إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / الشهداء / الذكرى أل 29 لإستشهاد سعد صايل ( أبو الوليد ) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ( 27 / 9 / 1982 – 2011 )

الشهيد سعد صايل

نابلس - كفر قليل - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صادف اليوم الثلاثاء الذكرى السنوية التاسعة والعشرين ( 1982 - 2011 ) لاستشهاد سعد صايل "ابو الوليد" عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والذي تم اغتياله في العام 1982 في سهل البقاع اثناء تفقده للقوات الفلسطينية المتموضعة هناك بعد الخروج من بيروت.

الذكرى أل 29 لإستشهاد سعد صايل ( أبو الوليد ) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ( 27 / 9 / 1982 – 2011 )

الشهيد سعد صايل

نابلس – كفر قليل – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صادف اليوم الثلاثاء الذكرى السنوية التاسعة والعشرين ( 1982 – 2011 ) لاستشهاد سعد صايل “ابو الوليد” عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والذي تم اغتياله في العام 1982 في سهل البقاع اثناء تفقده للقوات الفلسطينية المتموضعة هناك بعد الخروج من بيروت.

ويعتبر سعد صايل من أبرز القيادات العسكرية الفلسطينية والتي لعبت دوراً هاماً في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي حيث كان القائد الميداني لمعركة صمود بيروت بالعام 1982 من خلال قيادته للقوات المشتركة الفلسطينية اللبنانية وكذلك قيادته لغرفة العمليات المركزية.

وبمناسبة هذه الذكرى أصدرت اللجنة الاعلامية لحركة فتح- مفوضية التعبئة والتنظيم بياناً اعتبرت فيه الشهيد أبو الوليد القائد العسكري الأبرز بتاريخ الثورة الفلسطيني.

وقال البيان أن الشهيد سعد صايل رجل لم يلوث الزمن مبادئه الأصيلة ومدرسة عسكرية ثورية بحد ذاتها، حيث لعب إلى جانب القائد الرمز الشهيد ابوعمار الدور الأبرز في اتخاذ قرار الصمود في بيروت في أطول حرب عربية إسرائيلية استمرت 88 يوماً. وكان خلال مسيرته صمام الأمان في الحفاظ على وحدة الثورة الفلسطينية متمسكا ومدافعا عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل ومن أجل ذلك كله تم اتخذ القرار في اغتياله بعد ملحمة بيروت الأسطورية واستكمالاً لمجزرة صبرا وشاتيلا.

وذكر البيان أن الشهيد أبو الوليد الذي ينحدر من قرية كفر قليل/نابلس والذي انضم للثورة بعد أحداث أيلول في الأردن عام 1970 حيث كان ضابطاً برتبة عقيد بسلاح الهندسة التابع للجيش الأردني وقائدا للواء الحسين بن علي وأحد ابرز خريجي كلية سانت هرست العسكرية في بريطانيا، قد شكّل قوات اليرموك التابعة للثورة الفسطينية والذي كان قائدا لها، في حين انتخب عضواً للجنة المركزية لحركة فتح في المؤتمر الرابع الذي عقد في دمشق.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضفة الغربية – شهيدان في نابلس وشهيد ثالث في عبوين بمحافظة رام الله برصاص الاحتلال الصهيوني

الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: