إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / العمل والعمال / إضراب عام في إيطاليا إحتجاجا على حزمة الإجراءات التقشفية الإقتصادية

روما - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
شهدت إيطاليا اليوم الثلاثاء 6 أيلول 2011 اضراباً عاماً دعت اليه عددٌ من النقابات العمالية احتجاجاً على موادٍ تضمَنتها حزمة الإجراءات الإقتصادية التي مررتها لجنة شؤون الميزانية لمجلس الشيوخ .
وتنفيذاً للإضراب توقفت وسائل النقل العامة الرئيسية " باصات، مترو، ترام " ولثمان ساعاتٍ. ويلتزم به بشكلٍ اساسي العاملون المنتمون إلى الإتحاد العام الإيطالي للعمل .
ونقلت وكالة " آكي " الإيطالية للصحافة عن الامينة العامة للاتحاد سوزانَا كاموسُو تعقيبها على الاجراءات الاقتصادية "لقد هزمت الحكومة بشأن التقاعد، والآن تريد أن تحطِم استقلالية واعتبارية النقابات".

إضراب عام في إيطاليا إحتجاجا على حزمة الإجراءات التقشفية الإقتصادية

روما – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
شهدت إيطاليا اليوم الثلاثاء 6 أيلول 2011 اضراباً عاماً دعت اليه عددٌ من النقابات العمالية احتجاجاً على موادٍ تضمَنتها حزمة الإجراءات الإقتصادية التي مررتها لجنة شؤون الميزانية لمجلس الشيوخ .
وتنفيذاً للإضراب توقفت وسائل النقل العامة الرئيسية ” باصات، مترو، ترام ” ولثمان ساعاتٍ. ويلتزم به بشكلٍ اساسي العاملون المنتمون إلى الإتحاد العام الإيطالي للعمل .
ونقلت وكالة ” آكي ” الإيطالية للصحافة عن الامينة العامة للاتحاد سوزانَا كاموسُو تعقيبها على الاجراءات الاقتصادية “لقد هزمت الحكومة بشأن التقاعد، والآن تريد أن تحطِم استقلالية واعتبارية النقابات”.

وانتقدت كاموسُو اتحادات النقابات الأخرى التي رفضت إعلان الإضراب العام وقالت “أمناء الإتحاد الإيطالي لنقابات العمال و الإتحاد الإيطالي للعمل ، لم ينتبها لما يحصل وهم يتحدثون عن شيءٍ آخر”.
وكانت كاموسُو تشير إلى آخر قرار للحكومة الإيطالي بتضمين حزمة الإجراءات الإقتصادية المتعلقة بعقود العمل الجماعية المستقبلية.
وامكانية طرد العمًال من المؤسسات التي يعملون فيها، مع اشتراط قبول النقابات، وأيضاً تبديل الإتفاق الذي تم التوصل إليه في الثامن والعشرين من شهر يونيو الماضي، المتعلق بالتمثيل النقابي. واشارت إلى أن قرارات الحكومة تستهدف إحداث شرخٍ بين النقابات.
وكانت دعت كبرى النقابات العمالية في إيطاليا إلى إضراب عام اليوم الثلاثاء 6 أيلول 2011 احتجاجا على إجراءات التقشف الحكومية ، وهو الأمر الذي أدى إلى توقف العمل على نطاق واسع وتعطيل خدمات النقل العام .
وشارك ملايين الأساتذة وعمال المستشفيات والقطاع العام بالإضراب الذ امتد للعاصمة الإيطالية روما والعديد من المدن الكبرى في البلاد . ورفع المتظاهرون شعارات : ” غيروا رزمة التقشف لإعطاء مستقبل للبلاد .. لمزيد من التوظيف والنمو والتنمية ” .
يأتي الإضراب الذي يشارك فيه العمال التابعون للاتحاد العام للعمال في وقت من المقرر أن يبدأ فيه مجلس الشيوخ مناقشة الخطة , حيث كانت حكومة رئيس الوزراء (سيلفيو برلسكوني) اقترحت خطة موازنة مبدئية بقيمة 45.5 مليار يورو (64 مليون دولار) مطلع الشهر الماضي لتهدئة مخاوف السوق من أن إيطاليا قد تعجز عن سداد ديونها العامة , وفي المقابل رفض اتحاد العمل وعدد من الجهات المعارضة بينها الحزب الديمقراطي (يسار الوسط) الخطة باعتبارها ستضر بصورة أساسية بالأسر الأشد فقرا، كما انها لا تتضمن إصلاحات تهدف إلى تحفيز النمو الاقتصادي , وقامت الحكومة الايطالية الأسبوع الماضي بمراجعة الخطة وعدلت بعض الإجراءات التي تتضمنها وبينها إلغاء “ضريبة التضامن” على اصحاب الدخول الاعلى وخفض تمويل الحكومات المحلية بقيمة نحو 1.8 مليار يورو .

وأوضح وزير الاقتصاد الإيطالي (جيليو تريمونتي) أن حزمة الإجراءات التقشفية سيتم من خلالها توفير الأموال التي كان سيتم جمعها من خلال ضريبة التضامن عبر تضييق الخناق على المتهربين من دفع الضرائب , كما تهدف الحزمة إلى إقناع البنك المركزي الأوروبي بشراء سندات الدولة الإيطالية التي ارتفعت معدلات عائداتها وسط مخاوف من أن عدوى أزمة الديون التي تعاني منها اليونان قد تنتقل إلى البلاد , حيث يحذر المحللون من أن الاقتصاد الإيطالي الذي يعد الثالث في دول منطقة اليورو قد يعجز عن تحمل تكاليف الاقتراض المرتفعة حاليا.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – فعاليات عمالية – إعتصام لثلاثة أيام من الحراك الموحد لإسقاط قانون الضمان الاجتماعي

رام الله –  شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: