إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / يهود فلسطين / اجتماع ممثلي اللجنة الرباعية في نيويورك لإستئناف المفاوضات بشأن الدولة الفلسطينية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اجتماع ممثلي اللجنة الرباعية في نيويورك لإستئناف المفاوضات بشأن الدولة الفلسطينية

ممثلو اللجنة الرباعية مع توني بلير

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أكدت وكالات أنباء عالمية أن ممثلي اللجنة الرباعية لمحادثات السلام في الشرق الأوسط اجتمعوا اليوم الأحد 18 أيلول الجاري في محاولة أخيرة لاستئناف محادثات “السلام” الإسرائيلية الفلسطينية وتفادي مواجهة بشأن دولة فلسطينية في الأمم المتحدة.
ويأتي الاجتماع في نيويورك بعد يومين من إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه سيطلب عضوية كاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة في اجتماع الجمعية العامة للمنظمة الدولية الاسبوع الحالي مما ينذر بصدام دبلوماسي مع الكيان العبري ( اسرائيل ) والولايات المتحدة.

وتأتي جهود اللجنة الرباعية وتضم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة ضمن حملة دبلوماسية مكثفة في الأسابيع الأخيرة تهدف لإقناع الفلسطينيين بالتخلي عن خططهم لنيل اعتراف الامم المتحدة بدولة فلسطينية.
وتقول واشنطن وتل أبي إن اقتراع الأمم المتحدة بشان الدولة الفلسطينية سيضر بفرص مفاوضات السلام .
وإضافة الى تلك المخاوف يخشى الاتحاد الاوروبي حرجا محتملا في محفل دولي اذا انقسم اعضاء الاتحاد السبع والعشرين الى ثلاثة معسكرات الاول مؤيد للمساعي الفلسطينية والثاني يعارضها ومجموعة ثالثة من الدول ربما تمتنع عن التصويت.
وردا على النوايا الفلسطينية قالت متحدثة باسم كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي أن الاتحاد الأوروبي لم يقرر بعد كيفية التحرك في الامم المتحدة.
وقالت المتحدثة مايا كوسيانسيتش “الايام المقبلة حاسمة… للفلسطينيين ان يقرروا خطواتهم التالية ولكن سنظل على اعتقادنا بان التوصل لحل بناء يمكن ان يحشد اكبر قدر ممكن من التأييد ويسمح باستئناف المفاوضات هو السبيل الافضل بل الوحيد لتحقيق السلام وحل الدولتين الذي يريده الشعب الفلسطيني.”
وتابعت “سنضاعف جهودنا بالتعاون مع شركائنا في اللجنة الرباعية لبدء مفاوضات بين الجانبين في أسرع وقت ممكن. يظل ذلك السبيل الوحيد لانهاء الصراع.”
وفي هذه الأثناء طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. صائب عريقات الإدارة الأمريكية بالامتناع عن استخدام حق النقض (“فيتو”) عند التصويت في مجلس الأمن الدولي على طلب الفلسطينيين منح دولتهم عضوية كاملة في هيئة الأمم المتحدة فيما جددت حركة “حماس” رفضها لهذه الخطوة.

وأكد عريقات في تصريحات صحفية أن “استخدام الفيتو من قبل الولايات المتحدة ضد هذا الطلب للحصول على عضوية كاملة والذي سيقدم يوم الجمعة المقبل يعني تدمير خيار الدولتين – فلسطين وإسرائيل”، مشيرا إلى أن الإستراتيجية الفلسطينية تهدف إلى تحريك المياه الراكدة بشأن القضية الفلسطينية من أجل إعادة فلسطين إلى خارطة الجغرافيا.

وعن الخطوات التي ستقوم بها السلطة الفلسطينية في حال استخدام أمريكا حق الفيتو قال عريقات “إن هناك خيارات متعددة من التقدم بمشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة أو العودة لمجلس الأمن مضيفا “أن الذهاب لعضوية الأمم المتحدة هو جزء من الإستراتيجية الفلسطينية والطريق لن ينتهي يوم 23 سبتمبر الحالي وهو موعد تقديم الطلب بل سيبدأ من هذا اليوم”.
وفى حال أصبحت فلسطين عضوا قال د. عريقات إنه سيتم وضع جدول زمني للمفاوضات وسيكون هناك جدول زمني للانسحاب الإسرائيلي إضافة إلى حق فلسطين في عضوية المنظمات التابعة لهيئة الأمم المتحدة مثل محكمة العدل الدولية والمنظمة الدولية لحقوق الإنسان.
وانتقد د. صائب عريقات رفض حركة “حماس” التي تسيطر على قطاع غزة السماح بفعاليات مساندة للتوجه الفلسطيني وقال “لمصلحة من يتم ذلك وهناك من يسعى لشطب فلسطين من خريطة العالم”.
من جانبها جددت حركة “حماس” يوم السبت 17 أيلول 2011 رفضها لخطوة التوجه الفلسطيني نحو الأمم المتحدة وقالت إنها خطوة تفتقد إلى الضمانات، مشيرة إلى أنها قائمة على نهج التجريب والتوقعات وهو نفس نهج التسوية السابق الذي أضر بالشعب الفلسطيني حسبما ذكرت في بيان صدر عن الحركة.
يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس جدد تصميم القيادة الفلسطينية على التوجه إلى مجلس الأمن الدولي من أجل الحصول على عضوية دولة فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة على حدود عام 1967، على أن يعود بعدها لاستئناف المفاوضات مع الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس – خطة يهودية لبلدية القدس المحتلة لإسكات صوت الأذان بالمدينة المقدسة

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )    Share This: