقي بمليون قطعة أثرية

حمورابي

بغداد - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تستعد الهيئة العامة للآثار والتراث بوزارة السياحة والآثار العراقية لافتتاح المتحف الوطنى العراقي ، بعد إغلاق استمر أكثر من ثماني سنوات من الاحتلال الأمريكي والأجنبي للبلاد .

ونقلت صحيفة ((الدستور)) المستقلة الصادرة يوم الأحد 2 تشرين الأول 2011  ، عن رئيس الهيئة قيس حسين رشيد قوله "من المقرر أن يتم افتتاح المتحف في الشهر المقبل" أي في تشرين الثاني 2011 .

الهيئة العامة للآثار والتراث بوزارة السياحة والآثار العراقية تستعد لإفتتاح المتحف الوطنى العراقي بمليون قطعة أثرية

حمورابي

بغداد – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تستعد الهيئة العامة للآثار والتراث بوزارة السياحة والآثار العراقية لافتتاح المتحف الوطنى العراقي ، بعد إغلاق استمر أكثر من ثماني سنوات من الاحتلال الأمريكي والأجنبي للبلاد .

ونقلت صحيفة ((الدستور)) المستقلة الصادرة يوم الأحد 2 تشرين الأول 2011  ، عن رئيس الهيئة قيس حسين رشيد قوله “من المقرر أن يتم افتتاح المتحف في الشهر المقبل” أي في تشرين الثاني 2011 .

وأشار إلى أن عدد القطع الأثرية التى ستعرض للجمهور ستتجاوز 200 ألف قطعة، موضحا أن أعمال الجرد ما تزال مستمرة فى المخازن، حيث من المتوقع أن تصل موجودات المتحف إلى أكثر من مليون قطعة أثرية.

وذكر أن هناك نية لاستبدال القطع الأثرية المعروضة بين فترة وأخرى.

كما نقلت الصحيفة عن مدير المتحف محسن حسن قوله “إن الاستعدادات للافتتاح جارية، وأنه قد تم الانتهاء من تهيئة 20 قاعة، منها قاعتا عصور ما قبل التاريخ، وقاعات العصور السومرية والأكدية والبابلية، وقاعة الألواح الآشورية الكبيرة، وقاعة حمورابي، وقاعة العاجيات والكتابات المسمارية، وقاعات إسلامية”.

وأفاد أن جميع المعروضات فى الافتتاح ستكون آثارا أصلية وذات أهمية كبرى، وتتجاوز 200 آلف قطعة، وأن هناك قطعا أثرية أخرى كثيرة سيتم عرضها بين فترة وأخرى للجمهور، كى يشعر بالتجديد فى عرض مقتنيات المتحف.

وحول القطع الأثرية التى سرقت بعد عام 2003 وأعيد قسم كبير منها ، قال حسن ” إن أغلبها كانت من مخازن المتحف العراقي، والقطع الأثرية التى سرقت من قاعات المتحف تمت إعادتها إلى المتحف وستعرض فى الافتتاح، إضافة إلى تلك التى تم العثور عليها فى عمليات التنقيب عامى2007 و2008.

وبين حسن أن المتحف وجه دعوات للكثير من علماء الآثار والمنقبين والمهتمين بتراث العراق الحضارى، الذى يمتد لأكثر من ستة آلاف سنة، من مختلف دول العالم لحضور الافتتاح.

يذكر أن المتحف الوطني العراقي تعرض في عام 2003 لأكبر عملية سطو وسرقة على الآثار في التاريخ فقد سرقت منه ومن بقية المتاحف العراقية اكثر من 15 ألف قطعة اثر

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين تبدأ إجراءات عضويتها بالمنظمتين العربية والدولية للمتاحف

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: