إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الأحزاب اليهودية / 66 ألف ناخب يهودي ينتخبون الزعيم الجديد لحزب العمل الصهيوني
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

66 ألف ناخب يهودي ينتخبون الزعيم الجديد لحزب العمل الصهيوني

شعار حزب العمل الصهيوني بالعبرية

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تفتتح صناديق الاقتراع في التجمعات السكانية اليهودية ، بأنحاء الكيان العبري ( إسرائيل ) بفلسطين المحتلة اليوم الاثنين 12 أيلول 2011 عند العاشرة صباحا في الانتخابات التمهيدية لاختيار رئيس حزب العمل العبري الصهيوني الجديد.

ويتنافس على هذا المنصب ثلاثة من نواب كتلة العمل العبرية الصهيونية الثمانية وهم : عمير بيرتس وشيلي يحيموفيتش ويتسحاق هيرتصوغ بالاضافة الى عمرام متسناع الذي سبق وان اشغل منصب رئيس الحزب الصهيوني مؤسس الكيان العبري .
وتستمر عملية الاقتراع حتى الساعة العاشرة ليلا/ويبلغ عدد منتسبي حزب العمل نحو ستة وستين الفا.
وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على نسبة 40 % بالحد الأدنى من الاصوات المقترعة ستجرى جولة انتخابات ثانية بين المرشحَين اللذين سيحصلان على اكبر عدد من الاصوات في الجولة الأولى.
و حزب العمل الصهيوني ( الإسرائيلي ) هو أحد الأحزاب الرئيسية في الكيان الصهيوني وأكثرها وصولا للسلطة الصهيونية الرسمية .
تم تأسيسه عام 1930 من مجموعة من الإتحادات ذات الطابع الاشتراكي باسم ماباي، فسيطر منذ المراحل الأولى على الهستدروت والحركة الصهيونية العالمية، كما كانت منظمتي الهاغاناه والبالماخ قد نشأتا تحت مظلته ، وهو بشكل عام حزب علماني.
أما أبرز مؤسسيه فهو ديفيد بن غوريون، الذي أصبح أول
رئيس لرئاسة الحكومة العبرية ، ثم غولدا مائير وشمعون بيريز واسحاق رابين وإيهود باراك.
وكان ديفيد بن غوريون أحد مؤسسيه، وهو الذي أصبح فيما بعد أول رئيس لإسرائيل، إنقسم الحزب في تاريخه عدة مرات ( التجمع – المعراخ ) ليصبح اسمه “حزب العمل” عام 1988، كما كان الحزب هو الحزب الحاكم في ( إسرائيل ) بين الأعوام 1948 و 1977 وبين الأعوام 1992 و 1996 وبين الأعوام 1999 و 2001، كما كان جزءا من حكومة ائتلافية مع حزب الليكود اليميني المتطرف بين العامين 1984 و1990.ومن أبرز قادته الجدد كان إيهود براك والذي اندلعت في أثناء رئاسته للوزراء انتفاضة الأقصى الفلسطينية في 28 أيلول 2001 .
ويذكر أن حزب العمل العبري الصهيوني اليهودي الذي كان الحزب الاول والمؤسس لدولة الكيان العبري اصبح الان من الاحزاب الضعيفة اذ انه يعتبر الرقم الرابع من حيث اعضاء الكنيست الصهيوني ، وقد شهد العديد من الانشقاقات والتي كان اخرها انفصال زعيمه وزير الحربية بالحكومة العبرية الحالي ايهود باراك وتشكيل كتلة برلمانية جديدة ( الاستقلال ) وظل محتفظا بمنصب وزير الحربية بحكم علاقته المتينة مع رئيس الحكومة الصهيونية وزعيم حزب الليكود المهيمن بنيامين نتنياهو.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – اليمين اليهودي الجديد” و”اتحاد أحزاب اليمين” يعلنان خوض انتخابات الكنيست معا

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: