إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / النبات / الأعشاب / الميرمية ” القصعين ” – فوائدها الطبية وإستخداماتها لجسم الإنسان ( 1 – 2 )

الميرمية ” القصعين ” – فوائدها الطبية وإستخداماتها لجسم الإنسان ( 1 – 2 )

الميرمية

الأرض المقدسة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الميرمية أو “القصعين ” – فوائدها الطبية وإستخداماتها لجسم الإنسان

الميرمية :Sage

كلمة الميرمية ( القصعين) اخذ من أسطورة يرويها النصارى عن مريم عليها السلام ، وبذلك فإن الميرمية نبات ينبت في الرض المقدسة ( فلسطين ) بكثرة في المناطق الجبلية ، وله رائحة عطرية طيبة .

نص الأسطورة
( يحكى آن صبيا أصيب بالحمى وعجز الطب عن شفائه . تضرعت والدته إلى العذراء مريم طالبة منها الشفاء لولدها .. فاستجابت لطلب الوالدة فظهرت لها في المنام وآمرتها أن تسقي ابنها شاي القصعين ، نفذت آلام ما أمرت به فاشفي الصبي . عياذا بالله من هذا الكفر ونسبت صفة الشفاء للمخلوق وهي صفة الشافي . ومن ذلك الوقت سميت( حشيشة مريم) ثم مريمية ثم وصلت إلينا في نجد وصحفت إلى ( مرمريه )
وهي عبارة عن نبات عشبي معمر صغير لها عرق يرتفع قليلاً عن الأرض بحدود 30سم في المتوسط تتفرع منها أغصان، ورقها طوله أكثر من عرضه، طول الورقة بين اثنين إلى أربعة سم (2- 4 سم) وعرضها في حدود نصف سم، اخضر ناعم الملمس يلون الغصن الذي يصبح أحمر غامقاً كلما تقدم العمر بالنبتة. وهي من الفصيلة الشفوية التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر والمرامية من أشهر وأقدم النباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث. وتشتهر بها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. وتكثر في الأماكن الجبلية في الأراضي البور وبالذات في المناطق المحصورة بين الأرض الجبلية والسناسل الحجرية في الأماكن المسماة محلياً (الرميان) وتسمى في أماكن أخرى الشجيرة. و توجد على مدار السنة وتزدهر في الربيع وأوائل الصيف، ولون الزهرة زهري ويتحول بعد ذلك إلى ثمر بحجم حبة الكرز، ويصبح لونه أبيض في حالة الجفاف.

وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر. كما تحتوي المرمية على مواد مضادة للأكسدة ومن أهم المركبات المهمة في المرمية الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون (Thujone) ولكن يجب الحذر من استخدام كمية كبيرة من هذا المركب حيث انه يسبب بعض التشنجات ، وتحتوي المرامية على زيوت طيارة وفلافونيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية والمادة الفعالة تعود إلى مركبات الزيت الطيار.

أسمائها الآخر : قويسية, ناعمة, شيالة, اسفاقس ,الفاقس, لسان الأيل , عيزقان .

الإسم العلمي : Salvia officnalis

الأجزاء مستعمل منها : الأوراق والرؤوس المزهرة .

فوائد الميرامية

تستعمل المرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية.

وأكد باحث علمي أردني أهمية نبتة الميرمية العشبية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان. وقال استاذ علم العقاقير والنباتات الطبيعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتوراحمد كمالي ان تجارب عملية وعلمية اجريت على مستخلص نبات الميرمية اعطى نتائج جيدة في كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان. واضاف يقول في دراسة له حول هذا الموضوع ان تناول مستخلص الميرمية ساعد بمشيئة الله الى حد كبير في وقف انتشار خلايا مرض السرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصة القولون والرئة والثدي كما ان تناول مستخلص الميرمية يسهم الى حد كبير في معالجة امراض اللثة واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري كون عشبة الميرمية تعمل على وقف العفونة في الجسم أ.هـ.

تستخدم الميرامية اليوم في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية أبرزها

-الاضطرابات الهضمية ،وفقدان الشهية وزيادة الإفرازات في المعدة .
-اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث وتساعد الميرمية على انسياب افضل للدم خلال العادة الشهرية ،بفضل ما تتمتع به من مزايا هرمونية .كذلك فإنها تخفف من التعرق ومن الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن اليأس .
– منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.
– مقوية لعمل المعدة والأمعاء، وتفيد ضد الاستفراغ والإسهال والنزف النسوي، والسيلان .
– تنفع من ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية
– مفيده لعلاج الربو .ولا تزال أوراقها الجافة تضاف إلى الأعشاب الأخرى المستخدمة لعلاج الربو .
– ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية .
– مفيدة للالتهاب اللثة والحلق والحنجرة .
– تحتوي الميرمية على حامض الروزمارينيك ،وهو مضاد قوي للالتهابات ويخفف الروماتيزم وتشنجات العضلات .
– تخفف مستوى السكر في الدم.
– تنفع لعلاج الاكتئاب والإرهاق العصبي .
– شربه قبيل النوم يخفف الأرق والقلق والإرهاق خصوصا لدى المسنين .
فهي : منشط , مقويه , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر والجسد .

الجرعة التي ينصح بها :
ملعقة صغيرة من أوراق المرمية على ملء كوب سبق غليه ( مرتين في اليوم ) .

طريقة استخدامـه
1 – نقيع بالماء الساخن : قبضة من القصعين ترمى في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويصبر عليه 10 – 15 دقيقة . يصفى ويشرب مل ء بياله 3 – 4 مرات يوميا يعالج به الحالات التالية :
الهضم الصعب ، النفخة ، ثقل المعدة ، الإسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعوية ، غازات الأمعاء ، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدرية ، الأرق ، الكابة ، الهستيريا ، ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ، الفكري والجسدي ، السكري والكروسترول ، الروماتزم ، البرودة الجنسية ، لدى الرجال ، اضطرابات شن اليأس ،الالتهابات النسوية .. عدم أتتضام الحيض ، والآلام المرافقة له ، في الحالة الأخيرة هذه يبدأ لتناول المستحلب القصعين قبل أسبوع من الموعد المنتصر للطمث .

2 – مغلي : قبضة من أوراق القصعين الخضراء تغلي خمس دقائق في لتر من الماء تطفئ النار ثم تترك خمس دقائق أخرى ثم تصفى .
الجرعة : ملء بيالة 4 مرات في اليوم لوقف الحليب المرضعات بعيد فطام أطفالهن أو عند حصول إسقاط الجنين ، 3 بيالات في اليوم منشط مقوي فعال يوصف في حالات : الضعف الوهن ، القصور الجنسي ، الانحطاط العصبي .

3 – مغلي : قبضتان من أوراق القصعين تغليان في لتر من الماء مدة خمس دقائق . تطفئ النار . يصبر عليها عشر دقائق للاستحلاب (نقيع ) يصفى ويستعمل غرغرة ومضمضة : لالتهاب اللثة ، الأسنان ، الحنجرة ، واللوزتين ،( لنفر) قروح داخل الفم بسبب حرارة المعدة وتعب الكبد ، لبحت الصوت ، لتطييب الأنفاس ، وللقضاء على البخر النتن ..

4- حقنا مهبلية : لتوقيت الرحم وإنعاش المهبل وتطهيرهما ، للقضاء على الالتهابات ، آلا كلان ، السيلان الأبيض ، حمام مقعدي : للحكة الشرجية والحكة العارضة في الأعضاء التناسلية ، يغسل به الوجه لتغذية البشرة وشدها

5 – مسحوق الأوراق المجففة في الظل : تسحق ناعما : تستعمل بدل معجون الأسنان تقوي اللثة ، تمنع وتقتل السوس ، تطيب الأنفاس ، تشد اللثة

6- للتخلص من رائحة القديمين وخاضه لدى لأطفال : يرمى من هذا المسحوق قدر ملعقة صغيره دخل كل حذاء .

7- قناع جمالي : يمرهم هذا المسحوق بالعسل للبشرة الدهنية ، وبالزيت للبشرة العادية والجافة والمختلطة يعمل منه قناع يبقى عليه مدة 20 دقيقة . يعيد النضارة المفقودة ويشد البشرة بآذن الله تعالى .

* سائل يسأل عن نبات المرمية هل هو مخفض للسكر وهل له اضرار؟

ـ نعم نبات المرمية يخفض البول السكري ولكن بنسبة بسيطة والافضل منه الحلبة البلدي وعروق البصل، والمرمية تؤخذ بجرعة تقدر بملء ملعقة الاكل من اوراق المرمية تضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب ويمكن تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد. والمرمية ليس لها اضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المحددة وكذلك عدم استخدامها بصفة مستمرة.

*سائل يسأل فيما اذا كان نبات المرمية يخفف الوزن اذا شرب بعد كل وجبة؟

ـ تقول بعض المراجع ان المرمية بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكل تخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومة بتوثيق علمي واضح. والمرمية من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتويات الزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائية مرة وفلافو نيدات واحماض فينولية ومواد عفصية. واهم استعمالاتها انها مطهرة ومقبضة وعطرية وطاردة للغازات أو الارياح ومخفضة للعرق ومقوية. والأبحاث الجديدة تشير إلى أن المرمية تقلل حليب الأم المرضع وتفيد أبحاث أخرى ان الزيت الطيار بأكمله الموجود في المرمية له تأثير على أنواع من البكتيريا ومضاد للمغص.

محظورات القصعين

– حظر تناول القصعين على المرضعات لأنه ما نع لإدرار الحليب . وكذا الحامل في الأشهر الثلاث الأولى لأنه مطمث .

– لا يصح جمعه مع الحديد لاحتوائه على ( الثانين ) فلا يحضر أو يحفظ بانيه مصنوعة من الحديد ولا يجوز اخذ منشطات تحتوى على الحديد أثناء تناوله .

– القصعين من الأدوية القوية لذلك يشدد على التقيد بالمقادير والجرعات المقررة .

– ملعقة صغيرة لكل (100 ملي) لكم الماء مقدار( بياله ) يؤخذ الفنجان على جرعة أو جرعتين على أن يفصل بين الجرعة والجرعة ساعة . لا يجوز اخذ اكثر من( بيالتين) في اليوم .

– لا يشرب القصعين ساخن بال فاترا.

ملاحظة مهمة

الميرمية تنفع أكثر مع الضعاف وأهل الكآبة ومن أصابهم المغص. أما ذوي المزاج الحار والوجه الدموي فالأعشاب المهدئة ( كالبابونج واليانسون) أفضل لهم. وللمرمية فائدة كبيرة في عمل المبايض وتنظيم الدورة الدموية فهي تساعد في إفراز هرمون الأسترجين. ولكن بعد انقطاع الدورة في سن اليأس لا يكون لها أي أهمية لأن المبيض توقف عن العمل.إلا أن أهمية الميرمية لا تقل في النواحي الأخرى من تنشيط الذاكرة والكلى وتعديل مستوى السكر.

* تسأل ام عزام عن نباتي الشيح والمرمية هل يؤثران على انزيمات الكبد لمن يشربهما باستمرار بعد الوجبات مباشرة وهل تخفض الكولسيترول او تعمل على تخفيض الوزن؟
اولا ـ انصح بعدم استخدام اي وصفة عشبية بصفة مستمرة.
ثانيا ـ الشيح انواع والتسمية تختلف من بلد الى آخر واذا كان قصدك شيح نجد فلا خوف من استعماله ولكن ليس بصفة مستمرة ويمكن شرب كأس واحد يوميا اما المرمية فهي جيدة ولا خوف منها ولكن يجب عدم الاستمرار في استخدامها ولا يوجد ما يفيد ان الشيح يخفض الكوليسترول ولكنه يخفض السكر وكذلك المرمية تخفض السكر وليس الكوليسترول ولا توجد دراسة تفيد بأن النباتين يخفضان الوزن .

====================

المرمية وفوائدها

الميرمية :تستعمل المرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لانتاج

حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب.

كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية

تستخدم الميرامية اليوم في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية أبرزها:

-الاضطرابات الهضمية ،وفقدان الشهية وزيادة الإفرازات في المعدة

.
-اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث وتساعد الميرمية على انسياب افضل للدم خلال العادة الشهرية ،بفضل

ما تتمتع به من مزايا هرمونية .كذلك فإنها تخفف من التعرق ومن الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن اليأس

.
– منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة،

ورجفة اليدين.
– تخفف مستوى السكر في الدم.
– تنفع لعلاج الاكتئاب والإرهاق العصبي .
– شربه قبيل النوم يخفف الأرق والقلق والإرهاق فهي : منشط , مقويه , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ،

مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ،

خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة ،

للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر والجسد .

============================

هناك عدة أنواع من الميرمية
أقواها النوع البنفسجي أو الأحمر
غير أن كل الأنواع الأخرى مفيدة
ويعود اجمل الأقوال في الميرمية إلى العصور الوسطى وهو
لماذا يموت إنسان من المرض إذا كان يزرع الميرمية في حديقته

وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن مادة الثوجون الموجودة في زيت الميرمية
تتمتع بقدرات تطهير عالية
وهي طاردة للريح من الأمعاء والمعدة
وتتمتع أيضا بمزايا شبيهة بمزايا هرمون الاستروجين
ومن هنا قدرة الميرمية الهرمونية خاصة في تخفيف إفرازات الحليب
غير أن الثوجون يصبح ساما إذا أفرطنا في استخدامه

تحتوي الميرمية أيضا على حامض الروزمارينيك
وهو مضاد قوي للالتهابات
ويخفف من تشنجات العضلات ويكافح الجراثيم

تستخدم الميرامية اليوم في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية أبرزها

التهابات الحنجرة
وتقرحات الفم
والتهابات اللثة ونزفها
فالميرمية تعقم وتطهر وتخفف النزيف
وهي تستخدم على شكل سائل للغرغرة

الاضطرابات الهضمية
وفقدان الشهية
وزيادة الإفرازات في المعدة

اضطرابات الدورة الشهرية
وأعراض انقطاع الطمث
وتساعد الميرمية على انسياب افضل للدم خلال العادة الشهرية
بفضل ما تتمتع به من مزايا هرمونية
كذلك فإنها تخفف من التعرق
ومن الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء
في سن اليأس
وهي تساعد أجسامهن على التأقلم مع التغيرات الهرمونية
التي تحدث في تلك الفترة من العمر

ويفيد استخدام كمادات الميرمية ونقيعها أيضا
لتخفيف آلام الثدي التي تسبق العادة الشهرية

ضعف الرئتين و الإصابات المتكررة
بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية

الجروح التي لا تندمل بسرعة
وتستخدم الميرمية كسائل معقم لغسل هذه الجروح وتعجيل شفائها

الربو منذ زمن بعيد
والميرمية تستخدم لعلاج الربو
ولا تزال أوراقها الجافة تضاف إلى الأعشاب الأخرى المستخدمة لعلاج الربو

الاكتئاب والإرهاق العصبي
القلق والارتباك والإرهاق لدى المسنين
غالبا ما يكفي تناول فنجان من نقيع الميرمية في اليوم
لضمان صحة جيدة للمسنين

ويمكن استخدام أوراق الميرمية الخضراء كإسعاف أولي
إذ يفيد جدا تمسيد المناطق المصابة بلدغات الحشرات بها

كذلك تستخدم هذه الأوراق لعلاج الكدمات والاتنفاخات والأورام
وذلك بعد تسخينها قليلا مع خل التفاح حتى تصبح طرية
ثم توضع داخل قطعة من القماش
وتستعمل ككمادة فاترة على المنطقة المصابة

ويحذر اختصاصيو العلاج بالأعشاب من استخدام الميرمية
أثناء فترة الحمل أو في حالات الصرع
أو في حالات التحسس من الأسبرين
كذلك فهم لا ينصحون الأطفال بتناولها

========================
المرامية نبات عشبى معمر عطرى يعرف علمياً سلفيا اوفيكناليز وقد قال عنها العالم جيرارد فى القرن
السابع عشر ان المرامية تقوى الذاكرة وتعيدها فى وقت قصير وقد اكد الباحث الانجليزى هذة المقولة
حيث اثنتوا أن المرامية تهبط الانزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذى يسسب الزهيمر
كما تحتوى المرامية على موادمضادةللاكسدة ومن اهم المركبات المهمةفى المرامية الزيت الطيار
الذى يحتوىعلى مركب الثيوجونولكن يجب الحذرمن استخدام كمية كبيرة من من هذا المركب حيث انة
يسبب بعض التشنجات والجرعة من اوراق المرامية ملعقة صغيرةعلى ملء كوب سبق غلية مرتين فى اليوم
وفوائدها الصحية اكدها باحث اردنى واهمية نبتة المرامية العشبية فى معالجة الامراض المستعصية وفى
مقدمتها السرطان وقال استاذ علم العقاقير ةالنباتات الطبيعية فى جامعةالعلوموالتكنولوجيا الاردنية
الدكتوراحمد كمانى ان تجارب عمليةوعلمية اجريت على مستخلص نبات المرامية اعطى نتائج جيدة
فى كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان فوائد الميرامية :

تستعمل المرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية.

وأكد باحث علمي أردني أهمية نبتة الميرمية العشبية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان. وقال استاذ علم العقاقير والنباتات الطبيعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتوراحمد كمالي ان تجارب عملية وعلمية اجريت على مستخلص نبات الميرمية اعطى نتائج جيدة في كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان. واضاف يقول في دراسة له حول هذا الموضوع ان تناول مستخلص الميرمية ساعد بمشيئة الله الى حد كبير في وقف انتشار خلايا مرض السرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصة القولون والرئة والثدي كما ان تناول مستخلص الميرمية يسهم الى حد كبير في معالجة امراض اللثة واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري كون عشبة الميرمية تعمل على وقف العفونة في الجسم أ.هـ.

تستخدم الميرامية اليوم في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية أبرزها:

-الاضطرابات الهضمية ،وفقدان الشهية وزيادة الإفرازات في المعدة .
-اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث وتساعد الميرمية على انسياب افضل للدم خلال العادة الشهرية ،بفضل ما تتمتع به من مزايا هرمونية .كذلك فإنها تخفف من التعرق ومن الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن اليأس .
– منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.
– مقوية لعمل المعدة والأمعاء، وتفيد ضد الاستفراغ والإسهال والنزف النسوي، والسيلان .
– تنفع من ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية
– مفيده لعلاج الربو .ولا تزال أوراقها الجافة تضاف إلى الأعشاب الأخرى المستخدمة لعلاج الربو .

– ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية .
– مفيدة للالتهاب اللثة والحلق والحنجرة .

– تحتوي الميرمية على حامض الروزمارينيك ،وهو مضاد قوي للالتهابات ويخفف الروماتيزم وتشنجات العضلات .
– تخفف مستوى السكر في الدم.

– تنفع لعلاج الاكتئاب والإرهاق العصبي .
– شربه قبيل النوم يخفف الأرق والقلق والإرهاق خصوصا لدى المسنين .
فهي : منشط , مقويه , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر والجسد .

الجرعة التي ينصح بها : من أوراق المرمية ملعقة صغيرة على ملء كوب سبق غليه مرتين في اليوم.

طريقة استخدامـه :
1 – نقيع بالماء الساخن : قبضة من القصعين ترمى في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويصبر عليه 10 – 15 دقيقة . يصفى ويشرب مل ء بياله 3 – 4 مرات يوميا يعالج به الحالات التالية :
الهضم الصعب ، النفخة ، ثقل المعدة ، الإسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعوية ، غازات الأمعاء ، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدرية ، الأرق ، الكابة ، الهستيريا ، ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ، الفكري والجسدي ، السكري والكروسترول ، الروماتزم ، البرودة الجنسية ، لدى الرجال ، اضطرابات شن اليأس ،الالتهابات النسوية .. عدم أتتضام الحيض ، والآلام المرافقة له ، في الحالة الأخيرة هذه يبدأ لتناول المستحلب القصعين قبل أسبوع من الموعد المنتصر للطمث .

2 – مغلي : قبضة من أوراق القصعين الخضراء تغلي خمس دقائق في لتر من الماء تطفئ النار ثم تترك خمس دقائق أخرى ثم تصفى .
الجرعة : ملء بيالة 4 مرات في اليوم لوقف الحليب المرضعات بعيد فطام أطفالهن أو عند حصول إسقاط الجنين ، 3 بيالات في اليوم منشط مقوي فعال يوصف في حالات : الضعف الوهن ، القصور الجنسي ، الانحطاط العصبي .

3 – مغلي : قبضتان من أوراق القصعين تغليان في لتر من الماء مدة خمس دقائق . تطفئ النار . يصبر عليها عشر دقائق للاستحلاب (نقيع ) يصفى ويستعمل غرغرة ومضمضة : لالتهاب اللثة ، الأسنان ، الحنجرة ، واللوزتين ،( لنفر) قروح داخل الفم بسبب حرارة المعدة وتعب الكبد ، لبحت الصوت ، لتطييب الأنفاس ، وللقضاء على البخر النتن ..

4- حقنا مهبلية : لتوقيت الرحم وإنعاش المهبل وتطهيرهما ، للقضاء على الالتهابات ، آلا كلان ، السيلان الأبيض ، حمام مقعدي : للحكة الشرجية والحكة العارضة في الأعضاء التناسلية ، يغسل به الوجه لتغذية البشرة وشدها

5 – مسحوق الأوراق المجففة في الظل : تسحق ناعما : تستعمل بدل معجون الأسنان تقوي اللثة ، تمنع وتقتل السوس ، تطيب الأنفاس ، تشد اللثة

6- للتخلص من رائحة القديمين وخاضه لدى لأطفال : يرمى من هذا المسحوق قدر ملعقة صغيره دخل كل حذاء .

7- قناع جمالي : يمرهم هذا المسحوق بالعسل للبشرة الدهنية ، وبالزيت للبشرة العادية والجافة والمختلطة يعمل منه قناع يبقى عليه مدة 20 دقيقة . يعيد النضارة المفقودة ويشد البشرة بآذن الله تعالى .

===========================

الميرمية
وهي عبارة عن نبات عشبي معمر صغير لها عرق يرتفع قليلاً عن الأرض بحدود 30سم في المتوسط تتفرع منها أغصان، ورقها طوله أكثر من عرضه، طول الورقة بين اثنين إلى أربعة سم (2-4سم) وعرضها في حدود نصف سم، اخضر ناعم الملمس يلون الغصن الذي يصبح أحمر غامقاً كلما تقدم العمر بالنبتة. وهي من الفصيلة الشفوية التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر والمرامية من أشهر وأقدم النباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث. وتشتهر بها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. وتكثر في الأماكن الجبلية في الأراضي البور وبالذات في المناطق المحصورة بين الأرض الجبلية والسناسل الحجرية في الأماكن المسماة محلياً (الرميان) وتسمى في أماكن أخرى الشجيرة. و توجد على مدار السنة وتزدهر في الربيع وأوائل الصيف، ولون الزهرة زهري ويتحول بعد ذلك إلى ثمر بحجم حبة الكرز، ويصبح لونه أبيض في حالة الجفاف.

وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر. كما تحتوي المرمية على مواد مضادة للأكسدة ومن أهم المركبات المهمة في المرمية الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون (Thujone) ولكن يجب الحذر من استخدام كمية كبيرة من هذا المركب حيث انه يسبب بعض التشنجات ، وتحتوي المرامية على زيوت طيارة وفلافونيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية والمادة الفعالة تعود إلى مركبات الزيت الطيار.

الأجزاء مستعمل منها :الأوراق والرؤوس المزهرة .

فوائد الميرامية :

تستعمل المرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية.

وأكد باحث علمي أردني أهمية نبتة الميرمية العشبية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان. وقال استاذ علم العقاقير والنباتات الطبيعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتوراحمد كمالي ان تجارب عملية وعلمية اجريت على مستخلص نبات الميرميةاعطى نتائج جيدة في كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان.واضاف يقول في دراسة له حول هذا الموضوع ان تناول مستخلص الميرمية ساعد بمشيئة الله الى حدكبير في وقف انتشار خلايا مرض السرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصة القولونوالرئة والثدي كما ان تناول مستخلص الميرمية يسهم الى حد كبير في معالجة امراض اللثة واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري كون عشبة الميرمية تعمل على وقف العفونة في الجسم أ.هـ.
تستخدم الميرامية اليوم في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية أبرزها:

-الاضطرابات الهضمية ،وفقدان الشهية وزيادة الإفرازات في المعدة .
-اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث وتساعد الميرمية على انسياب افضل للدم خلال العادة الشهرية ،بفضل ما تتمتع به من مزايا هرمونية .كذلك فإنها تخفف من التعرق ومن الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن اليأس .
– منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.
– مقوية لعمل المعدة والأمعاء، وتفيد ضد الاستفراغ والإسهال والنزف النسوي، والسيلان .
– تنفع من ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية
– مفيده لعلاج الربو .ولا تزال أوراقها الجافة تضاف إلى الأعشاب الأخرى المستخدمة لعلاج الربو .
– ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية .
– مفيدة للالتهاب اللثة والحلق والحنجرة .
– تحتوي الميرمية على حامض الروزمارينيك ،وهو مضاد قوي للالتهابات ويخفف الروماتيزم وتشنجات العضلات .
– تخفف مستوى السكر في الدم.
– تنفع لعلاج الاكتئاب والإرهاق العصبي .
– شربه قبيل النوم يخفف الأرق والقلق والإرهاق خصوصا لدى المسنين .
فهي : منشط , مقويه , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر والجسد .

الجرعة التي ينصح بها : من أوراق المرمية ملعقة صغيرة على ملء كوب سبق غليه مرتين في اليوم.

طريقة استخدامـه :

1 – نقيع بالماء الساخن : قبضة من القصعين ترمى في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويصبر عليه 10 – 15 دقيقة . يصفى ويشرب مل ء بياله 3 – 4 مرات يوميا يعالج به الحالات التالية :
الهضم الصعب ، النفخة ، ثقل المعدة ، الإسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعوية ، غازات الأمعاء ، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدرية ، الأرق ، الكابة ، الهستيريا ، ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ، الفكري والجسدي ، السكري والكروسترول ، الروماتزم ، البرودة الجنسية ، لدى الرجال ، اضطرابات شن اليأس ،الالتهابات النسوية .. عدم أتتضام الحيض ، والآلام المرافقة له ، في الحالة الأخيرة هذه يبدأ لتناول المستحلب القصعين قبل أسبوع من الموعد المنتصر للطمث .

2 – مغلي : قبضة من أوراق القصعين الخضراء تغلي خمس دقائق في لتر من الماء تطفئ النار ثم تترك خمس دقائق أخرى ثم تصفى .
الجرعة : ملء بيالة 4 مرات في اليوم لوقف الحليب المرضعات بعيد فطام أطفالهن أو عند حصول إسقاط الجنين ، 3 بيالات في اليوم منشط مقوي فعال يوصف في حالات : الضعف الوهن ، القصور الجنسي ، الانحطاط العصبي .

3 – مغلي : قبضتان من أوراق القصعين تغليان في لتر من الماء مدة خمس دقائق . تطفئ النار . يصبر عليها عشر دقائق للاستحلاب (نقيع ) يصفى ويستعمل غرغرة ومضمضة : لالتهاب اللثة ، الأسنان ، الحنجرة ، واللوزتين ،( لنفر) قروح داخل الفم بسبب حرارة المعدة وتعب الكبد ، لبحت الصوت ، لتطييب الأنفاس ، وللقضاء على البخر النتن ..

4- حقنا مهبلية : لتوقيت الرحم وإنعاش المهبل وتطهيرهما ، للقضاء على الالتهابات ، آلا كلان ، السيلان الأبيض ، حمام مقعدي : للحكة الشرجية والحكة العارضة في الأعضاء التناسلية ، يغسل به الوجه لتغذية البشرة وشدها

5 – مسحوق الأوراق المجففة في الظل : تسحق ناعما : تستعمل بدل معجون الأسنان تقوي اللثة ، تمنع وتقتل السوس ، تطيب الأنفاس ، تشد اللثة

6- للتخلص من رائحة القديمين وخاضه لدى لأطفال : يرمى من هذا المسحوق قدر ملعقة صغيره دخل كل حذاء .

7- قناع جمالي : يمرهم هذا المسحوق بالعسل للبشرة الدهنية ، وبالزيت للبشرة العادية والجافة والمختلطة يعمل منه قناع يبقى عليه مدة 20 دقيقة . يعيد النضارة المفقودة ويشد البشرة بآذن الله تعالى .

محظورات :

– حظر تناول القصعين على المرضعات لأنه ما نع لإدرار الحليب . وكذا الحامل في الأشهر الثلاث الأولى لأنه مطمث .
– لا يصح جمعه مع الحديد لاحتوائه على ( الثانين ) فلا يحضر أو يحفظ بانيه مصنوعة من الحديد ولا يجوز اخذ منشطات تحتوى على الحديد أثناء تناوله .
– القصعين من الأدوية القوية لذلك يشدد على التقيد بالمقادير والجرعات المقررة .
– ملعقة صغيرة لكل (100 ملي) لكم الماء مقدار( بياله ) يؤخذ الفنجان على جرعة أو جرعتين على أن يفصل بين الجرعة والجرعة ساعة . لا يجوز اخذ اكثر من( بيالتين) في اليوم .
– لا يشرب القصعين ساخن بال فاترا.

ملاحظة مهمة:

الميرمية تنفع أكثر مع الضعاف وأهل الكآبة ومن أصابهم المغص. أما ذوي المزاج الحار والوجه الدموي فالأعشاب المهدئة ( كالبابونج واليانسون) أفضل لهم. وللمرمية فائدة كبيرة في عمل المبايض وتنظيم الدورة الدموية فهي تساعد في إفراز هرمون الأسترجين. ولكن بعد انقطاع الدورة في سن اليأس لا يكون لها أي أهمية لأن المبيض توقف عن العمل.إلا أن أهمية الميرمية لا تقل في النواحي الأخرى من تنشيط الذاكرة والكلى وتعديل مستوى السكر.

===========================

د. أمين واصف ينمو نبات الميرمية sage في مناطق عديدة في العالم، ومنها منطقة البحر الأبيض المتوسط، والميرمية مستخدمة شعبياً بإضافتها إلى الشاي، وكذلك تخلط مع أنواع أخرى من النباتات العطرية لعلاج مشكلات مرضية عديدة. حديثاً، أجريت دراسة على 44 من الشباب بإعطائهم كبسولات تحتوي على زيت الميرمية وكبسولات شبيهة لا تحتوي عليه، وأجري عليهم فحص ذاكرة، وتبين أنَّ الذين أعطوا زيت الميرمية كانوا أفضل في التذكر. تظهر هذه الدراسة السريرية أهمية نبات الميرمية في تحسين الذاكرة، والتي يمكن أن يستفيد منها الطلاب والطالبات لتساعدهم على الحفظ.

=====================

الميرمية تنشط المبايض وتساعد على الحمل ففي فلسطين يكثرون من شرب الميرمية وقد جربت حكومة الكاين الصهيوني بفلسطين المحتلة ، الكثير من موانع الحمل وكانت تضعها في مياه الشرب لتشربها النساء ومع ذلك لاحظوا أن النساء الفلسطينيات أكثر إنجابا من بقية النساء بل لاحظوا أن النساء يحملن وهن يستعملن حبوب منع الحمل وكذلك من فوق اللولب وأكبر نسبة حدوث للحمل من فوق اللولب هي لدى النساء الفلسطينيات ,,,وبحثوا كثيرا عن السر فاكتشفوا أنها الميرمية وهم الآن يحاولون القضاء على هذه العشبة النافعة وابادتها من الأراضي الفلسطينية

بالنسبة لانقطاع الدورة أو قلة عدد أيامها لدى المدمنات على شرب الميرمية هي أن الدورة العادية ولدى بعض النساء ممكن تستمر سبعة ايام أو أكثر بس يلاحظ في اليومين الأخيرين أنها متقطعة والي تعمله الميرمية أنها تساعد على نزول الدم بدون انقطاع في الفترة الاولى من الدورة فيجف الدم خلال خمسة أو ست ايام يعني هي تعمل عملية تنظيف

لماذا لاتغلى الميرمية؟؟

إن المادة المفيدة في الميرمية هي في زيوتها الطيارة والتي سرعان ما تتبخر مع بخار الماء الذي يتبخر من الماء فلا يبقى الا القليل من فوائد الميرمية لذلك وللحصول على فوائد هذه الزيوت ينصح بعدم غليان الميرمية في الماء بل يسكب عليها الماء الغلي ثم يغطى الكاس بطبق لحفظ الزيوت الطيارة داخل الكاس بدلا من أن تتطاير مع بخار الماء المتصاعد فانتبهوا جيدا

=======================

ختي الفاضلة سبق وان نبهت وحذرت من استخدام الميرمية لمن تعاني تكيسات في المبيض لان الميرمية مولدة للاستروجين والتكيسات نشات عن ارتفاع في هرمون الاستروجين في توقيت خاطيء من الدورة الشهريه ادت الي وجود هذه التكيسات لذا فاستخدام الميرميه لمريضه تعاني من تكيسات المبيض سوف يسبب لها مزيدا من اتكيسات وربما يصل الامر الي ابعد من ذلك
لذا فانصح باستخدام اذريون الحدائق + البردقوش بدلا من اليميرميه في علاج تكيسات المبايض
اما استخدام الميرميه في علاج هرمون الحليب فهي رائعه بل اكثر من ممتازه لعلاج ارتفاع هرمون الحليب ولكن في حالة عدم وجود تكيسات مع ارتفاع هرمون الحليب اما ان كانت المشكلة هي هرمون حليب فقط بدون تكيسات فالعالج هنا سيكون ميرميه + بردقوش + دميانا بنسب متساويه .

===============================

موضوع مهم للمتكيسات الله يشفيهن ويعافيهن ويرزقهن الذريه الصالحه والمعافاة
ان الاعشاب هي ايضا مركبات قوية المفعول على الجسم وسبحان الله من لطفه عز وجل جعل لكل داء دواء
لذلك يجب ان نتعامل بحذر مع الاعشاب كما مع الادوية لئلا يكون تأثيرها عكسي و( ونجي نكحلها نعميها)ه
لذلك وجدت هذا الموضوع في احد المنتديات وحبيت اني اجيبة للفائدة:
اولا شئ راح نتكلم بايجاز عن التكيس:
يمثل مرض تكيس المبيض حلقة مستمرة بسبب خلل بزيادة هرمون الأستروجين ،حيث أن زيادة الأستروجين تؤدي إلي زيادة هرمون التبويض الذي يؤدي إلي زيادة هرمون الذكورة و الذي يتحول إلي هرمون الإستروجين و هكذا تستمر الحلقه.
بالنسبة لمرضى تعدد تكيسات المبايض فإن قياس نسبة الهرمونات بالدم سيعطي :
* انخفاض في هرمون منبه الجريب.
* ارتفاع في هرمون الليوتين
* ارتفاع هرمون الاستروجين.
* انخفاض هرمون البروجسترون.
* ارتفاع الهرمون المذكر.
* ارتفاع هرمون البرولاكتين (اللبن).
يعني لاحظتو بان المصابين بتكيس المبايض يدورون في حلقة مغلقة بسبب اختلال في توازن هرمونات وذلك بسبب
زيادة هرمون الاستروجين في توقيت خاطئ من الدورة الي معروف انها يرتفع ببداية الدورة وينخفض بنهايتها
بس ارتفاعه يرفع هرمونات ثانية الي بدوها تقوم برفعه وهاكذا ….
وهاذا ما يؤدي الي تكون حويصلات صغيرة ومتعددة على المبيض مع زيادة سمك الطبقه الخارجية للمبيض
والتي كان يعتقد أنها تمنع التبويض ولكن ثبت الأن أنها ناتجة عن عدم التبويض المزمن.
وهاذا الي يؤدي الى عدم انتظام الدورة وغيابها وبالتالي عدم حدوث تبويض
الحين نجي للمرامية :
الميرمية علاج ممتاز لكثير من الامراض ، و تؤخذ ايضا كمقوٍ و منبه باعتدال .
ومن فوائدها الرئيسة:
والمرمية علاج قيّم لدورات الحيض غير المنتظمة و الهزيلة إذ تحث على تدفق دم الحيض .
و الميرمية تخفض التعرق ،ولها تأثير مقوي في توليد الأستروجين ،و هذا يجعل منها علاجاً لليأس .
وبالتالي فان استعمال المرامية يؤدي الي توليد هرمون الاستروجين والي هو اصلا عند مريضات تكيس المبايض مرتفع
يعني كأنك يا ابو زيد ما غزيت ، علشان كذا يا حبيباتي المتكيسات ابتعدو عن كل الاعشاب والاكلات المولدة
لهرمون الاستروجين حتى لا نزيد الطين بلة
انا عارفة ان اغلب المتكيسات ان لم تكن جميعهن يعانين ايضا من ارتفاع هرمون الحليب
واعرف كمان ان المرامية افضل عشبة لتخفيض هرمون الحليب بس للاسف ما تنفع للمتكيسات
بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين وهي تعتبر مولدة له.
**************
وهاذا رد حصلت بموضوع لعضوة تسأل عن استعمال المرامية للمتكيسات
وكان هاذا جواب احد الاعضاء له خبرة كما كتبه :
ختي الفاضلة سبق وان نبهت وحذرت من استخدام الميرمية لمن تعاني تكيسات في المبيض لان الميرمية مولدة للاستروجين والتكيسات نشات عن ارتفاع في هرمون الاستروجين في توقيت خاطيء من الدورة الشهريه ادت الي وجود هذه التكيسات لذا فاستخدام الميرميه لمريضه تعاني من تكيسات المبيض سوف يسبب لها مزيدا من اتكيسات وربما يصل الامر الي ابعد من ذلك
لذا فانصح باستخدام اذريون الحدائق + البردقوش بدلا من اليميرميه في علاج تكيسات المبايض
اما استخدام الميرميه في علاج هرمون الحليب فهي رائعه بل اكثر من ممتازه لعلاج ارتفاع هرمون الحليب ولكن في حالة عدم وجود تكيسات مع ارتفاع هرمون الحليب اما ان كانت المشكلة هي هرمون حليب فقط بدون تكيسات فالعالج هنا سيكون ميرميه + بردقوش + دميانا بنسب متساويه .

ملاحظة : … يتبع ( 2 – 2 )

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الميرمية ” القصعين ” – فوائدها الطبية وإستخداماتها لجسم الإنسان ( 2 – 2 )

الميرمية

الأرض المقدسة - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الميرمية(القصعين الناعمة المخزومية)
*الأصل في الميرمية أنها نبات بري و لكن لأهميتها و شيوع إستعمالها صارت تزرع على نطاق واسع.
*تحتوي الميرمية على زيوت ضارة كمادة السنتول و مواد ملونة و مواد مرة و اصماغ كما تحتوي على النيوجون و هي مادة تعدل من إدرار الحليب. و تحتوي على مواد مضاده للجراثيم.
* تستعمل المرامية كمادة منكهة للشاي و قد تستخدم بديلا.
*تستخدم الميرميه كتابل في كثير من الاطعمة كالشوربات و الصلصات (صلصة الأعشاب , أو السلطات سلطة الخضراوات). وفي الحشوات و أطباق اللحوم.و أهم وصفات التداوي بها هي: