إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات دولية / 38 مليار دولار من مجموعة الثماني الصناعية الكبرى لدول الربيع العربي
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

38 مليار دولار من مجموعة الثماني الصناعية الكبرى لدول الربيع العربي

الدول الثماني الصناعية الكبار

مرسيليا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن مصدر في مجموعة “الثماني” للدول الصناعية الكبرى أن وزراء مالية دول المجموعة المجتمعين في مدينة مرسيليا بجنوب فرنسا يوم السبت 10 ايلول 2011 تعهدوا بتقديم 38 مليار دولار الى تونس ومصر والمغرب والأردن على مدى 2011 إلى 2013.

وسيتم بذلك توسيع نطاق الدعم الذي كان أعلن عنه لمصر وتونس (بحجم 20 مليار دولار) خلال قمة رؤساء دول المجموعة التي عقدت بمدينة دوفيل بشمال فرنسا في شهر أيار (مايو) الماضي ليشمل المغرب والأردن أيضا.

ويهدف التمويل إلى دعم جهود الإصلاح في أعقاب انتفاضات الربيع العربي.

ومثل روسيا في اجتماع اليوم نائب وزير المالية سيرغي ستورتشاك.
وفي التفاصيل ، تعهد وزراء مالية دول مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى (جي 8) في مدينة مرسيليا جنوبي فرنسا أمس بتقديم 38 مليار دولار إلى تونس ومصر والمغرب والأردن خلال ثلاث سنوات 2011 – 2013 .
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده وزير المالية الفرنسي فرانسوا باروان في ختام اجتماع عقده وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية بالمجموعة شاركت فيه الكويت، ممثلة بسفيرها لدى فرنسا علي السعيد لإطلاق الجانب الاقتصادي لشراكة قمة دول الصناعية الكبرى الثماني (جي 8) التي عقدت في مدينة دوفيل الفرنسية مع عدد من الدول العربية.
وذكر باروان أن المجلس الانتقالي الليبي الحاكم يدعو للانضمام إلى الشراكة، حيث قرر المشاركون في الاجتماع رفع مساهمات لتلك الدول من 20 مليار دولار وهو ما أعلن عنه في قمة دوفيل إلى 38 مليار دولار.
ومن المقرر أن يقدم البنك الدولي 10.7 مليار دولار والبنك الإفريقي للتنمية 7.6 مليار دولار والبنك الإسلامي للتنمية خمسة مليارات دولار حيث سيوفر الباقي العديد من الدول والمؤسسات الأوروبية.
وقال باروان إن دول الشراكة قدمت خططها المستقبلية للنهوض بالوضع الاقتصادي مع الاستماع إلى تقييم صندوق النقد للوضع في المنطقة، إضافة إلى مداخلات للمؤسسات المالية الدولية عن خططها لدعم تلك الدول.
وشارك في الاجتماع 28 دولة ومؤسسة مالية دولية منها قطر والكويت والسعودية والإمارات وتركيا ومؤسسات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الإسلامي للتنمية وصندوق النقد العربي والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وصندوق (أوبك) للتنمية الدولية (أونكتاد) علاوة على الدول المعنية بالشراكة وهي مصر وتونس والأردن والمغرب.
يذكر أن قمة (جي8) في دوفيل أطلقت شراكة بهدف مساعدة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي شهدت انتفاضات شعبية لبناء إصلاحات ديمقراطية عن طريق تقديم قروض تنمية مشروطة بإصلاحات سياسية واقتصادية.
وكانت دول (جي 7) فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وأميركا وكندا واليابان قد عقدت اجتماعا أمس لبحث تعثر الانتعاش الاقتصادي وأزمة الديون في منطقة اليورو وأميركا وسبل استقرار المصارف وإعادة الثقة إلى أسواق المال.
وأكد الاجتماع على ضرورة مواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي والعجز في الموازنات العامة وخفض الديون السياسية وضمان نظام مالي دولي قوي ومستقر يدعم أسعار العملات في الأسواق.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نيويورك – الإنسحاب الصهيوني من الترشح لعضوية مجلس الأمن الدولي

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: