إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / الأفلام والسينما / الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة من 3 – 8 / 10 / 2011
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة من 3 – 8 / 10 / 2011

الرباط – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
من المقرر أن يشارك 55 فيلما قصيرا، يمثلون 20 دولة متوسطية، في المسابقة الرسمية للدورة التاسعة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي الذي ينظم بطنجة شمال المغرب خلال الفترة ما بين 3 و8 تشرين الأول – أكتوبر 2011 .

وأوضح المركز السينمائي المغربي، أن كل دولة من الدول الـ 20 تتراوح مشاركتها بين فيلم واحد وخمسة أفلام قصيرة، على أن تكون قد أنتجت هذه الأفلام مابين 2010 و2011 .
واشار المركز في بيان صحفي نشر يوم الخميس الماضي بالعاصمة المغربية الرباط ، إلى أن الدول التي ستشارك في هذه الدورة بخمسة أفلام هي المغرب وإسبانيا وفرنسا واليونان وتركيا، بينما تشارك مصر بأربعة أفلام ، فيما تشارك كل من الجزائر و إيطاليا و البرتغال و تونس بثلاثة أفلام أما باقي الدول فيشاركون بفيلم واحد.
ويترأس لجنة التحكيم الناقد المغربي محمد باكريم، وتضم في عضويتها كل من المخرجة الجزائرية يمينة بشير شويخ، والصحفية والناقدة السينمائية اللبنانية فيكي حبيب، والممثلة المغربية السعدية لديب، والمنتج الفرنسي إيمانويل بريفو، والمخرج الإيفواري كيتا توريه، و المخرج المغربي جمال بلمجدوب.
وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي مؤخرا أنه تم اختيار خمسة أفلام مغربية للمشاركة في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة السينمائية. وأوضح المصدر أن لجنة انتقاء ترأسها المخرج علي الصافي اختارت هذه الأفلام بعد مشاهدة 61 عملا.  ويتعلق الأمر بأفلام “الطريق إلى الجنة” لهدى بنيامينة و”مختار” لحليمة ورديغي و”أمواج الزمن” لعلي بنجلون و”القرقوبي” لجايس زينون و”أوندرويد” لهشام العسري. وضمت لجنة الانتقاء بالإضافة إلى رئيسها النقاد أحمد بوغابة ومولاي ادريس الجعايدي ومحمد بلفقيه ومحمد الخيتر. تتنافس الأفلام المشاركة في الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة، التي ستنظم ما بين 3 إلى 8 أكتوبر المقبل، على أربع جوائز.
وأوضح بلاغ للمركز السينمائي المغربي سابقا أن الأمر يتعلق بالجائزة الكبرى للمهرجان والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو.
ويهدف المهرجان، الذي يعد تظاهرة ذات طابع فني وثقافي، إلى خلق إطار للقاء والحوار والتبادل السينمائي وتشجيع التعرف وعرض أفلام قصيرة جديدة تمثل الدول المتوسطية وتشجيع السينمائيين الشباب على تحقيق طموحاتهم الفنية وتشجيع التبادل بين سينمائيي كلا ضفتي المتوسطي.ويتضمن برنامج هذه الدورة بالإضافة إلى المسابقة الرسمية، على فقرة خاصة “بالأفلام القصيرة المغربية” وكذا على نقاشات حول الأفلام المشاركة في المسابقة وأنشطة موازية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق مهرجان “السجادة الحمراء” لأفلام حقوق الإنسان بالنسخته الثانية بغزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: