إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الحياة الإسلامية / السعودية ومصر تؤكدان صحة هلال العيد 1 شوال 1432 هـ / 30 آب 2011 م

جدة - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أكد مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ على أن دخول وخروج شهر رمضان ودخول شوال كان صحيحا ، وحث الناس على عدم الجري وراء الشائعات.

السعودية ومصر تؤكدان صحة هلال العيد 1 شوال 1432 هـ / 30 آب 2011 م

جدة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أكد مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ على أن دخول وخروج شهر رمضان ودخول شوال كان صحيحا ، وحث الناس على عدم الجري وراء الشائعات.

وشدد المفتي في تصريحات صحفية اليوم الخميس 1 أيلول – سبتمبر 2011  على أن التعليقات التي تتضمن تشكيكا للناس باطلة ومردودة ومخالفة للشرع، وحث الناس على التوقف عن هذه المعلومات التي تشكك في رؤية الهلال ودخول الشهر.

ومن جانبه، أكد رئيس قسم الفلك في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور حسن باصرة عدم إمكانية اللبس بين الكواكب والهلال وقال الأخير حجمه أكبر، إضافة إلى أن المترائين من ذوي خبرة تمتد خبرتهم لثلاثين عاما ، مبينا الرؤية للهلال إن صحت دلالة على امتلاك الرائين قدرة بصرية خارجة عن النطاق العادي، الأمر الذي يدعو متخصصي أعصاب العين لبحث علمي جديد في فيزياء العين.

ووصف باصرة الجمعية الفلكية التي أدلت بتصريحات بثت على مواقع إلكترونية عن احتمالية أن الرائين لم يروا الهلال بل إنهم رأوا كوكب زحل بمجموعة هواة لا علاقة لهم بالفلك.

ومن جهته ، صرح الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية أن الكيان الصهيوني يقف وراء شائعة عدم صحة هلال شهر شوال 1432 هـ ، التي أثيرت بوسائل الإعلام مؤخرا.

وقال جمعة في تصريحات لصحيفة الوفد: إنها استكثرت علي العالم الإسلامي أن يتوحد على كلمة سواء وأن يحتفل بعيد الفطر المبارك في صورة جماعية”.

وأضاف ” دار الإفتاء كلفت 9 لجان في كافة أنحاء الجمهورية لاستطلاع الهلال مساء الاثنين الماضي في كل من توشكي وسوهاج والسادس من أكتوبر والقطامية ومرصد حلوان والبحر الأحمر ومرسي مطروح, وثبت ظهور الهلال بالعين المجردة في كل من توشكي وسوهاج”.

وأكد أن اللجنة الواحدة تتكون من 11 متخصص في علوم الفلك والعلوم الشرعية، مشيرا إلى أن إسرائيل حاولت أن تدعم دعواها الخبيثة بأن ما رأته اللجان هو كوكب زحل وليس هلال شهر شوال لإحداث تفرقة بين المسلمين بعد أن ظهرت بوادر لم الشمل.
وكانت فجّرت الجمعية الفلكية في جدة بالسعودية ، يوم الثلاثاء 30 آب 2011 ، قنبلة من العيار الثقيل في تبريرها عدم مقدرتها على رؤية هلال شهر شوال مساء الإثنين ، حيث شككت الجمعية في طريقة رؤية هلال شوال مساء الإثنين والتي أعلن من خلالها أن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت في بيان صحفي أصدرته يوم الثلاثاء 30 آب 2011 : إن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل، نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، وأكدت أن ما يحدث يذكّرنا بما حدث منذ عدة سنوات بنفس السيناريو مع كوكب عطارد.

وعما قيل حول عجز المراصد الفلكية عن رؤية هلال شهر شوال وتمكن المترائين من مشاهدته بالعين المجردة، قالت الجمعية: إن المراصد الفلكية المتطورة لم تعجز عن رصد الهلال مساء يوم الإثنين، ولكنه ليس من دورها إيجاد جرم سماوي غير موجود، وهنا يكون الأشكال الحقيقي.

وجاء في البيان:

تؤكد الجمعية الفلكية في جدة أن ما نشرته في وقت سابق حول إمكانية رؤية هلال شوال مساء يوم الإثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان، والتي ذكرت فيه أن الرؤية سوف تكون غير ممكنه بالعين المجردة والتلسكوب في المملكة، هي معلومات صحيحة ولا يخالفها من له دراية بظروف رؤية القمر وما أجمع عليه الفلكيون في كافة أنحاء العالم العربي.
وبينت الجمعية أن علم الفلك وحساب حركة الأجرام السماوية بما فيها القمر هي قطعية ولا شك فيها وأكبر دليل على ذلك هو تحديد الموعد الدقيق لمواقيت الصلاة، فالأوقات التي توجد في تقويم أم القرى والتي تصدع بها المساجد لمئات من السنين الماضية والقادمة هي وفق الحساب الفلكي .

إلى جانب موعد حدوث ظاهرتي الكسوف والخسوف وتعامد الشمس والقمر على الكعبة المشرفة، ومواعيد عبور محطة الفضاء الدولية كلها جميعاً نتيجة الحساب الفلكي القطعي، ومما لا يعرفه الكثيرة أنه يمكن تحديد الكسوفات والخسوفات في الكواكب الأخرى وتحديد موعد عبور بقعة كوكب المشتري أمام الأرض. ومتى تكون تلك الكواكب قريبة من الأرض وغيرها الكثير. وهذا تم ملاحظته خلال السنوات الماضية.

وهذه الدقة الحسابية العلمية تنطبق بالنسبة للشهور القمرية وتحديد بداياتها، فنحن نعلم أن الله عز وجل جعل القمر ساعة كونية دقيقة تحدد بداية الأشهر القمرية بطريقة بسيطة خالية من التعقيد.

وبداية الشهر لدينا نحن المسلمين منوطة برؤية الهلال وذلك استناداً إلى قوله صلى الله عليه وسلم: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته” وعلية فقد أجمع الفلكيون المعاصرون على أنه لا بد من توفر شروط لرؤية الهلال بالعين المجردة في ليلة التحري

1–ألا يقل عمره عند الغروب عن 14 ساعة
2–ابتعاده عن الشمس مسافة لا تقل عن 8 درجات سماوية.
3–تأخر غروب القمر عن غروب الشمس مدة لا تقل عن 29 دقيقة .
4–ألا تقل نسبة الجزء المضاء من سطحه عن 1 % .

ولما كانت معرفة مدى تحقق هذه الشروط ممكنه سلفاً أصبح ممكناً معرفة إمكانية رؤية الهلال من عدمها مسبقاً أيضاً، ونظراً لأن الشروط الثلاثة الأخيرة مرتبطة بتحقيق الشرط الأول، فمن الممكن الاكتفاء بتحقيق هذا الشرط لتحديد إمكانية رؤية الهلال في أي بلد، وذلك بمقارنة موعد غروب الهلال في ذلك البلد بموعد الاقتران، فإذا تلاه بأكثر من 14 ساعة كانت الفرصة مهيأة لرؤية الهلال.

ومن المستغرب أن يزعم بعض الأشخاص رؤية الهلال عند ارتفاع أقل من درجة أو رؤيته مع أنه غرب مع غروب الشمس، فهذا الادعاء مخالف للمنطق العلمي، ناهيك عن انطوائه على مخالفة واضحة لسنه الله الكونية.

وإذا عدنا للرؤية مساء يوم الاثنين 29 رمضان 1432 فالاقتران الفلكي حدث عند الساعة 6:04 صباحاً، وغرب القمر قبل غروب الشمس في المنطقة الشرقية ولم يذكر أحد أنه شاهد الهلال هناك وكذلك هو الحال في شمال وغرب وجنوب المملكة باستثناء المنطقة الوسطى، وهذا مخالف لأبجديات علم الفلك، فالهلال لو تمت رؤيته رؤية صحيحة وحقيقية في المنطقة الوسطى من المملكة لكانت رؤيته سهلة كلما اتجهنا غرباً باتجاه السواحل الغربية والأجزاء الجنوبية.

وهذه قاعدة علمية يعرفها الفلكي المبتدئ. ولكننا لم نسمع أن من رأى الهلال في أي بقعة من المملكة باستثناء المنطقة المشار إليها.

والمراصد الفلكية المتطورة لم تعجز عن رصد الهلال مساء يوم الاثنين، ولكنها ليس دورها إيجاد جرم سماوي غير موجود، وهنا يكون الإشكال الحقيقي، لذلك فإن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، وهذا يذكرنا بما حدث منذ عدة سنوات بنفس السيناريو مع كوكب عطارد.

وهنا علينا أن نسأل أنفسنا: كيف يتم رصد هلال على ارتفاع أقل من درجة وهو يقع في الطبقة السميكة من الغلاف الجوي تصعب رؤيته بالتلسكوب ناهيك عن العين المجردة.
بل وغرب مع غروب الشمس من الأساس في المنطقة التي أشير إلى أنه رُصد منها.

كيف كان شكل الهلال الذي تم رصده؟

كم هي المدة التي بقي فيها ذلك الهلال فوق الأفق؟

والاهم من ذلك ما الطريقة التي تم استخدامها في معرفة وقت الاقتران وغروب الشمس والقمر ومدة مكوث الهلال؟ وإذا كان برنامجاً فلكياً نتمنى أن نعرف ذلك البرنامج.
والأمر أصبح متيسراً في وقتنا الحاضر من تتبع حركة القمر وتحديد موعد شروقه وغروبه ومدى إمكانية رؤيته من خلال برامج حاسوبية بسيطة مجانية يستطيع الجميع اقتناءها، وإخضاع تلك البرامج للاختبار للتأكد من دقتها.

إلى جانب ذلك تدعو الجمعية إلى تشكيل لجنة مكونة من فلكيين مزودين بالتلسكوبات والمناظير وكاميرات التصوير للمشاركة في رصد أهلة رمضان وذي الحجة بالتعاون مع المترائين التقليديين من منطقة سدير وشقراء، بحيث يكون الرصد سنوياً، وبحضور الجمهور ووسائل الإعلام وخاصة عندما تكون رؤية الهلال غير ممكنة، والجمعية على أتم الاستعداد في البدء في هذه اللجنة اعتباراً من شهر ذي الحجة المقبل إذا ما أشرفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال التكفل بتنقلات الفلكيين ما بين جدة والرياض وإقامتهم، لأن ذلك سوف يحسن نتائج رؤية تحري الأهلة كثيراً مما هو قائم الآن، ويجعلها أكثر منهجية وموثوقية.

وتقترح الجمعية إقامة مرصدين صغيرين “دائمين” في سدير وشقراء يتكون كل منهما من قبة فلكية ومركز تحكم له، تشرف عليه إحدى الجهات الفلكية وتكلفته بسيطة جداً، ويمكن إنجازه في فترة وجيزة من خلال إحدى الشركات المختصة داخل المملكة.

وهذا المرصد يأتي تحت مظلة قرار مجلس هيئة كبار العلماء في دورة عام 1403هـ الداعي إلى إنشاء المراصد كعامل مساعد على تحري رؤية الهلال.

وتأمل الجمعية أن تلقى هذه الخطوات صدى لدى الإخوة في سدير وشقراء، لما فيه المصلحة العامة للمسلمين.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – حفل لذكرى الإسراء والمعراج في مركز العالم الثقافي بنابلس

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: