إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن الإسلامي / شروط الحكومة التركية لعودة العلاقات الطبيعية بين أنقرة وتل أبيب
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

شروط الحكومة التركية لعودة العلاقات الطبيعية بين أنقرة وتل أبيب

العلمان التركي والصهيوني

تونس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اشترط رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ، مساء الخميس 15 أيلول 2011 م ، خمسة  شروط من أجل عودة العلاقات الطبيعية بين بلاده والكيان العبري ( إسرائيل ) ، مؤكدا أن تركيا ستعرض قضية حصار غزة على محكمة العدل الدولية في لاهاي .

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي بتونس إندرجت في جولته إلى دول الربيع العربي بدأها بالقاهرة، إنه يتعين على (إسرائيل) تحقيق خمسة شروط “حتى تعود العلاقات بين تل أبيب و أنقرة إلى سالف عهدها الطبيعي”.

وأوضح أردوغان أن من بين هذه الشروط، “تقديم (إسرائيل) اعتذار على الاعتداء، ودفع تعويضات إلى عائلات الشهداء الأتراك، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة”.

وكانت قوات من البحرية العبرية قد هاجمت بعنف في 31 أيار/مايو 2010 سفينة “مرمرة” التركية من سفن أسطول الحرية المتجه لغزة التي كانت تشارك في قافلة الحرية لكسر الحصار على غزة الفلسطينية،حيث أسفر هذا الهجوم عن مقتل 9 أتراك.

وساهم هذا الهجوم في توتير العلاقات التركية-الإسرائيلية،حيث طردت تركيا السفير الإسرائيلي، إلى جانب تعليق العمل بإتفاقيات مشتركة تخص الصناعات الدفاعية.

من جهة أخرى، أكد أردوغان الذي يزور تونس لأول مرة بعد سقوط نظام الرئيس التونسي السابق “بن علي” في 14 يناير الماضي، أن بلاده ستعرض مسألة حصار غزة على محكمة العدل الدولية بلاهاي.

وجدد التأكيد ان حكومته عازمة على تسيير سفن حربية لتأمين حماية السفن التركية في منطقة حوض المتوسط، وبالتالي “لن يكون بوسع إسرائيل أن تفعل ما يحلو لها في شرق المتوسط”، وقال: “نحن مصرون في هذا الموضوع”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسطنبول – فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو في انتخابات بلدية اسطنبول

اسطنبول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: