إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الاقتصاد / الميزانية العراقية 112 مليار دولار لعام 2012

بغداد - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اعلنت الحكومة العراقية اليوم الاثنين 19 ايلول 2011 أن ميزانية البلاد العام المقبل 2012 ستبلغ 112 مليار دولار بزيادة 36 بالمائة عن ميزانية العام الجاري، ولكن بعجز قدره 20 مليار دولار.

الميزانية العراقية 112 مليار دولار لعام 2012

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اعلنت الحكومة العراقية اليوم الاثنين 19 ايلول 2011 أن ميزانية البلاد العام المقبل 2012 ستبلغ 112 مليار دولار بزيادة 36 بالمائة عن ميزانية العام الجاري، ولكن بعجز قدره 20 مليار دولار.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان صحفي اليوم الاثنين ،  إن الحكومة ناقشت في جلستها الاستثنائية يوم امس مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2012 “، مبينا انه تم تخصيص مبلغ 131 ترليون دينار عراقي (112 مليار دولار) كموازنة إجمالية إتحادية بزيادة قدرها 36 بالمائة عن العام الماضي.

وتابع الدباغ أن إجمالي الإيرادات الاتحادية بلغ 107,7 ترليون دينار ( حوالي 92 مليار دولار) بعجز إجمالي قدره 23,3 ترليون دينار عراقي (20 مليار دولار) يتم تغطيته من المبالغ النقدية المدورة من موازنة العام الحالي 2011 ومن الاقتراض الداخلي والخارجي ونسبة من الوفر المتوقع من زيادة أسعار بيع النفط أو زيادة الانتاج أو الاقتراض من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

واوضح الدباغ أن الموازنة تتضمن تخصيص مبلغ (20) ترليون دينار لتعزيز الأمن والاستقرار وبناء القدرات العسكرية والامنية، ومبلغ (11) ترليون دينار عن نفقات التعويضات والديون ومبلغ (15) ترليون دينار نفقات دعم الشرائح الاجتماعية ومبلغ (4,3) ترليون دينار نفقات دعم الشركات العامة والهيئات الممولة ذاتيا.

وذكر أنه تم تخصيص مبلغ (570) مليار دينار للقطاع الزراعي ومبلغ (5) ترليون دينار للقطاع الصناعي والطاقة ومبلغ (269) مليار دينار لقطاع النقل والمواصلات ومبلغ (10,5) ترليون لقطاع التربية والتعليم، كما خصص مبلغ (4,3) ترليون دينار لإعمار وتنمية مشاريع الاقاليم والمحافظات .

وأكد الدباغ بأن مشروع الموازنة يتضمن إعفاء المواطنين كافة من مبلغ الفائدة عن القروض الممنوحة لهم من قبل كل من (المصرف العقاري والزراعي وصندوق الاسكان) والاستمرار بمنح تلك القروض من دون فوائد للمواطنين.

إلى ذلك قال ضرغام محمد علي رئيس مركز الاعلام الاقتصادي أن قيمة العجز يشكل رقما كبيرا جدا وأن التوسع بحجم الموازنة لا يكون على حساب العجز وانما على اسس تنمية موضوعية للموارد وهو ما سيخلق مشاكل اذا ما تم تنفيذ ما ورد على لسان الدباغ من أن الحكومة ستلجأ إلى الاقتراض الداخلي والخارجي وصندوق النقد الدولي لتغطية العجز.

يذكر أن هذه الموازنة اذا ما اقرت من قبل البرلمان ستكون الاكبر في تاريخ الحكومات العراقية منذ تأسيس اول حكومة عام 1921.

يشار إلى أن ميزانية العراق للعام الحالي التي اقرها البرلمان بعد عدة اسابيع من المناقشات بلغت 82.6 مليار دولار.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المنامة – الورشة الاقتصادية الأمريكية في البحرين بمشاركة 7 دول عربية ومقاطعة الصين وروسيا

المنامة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: