إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / اليوم الوطني أل 81 في السعودية 23 / 9 / 2011
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اليوم الوطني أل 81 في السعودية 23 / 9 / 2011

العلم السعودي

الرياض – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بات اللون الأخضر طاغيا على كل شيء في السعودية احتفالا باليوم الوطني الذي يصادف اليوم الجمعة 23-9-2011 حتى قبل أيام من موعده.
واستعد السعوديون بشكل مكثف ليوم الاحتفال كي تكون الذكري الـ81 لتوحيد البلاد مميزة.
وفيما يحظى موظفو الدولة ومعظم القطاع الخاص بإجازة رسمية يوم السبت، جهزت البلديات منذ وقت مبكر الميادين العامة والساحات في مختلف المدن والمناطق للاحتفالات الرسمية والشعبية.

كما بدأ المواطنون في طلي سياراتهم باللون الأخضر استعدادا لمسيرات احتفالية، على الرغم من تحذيرات الجهات الأمنية من ذلك، واعتبار من يغير لون سيارته للأخضر مستحقا لغرامة مالية كبيرة.
وفي الجانب الآخر، بدأ رجال الأمن في الاستعداد أيضا تحسبا لوقوع أعمال شغب كالتي حدثت العام قبل الماضي في مدينة الخبر، واعتقل على إثرها أكثر من 30 شابا من الذين شاركوا في تكسير وسلب العديد من المحلات التجارية والسيارات الخاصة.
وتواجد رجال الأمن بشكل مكثف أمس الخميس، ومن المتوقع أن يتواصل هذا الحضور اليوم الجمعة بشكل أكبر.
احتفالات في كل مكان
وانطلقت مساء اليوم فعاليات احتفاء أمانة منطقة الرياض في 9 مواقع منها 3 مواقع للرجال والشباب و5 مواقع للعائلات والأطفال, وموقع لذوي الاحتياجات الخاصة.
ويتصدر ملعب الأمير فيصل بن فهد المواقع المخصصة للشباب, من خلال باقة متنوعة من العروض الفلكلورية تضم لوحات من التراث الشعبي, بالإضافة إلى بعض الأنشطة الترفيهية والرياضية.
كما يستضيف مسرح جامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الأهلية الرجال والشباب في أمسيتين شعريتين الأولى لشعراء الفصحى وكان موعدها أمس الخميس، والثانية مخصصة للشعر النطبي وستقام اليوم الجمعة.
وتقام أهم الفعاليات المخصصة للعائلات في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي من خلال خيمة شعبية ومسرح للطفل والأسرة، كما يضم برنامج فعاليات الاحتفاء بيوم الوطن في درة الحدائق العرضة السعودية للأطفال فقط, وكرنفال للدمى الكرتونية, ومسابقة لأجمل لوحة تعبر عن اليوم الوطني.
أما ساحة العروض بالدائري الشرقي فتقدم لزوارها من الرجال والنساء والأطفال أناشيد بعنوان (أرض الخير) بالإضافة إلى أنشطة مسرح الطفل.
وتقيم أمانة منطقة الرياض في كل موقع من مواقع الفعاليات معرضاً للصور التاريخية التي تحكي مسيرة السعودية منذ توحيدها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.
سيحلق في الساعة الخامسة من عصر اليوم الجمعة في الرياض أكبر علم طائر للسعودية، وأكبر صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
ويبلغ طول العلم 25 متراً وبارتفاع 9 أمتار، أما الصورة فيبلغ طولها 30 مترا وبارتفاع 9 أمتار، حيث سيشاهد العرض في طريق الدائري الشمالي وطريق الدائري الشرقي وطريق الملك فهد.
ومن جهة أخرى، سيقام معرض صور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (سيرة وإنجاز) في كل من جدة والدمام والقصيم والجوف وأبها خلال اليوم الوطني، وسيفتتح المعرض اليوم ويستمر لمدة أسبوع.
ويحتوي المعرض على نحو 200 صورة مختلفة لخادم الحرمين الشريفين، تتضمن لوحات وصور فوتوغرافية وأفلام وثائقية.
وفي المنطقة الشرقية ستحتضن واجهتي الخبر والدمام البحريتين عند الساعة العاشرة من مساء اليوم حقل الألعاب النارية، وأيضا معرض عن إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
كما ستتضمن الاحتفالات فعاليات على واجهة الملك عبدالله بكورنيش الدمام من بعد صلاة المغرب وحتى العاشرة مساءً وتحتوي على فقرات إنشادية ومشاهد وعروض كارتونية ومسابقات متنوعة للحضور وكذلك تقديم أوبريت (وطن الوفاء).
كما تقدم جمعية الثقافة والفنون في الواجهة البحرية بالدمام ثلاث فرق شعبية وإقامة ورشة فنون تشكيلية للكبار والأطفال لرسم لوحات تعبيرية عن السعودية وورشة خط عربي.
كما يقدم مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية “سايتك” خلال هذه الاحتفالات أوبريت وطني وأناشيد وطنية ومسابقات وهدايا للزوار.
40 فعالية في تبوك
وفي تبوك رعى الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك أمس الخميس حفل أهالي منطقة تبوك بمناسبة اليوم الوطني في المسرح المكشوف بمركز الأمير سلطان الحضاري بتبوك.
وشارك أمير منطقة تبوك بالعرضة السعودية التي أدتها فرقة هداج تيماء بمشاركة الحضور وهم يرددون أبيات العرضة وهي تتغنى بحب هذا الوطن العزيز تحت ألوان الطيف المضيئة التي زينت سماء الحفل.
أما اليوم الجمعة 23 أيلول 2011 فستنظم محافظات تبوك أكثر من 40 فعالية يشارك فيها أهالي الحاضرة والبادية، وتشرف عليها كل محافظة من المحافظات الخمسة، بالإضافة إلى الفعاليات التي تقام في مركز البدع.
وسيتم تنظيم 14 فعالية تشارك فيها لجنة التنمية السياحة ولجنة التنمية الاجتماعية بالمحافظة إضافة إلى قطاع التعليم وحرس الحدود وبلدية المحافظة.
وستبدأ الفعاليات برفع صورة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من عمق البحر على شاطئ زاعم، بالإضافة إلى استعراض الوسائط البحرية وعرض بحري من قبل الصيادين، وينظم هذه الفعاليات قطاع حرس الحدود بمحافظة الوجه، كما تنظم لجنة التنمية السياحية مسيرة للهجن وألعاب رياضية.
برامج شعبية
وفي الخرج تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار احتفالا وطنياً بالمناسبة في قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في مدينة السيح.
ويتضمن الاحتفال العديد من الفعاليات والبرامج الشعبية والتراثية وتشتمل على خيمة كبرى لاستقبال الزوار وستقدم مجموعة من المشاركات من عدد من الرواة والشعراء الذين سيتحدثون عن تاريخ الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (رحمه الله).

الملك عبد العزيز آل سعود
وستشهد ساحات القصر مشاركة فرق الفنون الشعبية التي ستقدم العديد من العروض الفلكلورية من جميع مناطق السعودية، بجانب معرض الحرف القديمة والسوق الشعبي ومسرح للأطفال ومعرض التصوير الضوئي الوطني.

وفي نجران أكملت الجهات المنظمة للاحتفال استعداداتها لإظهار هذه المناسبة بالمظهر الذي يعكس ما وصلت إليه السعودية من تقدم وتطور.
وسيتسع الموقع المعد للاحتفال لأكثر من عشرين ألف متفرج، ويشتمل على مسرح معد خصيصا لهذه المناسبة وصمم بطريقة توحي بأحداث هامة في ملحمة التوحيد.
وسيحتوي الموقع على العديد من الفعاليات أههما حفل خطابي يتخلله قصائد شعرية وعروض مرئية وينتهي بأوبريت (ثورة حب) من تأليف فيصل اليامي وألحان جابر الكاسر, وسيقوم بأدائه رابح صقر وأصيل أبو بكر, كما سيشارك خلاله الفنان الكبير أبو بكر سالم بوصلة غنائية.
وجهزت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران احتفالا باليوم الوطني عصر السبت يضم قصائد شعرية للوطن ومشهدا مسرحياً بالمناسبة, إضافة إلى مسيرة ضخمة لطلاب وكشافة نجران, تنتهي بألعاب شعبية من الموروث النجراني الأصيل.
وفي القصيم يرعى الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في ساحة الاحتفالات ببريدة احتفائية المنطقة.
وسيفتتح المعرض الدائم المصاحب للاحتفائية ويكرم أبناء شهداء الواجب، كما سيدشن يوم الجمعة مسيرة الوطن التي ستنطلق من وسط مدينة بريدة متجهة إلى مقر الحفل.

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية دولة عربية ذات نظام حكم ملكي تقع في شبه الجزيرة العربية وتستأثر بثلاثة أخماس مساحتها، يحدها من الشمال كل من العراق والأردن والكويت، ومن الشرق الإمارات وقطر والخليج العربي، ومن الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن.ومن الغرب البحر الأحمر.

تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الإستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت داخلَ حدود المملكة حضارات ذُكر بعضها بالقرآن الكريم مثل مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لا تزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة باسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الأخدود الذي تحدث القرآن فيه عن أصحاب الأخدود.

وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقاً للقوافل وفيها انتشر الإسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشر منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصل إلى إفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الإنسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم أن ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.

في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة السلفية وشعارها أن لا إله إلا الله محمد رسول الله داعية ً للتوحيد الخالص والتخلص مما يرى بأنه من الشركيات والبدع، ظهرت هذه الدعوة في نجد تحت حكم آل سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب كان الأول في الدرعية وأستمر توسع إمارة الدرعية حتى شمل كامل مناطق، في عام 1818م – 1233 هجرية توجه الجيش القديم المكون من الجنود الألبان بأمر محمد علي باشا ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد إليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبد الله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الأمير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبد الرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبد العزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبد العزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

استطاع الملك عبد العزيز دخول الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م. واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه آل رشيد, كما استطاع عبد العزيز ضم الإحساء والقطيف وباقي بلدان نجد والحجاز على ايدي الاخوان بقيادة سلطان بن بجاد بين 1913-1926.وأصبح عبد العزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز، وعرفت المملكة بعد ذلك باسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها. وفي عام 1934 اندلعت حرب مع اليمن انتهت بضم إقليم عسير وجزءمن صحراء الربع الخالي. وصدر في عام 23 سبتمبر 1932 ميلادي 21 جمادي الثانية 1351هجري المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية، وأصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية.

لم تتضح معالم قوة عبد العزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الاقتصادية حتى اكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في ازدهار الاقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

عالمياّ اتخذ عبد العزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى عصبة الأمم،كما أنه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية، إحداها كانت لقائه مع الرئيس الأمريكي روزفلت. في آخر عهده أدرك عبد العزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما أنضمت للأمم المتحدة.

قبيل وفاة عبد العزيز عام 1953, أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده, فقام بتأهيل ابنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخيه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الاقتصادية ودبلوماسيته.

تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبد العزيز عام 1953. وفي عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر اقتصادية بسبب سياسة سعود الاقتصادية الغير متوازنة. نتيجة لذالك إجتمع أبناء عبد العزيز وبعض العلماء وقرروا نزع السلطة سلميا ً من سعود وتسليمها لفيصل. وغادر سعود المملكة إلى دولة اليونان وتوفي هناك ويعد عهد الملك فيصل وفيصل نفسه رمز عربي وإسلامي في ظل مواقفه الباسلة من قضايا العالم لإسلامي وقضية فلسطين وموقفه من البترول. اغتيل الملك فيصل عام 1975 على يد ابن أخيه, الذي يسمى بـفيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد وكان عهده الذي امتد سبع سنوات قد تبع توسعات وإنجازات وتحسين العلاقات وتطورت المملكة في الأقتصاد وكثر استعمال البترول في عهده, وقد واجه بشجاعته جهيمان وأتباعه من احتلال الحرم المكي وتم افتتاح مطار الملك خالد وعهده أقصر عهد من عهود المملكة حتى الآن ولكن تبع إنجازات مكتوبة في مقالته وتوفي عام 1982, إثر نوبة قلبية ثم تبعه أخاه الملك فهد وفي عهده دخلت البلد في نهضة عمرانية وذلك بحكم ثقافته وعلاقته الممتازة مع امريكاوتعد مرحلته الأطول في تاريخ ال سعود والاكثر احداثا منذ عهد اخيه فيصل وشمل عهده الاهتمام بالحرمين الشرفين وتوسعتهما كانت وفاته 2005. وتولى من بعده الملك عبد الله بن عبد العزيز.

الأديان

يعتبر الإسلام الدين الرسمي في السعودية، 85-90% من سكان المملكة من اهل السنة والجماعة (المذاهب الاربعة). كما توجد أقليات شيعية (تعرف بالإثنا عشرية) تمثل 10-15% تتمركز غالبيتها في المنطقة الشرقية وأخرى في منطقة نجران (ويعرفون بالإسماعيلية).

التقسيم الإداري

تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة تسمى بـ (المنطقة الإدارية) أو (الإمارة):

منطقة الرياض – مقر الإمارة – الرياض وهي العاصمة
منطقة الشرقية – مقر الإمارة -الدمام
منطقة مكة المكرمة – مقر الإمارة -مكة المكرمة
منطقة عسير – مقر الإمارة – أبها
منطقة الباحة – مقر الإمارة – الباحة
منطقة الحدود الشمالية – مقر الإمارة – عرعر
منطقة الجوف – مقر الإمارة – سكاكا
منطقة المدينة المنورة – مقر الإمارة – المدينة المنورة
منطقة القصيم – مقر الإمارة – بريدة
منطقة حائل – مقر الإمارة – حائل
منطقة جازان – مقر الإمارة – جازان
منطقة نجران – مقر الإمارة – نجران
منطقة تبوك – مقر الإمارة – تبوك

أهم المدن
الرياض

يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14مدينة تقريباً :

مكة المكرمة – المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها باكثر من مليون ونصف نسمة.
المدينة المنورة – المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله والموجود فيها قبر نبي الإسلام

وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كـمسجد قباء، ومسجد القبلتين.ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.

الرياض – العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة. ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
جدة – ثاني أكبر مدينة سعودية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.
الدمام – تقع على الساحل الشرقي.هي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبها اكتشف أول بئر نفط ويسمى بئر الخير وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظكت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء)ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.



ترتيب     المدينة     المنطقة     عدد السكان     ترتيب     المدينة     المنطقة     عدد السكان     مكة
مكة

المدينة
المدينة
1     الرياض     الرياض     5,254,560     11     الأحساء     الشرقية     450.000
2     جدة     مكة     4.000،259     12     الخرج     الرياض     420.000
3     مكة     مكة     1,880,000     13     القطيف     الشرقية     410.000
4     المدينة     المدينة     1,360,000     14     الزلفي     الرياض     120.000
5     الدمام     الشرقية     1,300,000     15     الحدود الشمالية     الحدود الشمالية     167.057
6     خميس المشيط،     خميس المشيط     1.260.000     16     [[{{{مدينة 16}}}]]     [[{{{تقسيم 16}}}]]     {{{سكان 16}}}
7     تبوك     تبوك     950.000     17     [[{{{مدينة 17}}}]]     [[{{{تقسيم 17}}}]]     {{{سكان 17}}}
8     بريدة     القصيم     620.000     18     [[{{{مدينة 18}}}]]     [[{{{تقسيم 18}}}]]     {{{سكان 18}}}
9     الخبر     الشرقية     530.000     19     [[{{{مدينة 19}}}]]     [[{{{تقسيم 19}}}]]     {{{سكان 19}}}
10     جازان     عسير     1.186.139     20     [[{{{مدينة 20}}}]]     [[{{{تقسيم 20}}}]]     {{{سكان 20}}}


القطاعات العسكرية

تحتل المملكة المركز الحادي عشر في الانفاق العسكري طبقا لتقديرات 2008 م، وتحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث نسبة الإنفاق من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10% حسب تقديرات [6] 2005 ,ويعد الجيش السعودي ذو قوة وتدريب عالي المستوى نظرا لامتلاكه أحدث الأسلحة والطائرات المقاتلة وتوفر الدعم اللازم من قبل الحكومة

و تنقسم المؤسسات العسكرية والأمنية بالمملكة العربية السعودية الي الاتي :

القوات التابعة لوزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة.

الجيش العربي السعودي
القوات البرية الملكية السعودية
القوات الجوية الملكية السعودية
القوات البحرية الملكية السعودية
قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي (وتضم قوة الصواريخ الإستراتيجية)

القوات المستقلة
الحرس الوطني السعودي.

الحرس الوطني السعودي

الحرس الملكي السعودي.

الحرس الملكي السعودي
الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة
[[الاستخبارات العامة]الاستخبارات السعودية]
الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها
القوات التابعة لوزارة الداخلية
الأمن العام (ويضم كلاً من الشرطة – المرور – دوريات الأمن – القوات الخاصة لأمن الطرق – قوات الطوارئ الخاصة – القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة)
حرس الحدود
المباحث العامة
الجوازات
قوات الأمن الخاصة
إدارة مكافحة المخدرات
أمن المنشآت
السجون
الدفاع المدني

التعليم في السعودية

ينقسم التعليم في المملكة إلى قسمين:

الأول وهو التعليم العام وينقسم إلى ثلاث مراحل
المرحلة الابتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية.
المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من
الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس.
الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير.
الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.

كما يتوفر التعليم المتخصص في المرحلة الابتدائية في تحفيظ القرآن الكريم وكذلك المتوسطة والثانوية و التعليم الصناعي والتعليم التجاري والتعليم الزراعي.

وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعي. كما صدر النظام الجديد 1424 هـ والذي يقضي باختبار جميع طلاب السنة الأخيرة في الثانوية العامة اختبار القدرات ويتم في الجامعات من قبل مركز القياس والتطوير (قياس).ويقيس الاختبار المجالين اللغوي والكمي(الرياضي). بالإضافة لصدور قرار آخر اعتمدته الجامعات وهو أداء اختبار آخر للمتقدمين للتخصصات الصحية والهندسية يسمى هذا الاختبار الاختبار التحصيلي ويدير هذا الاختبار مركز (قياس)أيضا وهو يقيس مستوى الطلاب في 5 مواد(رياضيات كيمياء فيزياء إنجليزي واحياء).

كما اصدرت المملكه منذ عدة سنوات مشروع خادم الحرميين للابتعاث الخارجي وهو برنامج ضخم وطموح وقد بلغ عدد المبتعثين ال 40 الف مبتعث في جميع دول العالم

الثقافة والحياة الاجتماعية

تعززت وتطورت الثقافة السعودية داخل إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية, إحدى أشرف وأقدس بقاع الأرض, مكة المكرمة والمدينة المنورة تقعان في أراضي السعودية, في كل يوم في أوقات الصلاة الخمس ينادى للصلاة ويتجه المسلمون لأداء الصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد, يومي الخميس والجمعة هي أيام الإجازات الرسمية في البلاد,.

الزي السعودي الرسمي الخاص بالرجال عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن أوالصوف ويدعي ثوب, بلإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بلأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود, أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف, وكلاهما يلبسان على الرأس. في بعض المناسبات الرسمية كلأعياد وحفلات الزفاف يفضل بعض السعوديين إضافة إلى ماسبق ارتداء البشت أوالمشلح. الزي الإسلامي التقليدي للسعوديات عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباية بلإضافة إلى غطاء الرأس الحجاب وأحياناَ النقاب.

تمنع السعودية أكل الخنزير وشرب الخمور بكافة أنواعها منعاَ باتـاً، تبعاً لرؤية للشريعة الإسلامية ويعتبر الخبز والأرز من الأكلات المهمة في كل وجبة ومع كل أكلة. من الأكلات الشهيرة في السعودية هو الكبسة، بالإضافة إلى الغوزي والمندي. القهوة العربية تعد من أهم تقاليد المجتمع السعودي وإحدى أهم مظاهر الضيافة والتي تقدم عادة مع التمر والذي تختلف أنواعه اختلافاَ كبيراَ فمنها السكري, القصيمي وغيرها بلإضافة إلى البلح. وكذلك يعد الشاي العربي والذي غالباَ يكون ممزوجاَ بالنعناع إحدى عادات المجتمع السعودي والذي يتم شربه في الاجتماعات الغير رسمية بين الأصدقاء والعائلة إلى الاجتماعات الرسمية كحفلات الخطوبة والزفاف.

إحدى العادات الوطنية الشهيرة في السعودية, والتي تمارس بشكل جماعي, هي العرضة, وهي تعتبر بمثابة الرقصة الوطنيه في السعودية, العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية القديمة يصاحبها ضرب بالطبول وإنشاد القصائد التراثية. العرضة النجدية هي مجموعة من الرقصات الفلكورية ولكل منطقة في السعودية طريقة معينة، منها العرضة النجدية، العرضة النجدية هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب،رغم عدم وجود نصوص في التراث العربي القديم، يمكن من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، إلا أن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب. وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك، وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت الحروب سائدة في الجزيرة العربية. ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الراية والسيوف والبنادق لمنشدي قصائد الحرب، بينما هنالك مجموعة من حملة الطبول، يضربون عليها بايقاع متوافق مع انشاد الصفوف، ويطلق على أصحاب الطبول الذين يقفون في الخلف طبول التخمير، أما الذين في الوسط، فهم الذين يؤدون رقصات خاصة لطبول الاركاب، كما يوجد بالوسط حامل البيرق (العلم).وتقام في وقتنا الحاضرالعرضة النجدية في مواسم الأعياد والأفراح والمناسبات الوطنية بحضور ملك السعودية والأمراء والمواطنين.

بالإضافة إلى العرضة هناك أيضاَ رقصةالدحة,والمنتشرة في شمال البلاد وفي الأردن أيضا وكذلك السحبة, المشهورة في الحجاز, والمستوحاة أصلاَ من عرب الأندلس القديمة في مكة, المدينة وجدة الرقص والغناء يكون مصحوباَ بأنغام اّلة المزمار. الطبلة أيضاَ إحدى الاّلات الموسيقية المهمة في الرقصات السعودية الشعبية.

الاقتصاد
أرامكو، شركة النّفط الوطنية السعودية، التي توجد مكاتبها الرئيسية في الظهران

شهد الاقتصاد السعودي تطورًا تاريخيًا قبيل أواسط عقد السبعينيات من القرن العشرين نتيجة لتضاعف إنتاج النفط وعوائده. إذ ازدادت الكميات المنتجة من الزيت الخام من 3,8 مليون برميل يوميا في عام 1390هـ، 1970م لتصل إلى الذروة بمعدل 9,5 مليون برميل يوميا في عام 1399هـ، 1979م ثم يتأرجح الإنتاج هبوطًا وصعودًا في السنوات التالية ليبلغ 6,4 مليون برميل في عام 1411هـ، 1990م، ووصل إلى نحو 5,8 مليون برميل يومياً عام 2000م. والسعودية عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

أدى هذا التطور إلى نمو سريع جدًا للاقتصاد الوطني. ولعل أبلغ مـؤشر على ذلك هو تضاعف الناتج الوطني الإجمالي أكثر من 33 مرة في 28 عامًا، إذ قفزت قيمة السلع والخدمات التي أنتجتها البلاد من 4,4 مليار دولار أمريكي في عام 1389هـ، 1969م إلى نحو 248 مليار دولار في عام 1420/ 1421هـ، 2000م، الأمر الذي مكّن البلاد من تبني وتنفيذ خطط تنمية خَمْسية طموحة منذ عام 1390هـ، 1970م ركّزت في توجهاتها الرئيسية على إنشاء البنيات الأساسية، وتنمية القوى البشرية وتنويع روافد الاقتصاد غير النفطي، وذلك بتطوير القطاعات الإنتاجية الأخرى كالصناعة والتعدين والزراعة.
المصادر الطبيعية

يعدّ النفط والغاز الطبيعي من أهم المصادر الطبيعية في البلاد، إذ تملك منهما ثروة ضخمة يبلغ احتياطيها الثابت من النفط 260,5 مليار برميل ومن الغاز الطبيعي 180,5 تريليون قدم مكعب قياسي حتى عام 1411هـ،1990م، إلى جانب ذلك توجد ثروة معدنية متنوّعة فقد تم الكشف عن 4,200 مكمن معدني شملت الذهب (باحتياطي يبلغ 9,5 مليون طن تتراوح فيها نسبة ركائز الذهب من 2,5 – 27 جرام /طن) والفضة والنحاس والزنك والرصاص والحديد والألومنيوم والمعادن النادرة واليورانيوم والمعادن الصناعية والفوسفات والفحم الحجري والمواد الأولية للبناء.
الصناعة

يتكوّن هيكل الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية من وحدتين رئيسيتين هما الصناعات الأساسية (الثقيلة) والصناعات التحويلية (المتوسطة).

الصناعات الأساسية تعتمد في معظمها على النفط لتوفير المواد الخام. ويقوم بتمويلها وتشغيلها القطاع العام نظرًا لضخامة حجم استثماراتها وتقنيتها المتطوّرة واستهلاكها المكثّف للطاقة. وتتمثل تلك الصناعات في إنتاج مصافي تكرير النفط والبالغ 652 مليون برميل سنويًا، وفي الصناعات البتروكيميائية إلى جانب صناعة المعادن الثقيلة والتي بلغ إنتاجها 14 مليون طن في عام 1411هـ، 1990م.

الصناعات التحويلية تتكون من سلسلة متنوعة من الصناعات كالمواد الغذائية ومواد البناء والصناعات الكيميائية والمعدنية المختلفة. ويملك هذه الصناعات ويديرها القطاع الخاص الذي يحصل من الدولة على عدة حوافز مالية وتشجيعية، مثل تقديم القروض الصناعية طويلة الأجل بدون فوائد، وتأجير الأراضي للمصانع وسكن العمال في المناطق الصناعية المجهزّة بكامل المرافق والخدمات بأسعار رمزية، وإعطاء الأفضلية للمنتجات الوطنية عند الشراء لمؤسسات الدولة والإعفاء الكامل من أنواع الضرائب كافة ماعدا الزكاة الإسلامية التي تُحسب بواقع 2,5% من رأس المال إذا حال عليه الحول (مرّ عليه عام كامل).

وقد بلغ عدد المصانع المنتجة في قطاع الصناعات التحويلية 2,300 مصنع تستثمر نحو 26 مليار دولار أمريكي وتشغِّل 150 ألف موظف وعامل. وقد حققت الصادرات الصناعية (بدون منتجات النفط) 3,3 مليار دولار أمريكي توزعّت بين المنتجات البتروكيميائية والمعدنية 77% والمنتجات التحويلية الأخرى 23% في عام 1411هـ، 1990م.

الزراعة

حققت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا في فترة وجيزة بالرغم من المعوّقات العديدة كقلة الأمطار ومحدودية المياه الجوفية، وضآلة الأيدي العاملة الزراعية الوطنية، وتناثر الأراضي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية والمرتفعات والأودية. إلا أن جهودًا حثيثة قد بذلت لإنعاش القطاع الزراعي كتوزيع الأراضي البور مجانًا على المستثمرين الزراعيين، وتقديم القروض الزراعية طويلة الأجل بدون فوائد، وشراء الدولة للمحاصيل الإستراتيجية خاصة الحبوب من المزارعين بأسعار عالية وغير ذلك. كل هذه جهود نقلت البلاد من مرحلة استيراد معظم احتياجاتها الغذائية إلى مرحلتي الاكتفاء الذاتي والتصدير الخارجي في بعض أنواع السلع الغذائية كالقمح. فقد بلغ إنتاجها من القمح في عام1991م نحو 3,8 مليون طن بعد أن كان لا يتجاوز 3,000 طن في عام 1970م. وتضاعفت المساحة المزروعة نحو أربع مرات خلال 17 عامًا فازدادت من 385 ألف هكتار في عام 1393هـ، 1973م إلى نحو 1,4 مليون هكتار في عام 1411هـ،1990م موزّعة على الحبوب 73% والخضراوات والفواكة والأعلاف 27%.

وتتركز أكثر من نصف المساحة المزروعة (57%) في المنطقة الوسطى بإمارتي الرياض والقصيم، تليها المنطقة الجنوبية الغربية (19%) في إمارات جازان وعسير ونجران والباحة، ثم المنطقة الشمالية (13%) في إمارات حائل وتبوك والجوف وتتوزع باقي المساحة المزروعة (11%) على المنطقتين الغربية والشرقية على الترتيب. وبلغت الصادرات من السلع الغذائية كالقمح والتمور والبيض ولحوم الدواجن والألبان وبعض الخضراوات ما يقارب مليوني طن في عام 1411هـ، 1990م.

وتتعدد عناصر الثروة الحيوانية في البلاد حيث قدِّرت أعداد كل من الضأن 7,8 مليون رأس والماعز نحو 4,4 مليون رأس والإبل 422 ألف رأس والأبقار نحو 204 ألف رأس. وتأسست صناعة نشطة لصيد الأسماك وبلغت كميات الصيد المحلي نحو 49,920 طن، تم تصدير ما يقرب من نصفها إلى الخارج في عام 1415هـ، 1994م.

التجارة الخارجية

بلغت صادرات المملكة العربية السعودية في عام 1417هـ، 1996م نحو 56,5 مليار دولار أمريكي، شكّل النفط تسعة أعشار قيمة هذه الصادرات. ويتجه 39% من النفط السعودي إلى أسواق آسيا والشرق الأقصى، و27% إلى أمريكا الشمالية و31% إلى أوروبا. وتتوزع البقية بين أفريقيا وأستراليا. ويتمثل العشر المتبقي في الصادرات غير النفطية، مثل: المنتجات الكيميائية والبلاستيكية والمعادن العادية ومعدات النقل والمواد الغذائية وغيرها. وتتوزع بين الدول العربية 37%، وآسيا والشرق الأقصى 33% وأوروبا الغربية 20% وإفريقيا وأستراليا 10%.

وبلغت قيمة الواردات 27,7 مليار دولار أمريكي، يأتي معظمها من أسواق أوروبا 45%، وآسيا والشرق الأقصى28%، وأمريكا الشمالية 17%.

وتتمثل أهم الواردات في الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية ومعدات المواصلات والمواد الغذائية والحديد ومصنوعاته والمنتجات الكيميائية والأقمشة والملابس والسيارات وأجزائها والذهب والحُلي والمجوهرات.

الاتصالات

الخدمة الهاتفية

خطوط الهاتف الرئيسية / 4,000,000 (2002)
عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول / 10مليون (2008)

الإنترنت

حسب إحصائيات شركة الاتصالات السعودية STC فإن عدد مستخدمي شبكة الإنترنت 18,5 مليون أي 64% بالمئة من السكان.
صرح للمملكة العربية السعودية باستخدام الإنترنت عام 1985 م للتطبيقات العسكرية وعام 1994 م للتطبيقات المدنية.

وأخذ النطاق SA وهو اختصار لـ Saudi Arabia (مع العلم أن السعودية تعتمد K.S.A لأنها مملكة حيث يرمز حرف الـ K إلى Kingdom).

الإنترنت في المملكة العربية السعودية – 2006-09-28 12:19:42 بدأ استخدام الإنترنت في المملكة العربية السعودية للمرة الأولى عام 1994م في المؤسسات التعليمية والطبية والبحثية بعد على تصريح بالدخول إلى شبكة الإنترنت. ودخل رسمياً إلى المملكة في عام 1997م بموجب قرار وزاري، وسمح للعامة بالوصول إلى الإنترنت في عام 1999م.

تعتبر المملكة العربية السعودية من أسرع دول العالم نمواً في أسواق الإنترنت. وقد قفز عدد مستخدمي الإنترنت من 200.000 مستخدم عام 2000م إلى 4,800,000 مستخدم عام 2006م، مما يعني أن قرابة 20% من سكان المملكة يستخدمون الإنترنت، غير أنه من المرجح تزايد هذا العدد بشكل مضطرد عاماً بعد عام.

تقوم شركة الاتصالات السعودية (STC) بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الخطوط الأرضية والجوال حيث أنها المزود الوحيد للخدمة عن طريق الخطوط الأرضية وتسعى الشركات الأخرى للدخول في هذا المجال الذي يعتبر الأقوى في توفير خدمات ثابتة للإنترنت. وتشترك كل من شركة الاتصالات السعودية وشركة مبايلي للاتصالات وشركة زين للاتصالات بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الجوال والتي تعتمد على قوة الشبكة وعدد المستخدمين.

كما توجد بعض الشركات التي توفر خدمة الإنترنت في المملكة بتقنية الكيابل التلفزيونية أو عن طريق التقنية الحديثة Wi-Fi.


الإعلام

تمتلك المملكة العربية السعودية إحدى وسائل الإعلام، ولكنها أيضاً خاضعة لقيود. عموما، لا يتم التسامح مع انتقاد الحكومة والعائلة المالكة والتشكيك في العقائد الدينية. ولكن عام 2003 شهد بدء ظهور مؤشرات على انفتاح متزايد، بحيث حصلت بعض المواضيع التي كانت محرمة فيما مضى على تغطية إعلامية وتلفزيونية. وقيل إن هجمات 11 أيلول/سبتمبر وحوادث الإرهاب الداخلية أدت إلى إعداد تقارير تتسم بقدر أكبر من الجرأة والصراحة. مؤسسة الإذاعة في السعودية مسؤولة عن جميع أشكال البث في المملكة، وهي خاضعة بصورة مباشرة لوزارة الإعلام. ويتم الارسال التلفازي عبر تسع قنوات، الأولى باللغة العربية، والثانية باللغة الإنجليزية وتتضمن نشرة أخبار باللغة الفرنسية-وقد ألغيت-، والقناة الثالثة الرياضية، والرابعة الإخبارية والخامسة قناة أجيال للأطفال والسادسة قناة القرآن الكريم والسابعة قناة السنة النبوية والثامنة قناة الاقتصادية والتاسعة قناة الثقافية.
الفنون والآداب

يمتلك مواطنون من السعودية وأفراد من العائلة المالكة القسم الأكبر من القنوات فضائية في العالم العربي وتلعب المملكة دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط.

و السينما السعودية تعتبر حديثة النشأة حيث وكان هنالك صالات عرض سينما في السعودية قبل 1980 ولكن بعد حادثة جهيمان العتيبي قام تيار الصحوة بالضغط على اغلاقها، وهناك صالات عرض للسينما في السعودية ولكن قليلاً ماتعرض ووتكون بدعوة تحت نادي أدبي وأول فيلم سعودي سينمائي هو ظلال الصمت الذي أنتج عام 2006. وقبل سنوات قليلة جرت محاولة في مدينة جدة لعرض بعض الأفلام السينيمائية في مهرجان سينيمائي في المدينة الساحلية، ولكنه ألغي بعد دعا المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي لإلغائه، فاستجاب الأمير لذلك


وهناك في السعودية وكالة أنباء رسمية هي وكالة الأنباء السعودية http://www.spa.gov.sa “واس”. لا يسمح بإنشاء محطات إذاعية وتلفزيونية خاصة في السعودية، لكن المملكة تعد سوقا رئيسيا للقنوات الفضائية العربية، التي يمول بعضها من قبل مستثمرين سعوديين.

قائمة الكليات والمعاهد السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية حوالي 30 جامعة وهي
جامعات المملكة العربية السعودية الجامعة     موقعها     سنة التأسيس     مدير الجامعة الحالي     نوع التعليم العالي     موقع الجامعة الإلكتروني على شبكة الإنترنت
جامعة الملك سعود     الرياض     1377هـ     عبد الله بن عبد الرحمن العثمان     حكومي     www.ksu.edu.sa
الجامعة الإسلامية     المدينة المنورة     1381هـ     محمد بن علي بن فراج العقلا     حكومي     www.iu.edu.sa
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن     الظهران     1383هـ     خالد بن صالح السلطان     حكومي     www.kfupm.edu.sa
جامعة الملك عبد العزيز     جدة     1387هـ     أسامة بن صادق طيب     حكومي     www.kau.edu.sa
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية     الرياض     1394هـ     سليمان بن عبد الله أبا الخيل     حكومي     www.imamu.edu.sa
جامعة الملك فيصل     الاحساء     1395هـ     يوسف بن محمد الجندان     حكومي     www.kfu.edu.sa
جامعة أم القرى     مكة المكرمة     1401هـ     بكري بن معتوق عساس     حكومي     www.uqu.edu.sa
جامعة الملك خالد     أبها     1419هـ     عبد الله بن محمد الراشد     حكومي     www.kku.edu.sa
جامعة الأمير سلطان     الرياض     1421هـ     أحمد بن صالح اليماني     أهلي     www.psu.edu.sa
الجامعة العربية المفتوحة     الرياض     1421هـ     عبد الله بن إبراهيم السلامة     أهلي     www.arabou.org.sa
جامعة المدينة العالمية     المدينة المنورة     1423هـ     محمد بن خليفة التميمي     أهلي     www.mediu.org
جامعة اليمامة     الرياض     1423هـ     أحمد بن محمد العيسى     أهلي     www.alyamamah.edu.sa
جامعة القصيم     بريدة     1424هـ     خالد بن عبد الرحمن الحمودي     حكومي     www.qu.edu.sa
جامعة طيبة     المدينة المنورة     1424هـ     منصور بن محمد النزهة     حكومي     www.taibahu.edu.sa
جامعة الطائف     الطائف     1424هـ     عبد الإله بن عبد العزيز باناجه     حكومي     www.tu.edu.sa
جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية     الرياض     1425هـ     بندر بن عبد المحسن القناوي     حكومي     www.ksau-hs.edu.sa
جامعة الباحة     الباحة     1425هـ     سعد بن محمد الحريقي     حكومي     www.bu.edu.sa
جامعة حائل     حائل     1426هـ     أحمد بن محمد السيف     حكومي     www.uoh.edu.sa
جامعة الجوف     الجوف     1426هـ     محمد بن عمر بدير     حكومي     www.ju.edu.sa
جامعة جازان     جازان     1426هـ     محمد بن علي آل هيازع     حكومي     www.jazanu.edu.sa
جامعة نجران     نجران     1427هـ     محمد بن إبراهيم الحسن     حكومي     www.nu.edu.sa
جامعة تبوك     تبوك     1427هـ     عبد العزيز بن سعود العنزي     حكومي     www.ut.edu.sa
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن     الرياض     1427هـ     الأميرة الجوهرة بنت فهد بن محمد آل سعود     حكومي     www.rug.edu.sa
جامعة الملك عبد الله للعلوم و التكنولوجيا     ثول     1428هـ     البرفيسور تشون فونغ شي     حكومي     www.kaust.edu.sa
جامعة الفيصل     الرياض     1428هـ     آلن جوديرج     أهلي     www.kff.com
جامعة الحدود الشمالية     عرعر     1429هـ     أسامة بن صادق طيب (بالتكليف)     حكومي     www.nbu.edu.sa
جامعة الأمير محمد بن فهد     الخبر     1429هـ     عيسى بن حسن الأنصاري     أهلي     www.pmu.edu.sa
جامعة الأمير فهد بن سلطان     تبوك     1429هـ     رياض شديد     أهلي     موقع الجامعة قيد الإنشاء
جامعة دار العلوم     الرياض     1429هـ     عبيد بن سعد العبدلي     أهلي     www.dau.edu.sa
جامعة الدمام     الدمام     1430هـ     عبد الله بن محمد الربيش     حكومي     موقع الجامعة قيد الإنشاء
جامعة الخرج     الخرج     1430هـ     عبد الرحمن بن محمد العاصمي     حكومي     موقع الجامعة قيد الإنشاء
جامعة شقراء     شقراء     1430هـ     سعيد بن تركي الملا     حكومي     موقع الجامعة قيد الإنشاء
جامعة المجمعة     المجمعة     1430هـ     خالد بن سعد المقرن     حكومي     www.mu.edu.sa

كما توجد في المملكة العربية السعودية العديد من الكليات والمعاهد الحكومية والأهلية.
الكليات والعاهد السعودية الكلية / المعهد     الموقع الإلكتروني     تاريخ التأسيس     المدينة
الكلية الجامعية بالجبيل     www.ucj.edu.sa     2006     الجبيل
كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة بجدة     www.pscj.edu.sa     2007     جدة
الكليات العالميه الاهليه     [ http://www.globalcolleges.org]     2007     الرياض
كلية عفت     www.effatcollege.edu.sa     1999     جدة
كلية دار الحكمة     www.daralhekma.edu.sa     1999     جدة
كلية إدارة الأعمال     www.cba.edu.sa     2000     جدة
أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران     fo.sv.net/psaa/Default.asp     2004     جدة
الكلية التقنية في الدمام     www.dct.gotevot.edu.sa         الدمام
كلية ينبع الصناعية     www.yic.edu.sa     1975     ينبع
معهد الجبيل التقني          1978     الجبيل
كلية الجبيل الصناعية             الجبيل
معهد الإدارة العامة     www.ipa.edu.sa         1960الرياض, جدة, الدمام
كلية المعلمين في جدة     www.jtc.edu.sa         جدة
الكلية التقنية في الرياض     www.rct.edu.sa     1982     الرياض
الكلية التقنية في جدة     www.jct.edu.sa     1987     جدة
الكلية التقنية في المدينة المنورة     www.mct.edu.sa     1996     المدينة المنورة
كلية الباحة العالمية للعلوم             الباحة
كلية البترجي             جدة
كلية ابن سينا             جدة
معهد العواصم للعلوم الصحية     www.capitals.edu.sa     2005     جدة
كلية المجتمع في جدة     Link         جدة
جامعة دار العلوم         2009     الرياض
كلية الهندسة وتقنية المعلومات          2008     جدة

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: