إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الكتب والمكتبات / كتاب قانوني جديد للدكتور طلال أبو عفيفة بعنوان ” الوجيز في قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني “
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كتاب قانوني جديد للدكتور طلال أبو عفيفة بعنوان ” الوجيز في قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني “

القدس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صدر حديثاً عن دار الثقافة للنشر والتوزيع في العاصمة الاردنية عمان كتاب قانوني جديد للدكتور طلال أبو عفيفة بعنوان ” الوجيز في قانون الاجراءات الجزائية الفلسطيني ” ويقع في (520) صفحة من القطع المتوسط ، وهو كتاب يهم طلبة الحقوق والباحثين والدارسين في المجال القانوني الفلسطيني .

ويعتبر قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني رقم (3) لسنة 2001 من أهم القوانين التي تنظم الحرية الشخصية وتحمي المصالح الحقيقية للمواطن والمجتمع في وقت واحد من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية ، وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن إجراءات البحث عن الجرائم وضبطها ووسائل إثباتها ، وتحديد السلطات المختصة بملاحقة المجرم ومحاكمته ، وتبيان إجراءات المحاكمة وتنفيذ الأحكام الجزائية .

وأهمية هذا القانون يكمن بتحقيق دورين أساسيين هامين : فهو من ناحية يحقق مصلحة المجتمع في التمتع بالأمن والطمأنينة بالضرب بيد من حديد على أيدي المجرمين . ومن ناحية اخرى يرمي قانون الإجراءات الجزائية إلى تحقيق هدف سامي يتمثل في حماية المواطنين وحرياتهم ، فقد تتجمع الشبهات حول متهم بريء ويلقى به وراء القضبان ، ولا يجد ملاذاً إلا فيما يضعه قانون الإجراءات الجزائية من قواعد تتيح له فرصة الدفاع عن نفسه وإثبات براءته وإطلاق سراحه .

وقد امتاز هذا الكتاب عن غيره بمنهاجه الجديد في تبويب وترتيب فصول وأبحاث ومطالب وأفرع ومواضيع هذه الدراسة بخلاف ما تعارف عليه فقهاء وأساتذة القانون الإجرائي ، فتم تخصيص فصل تمهيدي حول المبادئ الأساسية في قانون الإجراءات الجزائية ، ثم الفصل الأول للحديث عن الدعوى الجزائية ، وتخصيص الفصل الثاني للحديث عن النيابة العامة باعتبارها الطرف الأول في الدعوى الجزائية ممثلا عن المجتمع ، ثم تخصيص الفصل الثالث عن المتهم (المدعى عليه) باعتباره الطرف الثاني في الدعوى الجزائية ، والفصل الرابع عن التحقيق الابتدائي ، والفصل الخامس حول التحقيق النهائي ( مرحلة المحاكمة ) ، والفصل السادس حول الحكم الجزائي ، والفصل السابع والأخير حول طرق الطعن في الأحكام الجزائية .

ومن الجدير بالذكر بأن الدكتور طلال أبو عفيفة قد أصدر خلال العشر سنوات الأخيرة عدة أبحاث ودراسات في القضية الفلسطينية والعلوم الانسانية والقانون كان أهمها : الدبلوماسية والاستراتيجية في السياسة الفلسطينية خلال قرن ، قضايا الشباب ، المتهم في قانون الاجراءات الجزائية الفلسطيني .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيرة – بالفيديو – مؤلفات د. حمزة ذيب حول شتى المواضيع الإسلامية والسياسية والجامعية ( حوار : الصحفي هلال علاونه مدير شبكة إسراج)

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: