إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات دولية / مجلس الأمن الدولي يبحث عضوية دولة فلسطين بالأمم المتحدة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مجلس الأمن الدولي يبحث عضوية دولة فلسطين بالأمم المتحدة

طلب عضوية فلسطين بالأمم المتحدة ( 194 )

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أكد مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة الذي يترأس مجلس الأمن الدولي حاليا إن المجلس سيعقد جلسة يوم الاثنين 26 أيلول 2011 لمناقشة الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية.
وقال نواف سلام للصحفيين يوم الجمعة 23 ايلول الجاري : “لقد وزعت الرسالة المتضمنة للطلب الفلسطيني على جميع أعضاء مجلس الأمن وطلبت عقد مشاورات في ضوء هذه الرسالة يوم الاثنين الساعة الثالثة عصرا بتوقيت نيويورك (1900 بتوقيت جرينتش).
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد قام بتسليم الطلب الفلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي.

وكان مكتب الأمين العام للأمم المتحدة قد أعلن في وقت سابق أن “الرئيس الفلسطيني محمود عباس قدم اليوم الجمعة طلب عضوية فلسطين للأمم المتحدة إلي الأمين العام بان كي مون”.
وفي غضون ذلك دعت اللجنة الرباعية الدولية للوساطة في الشرق الأوسط إلى عقد اجتماع بين الكيان العبري ( إسرائيل ) والفلسطينيين خلال شهر، للاتفاق على جدول أعمال لاستئناف محادثات سلام جديدة بهدف التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية عام 2012، وذلك في رد سريع على طلب فلسطيني بالحصول على عضوية كاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.
وزعمت اللجنة الرباعية، التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا الاتحادية، في بيان لها، أنها تريد أن ترى مقترحات شاملة خلال ثلاثة أشهر بشأن الأرض والأمن، مع تقدم ملموس في غضون ستة أشهر.
ودعا البيان، الذي صدر بعد اجتماع، يوم الجمعة الماضي ( 23 أيلول الجاري ) ، في نيويورك بين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ومسؤولة السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى الامتناع عما سماه الأعمال الاستفزازية.
وأعلن البيان أن الرباعية ستعقد مؤتمرا دوليا في موسكو “في الوقت المناسب” لتقييم التقدم، ودعا أيضا إلى عقد مؤتمر للمانحين لمناقشة الدعم المالي للسلطة الفلسطينية التي تعاني من نقص في الأموال.
في هذه الأثناء، دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات ( إسرائيل ) إلى اغتنام الفرصة التي أتاحتها اللجنة الرباعية لاستئناف مفاوضات السلام، وحضها على تجميد الاستيطان اليهودي بالضفة الغربية المحتلة .
ونقلت وسيلة إعلام فلسطينية عن د. عريقات قوله إن “الفلسطينيين مستعدون لتحمل مسؤولياتهم بموجب خارطة الطريق والقانون الدولي”، لكنه قال أيضا إن “على إسرائيل تحمل مسؤولياتها هي الأخرى، ووقف الاستيطان”. وأشار إلى أن “القيادة الفلسطينية ستدرس بيان الرباعية”.
في المقابل، قال رئيس الوزراء العبري بنيامين نتنياهو في كلمته إن على الفلسطينيين أن يعترفوا بأن “إسرائيل دولة يهودية”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نيويورك – الإنسحاب الصهيوني من الترشح لعضوية مجلس الأمن الدولي

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: