إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الإتحادات الفلسطينية / نقابة الأطباء الفلسطينيين تهدد بتقديم إستقالات جماعية من وزارة الصحة

نقابة الأطباء الفلسطينيين

رام الله - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
لوحت نقابة الأطباء مساء يوم الخميس 2 حزيران 2011 ، بتقديم استقالة جماعية كرد فعل على قرار الحكومة برئاسة الدكتور سلام فياض اللجوء الى القضاء لفض نزاع العمل بين الجانبين .

وقال د. جواد عواد نقيب الاطباء في حديث صحفي قد يكون هنالك توجه لاستقالات جماعية في حال عدم الاستجابة لمطالبنا".

نقابة الأطباء الفلسطينيين تهدد بتقديم إستقالات جماعية من وزارة الصحة

نقابة الأطباء الفلسطينيين

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
لوحت نقابة الأطباء مساء يوم الخميس 2 حزيران 2011 ، بتقديم استقالة جماعية كرد فعل على قرار الحكومة برئاسة الدكتور سلام فياض اللجوء الى القضاء لفض نزاع العمل بين الجانبين .

وقال د. جواد عواد نقيب الاطباء في حديث صحفي قد يكون هنالك توجه لاستقالات جماعية في حال عدم الاستجابة لمطالبنا”.

واضاف د. عواد : “ما قرره مجلس الوزراء اليوم بالتوجه لمحكمة العدل العليا لاستصدار قرار بوقف الاضراب، شكل طعنة للديمقراطية وحقوق المواطن الذي يكفل للعاملين الخوض في الاضراب لتحصيل حقهم”.

لكن عواد استدرك قائلا: “انه في حال تَمسك الحكومة بقرارها فان القضاء سيكون هو الفيصل بين النقابة والحكومة الفلسطينية”.

كما وطالب نقيب الاطباء الرئيس ابو مازن بالتدخل لانصاف الاطباء أسوة بدول الجوار “كما حدث البارحة في الاردن، حيث تم فك الاضراب وتحسين ظروف الاطباء بشكل ملموس”.

وتطرق عواد الى هجرة الكفاءات بسبب الاوضاع المأساوية التي يعيشها الاطباء في الوطن، مما ادى الى نقص حاد في عددهم.

وشددت النقابة على مطالبها السابقة والمتمثلة في الدرجات، وعلاوة المخاطرة التي تقدر بـ 20%، والعلاوة الإشرافية، ورفع سلم الرواتب، والعمل الإضافي، ودفع الرواتب لأطباء الامتياز، ودفع رواتب الأطباء الذين يعملون وفق نظام الاختصاص، والاهتمام بالندرة، مشيرا إلى هجرة الكفاءات إلى الخارج بسبب عدم إعطائها حقوقها.

كما طالبت النقابة وزارة الصحة بتوفير الأدوية الضرورية والمفقودة، والتجهيزات الطبية، والنقص في الكادر الطبي الأساسي.

وكان مجلس الوزراء برام الله قد قرر خلال جلسته التي عقدت في رام الله مؤخرا ، التوجه إلى المحكمة العليا لاستصدار قرار في إطار القانون، لوقف إضراب الأطباء الفلسطينيين .
وفيما يلي البيان الصادر عن نقابة الأطباء الفلسطينيين حول فعاليات الإضرابات للمطالبة بحقوقهم :
====================
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن نقابة الأطباء
الإخوة والأخوات أعضاء الهيئة العامة لنقابة الأطباء ، بداية نتوجه لكم بالتحية والتقدير على التزامكم الصارم ووقفتكم المشرفة تجاه حقوقكم وكرامتكم والذي أكدتم من خلال التزامكم بها أنكم تملكون القوة والإرادة لصنع التغيير وتحصيل الحقوق ووضع مطالبكم الشرعية على أولويات أجندة المسؤولين الذين تنكروا لكم زمنا طويلا ، وأثبتم أنكم أقوى من كل محاولات الطمس والتجاهل والنكران ، وأثبتم أنكم قوة نقابية مهنية تحترم نفسها وشعبها وتحافظ على حقوقها ولا تستكين ولا تستجدي أحدا في ذلك .
ونظرا لكل هذا الإنكار والتجاهل المستمر لمطالبكم …. لا بل لوجودكم أصلا فإننا في نقابة الأطباء قررنا الاستمرار في الإجراءات الاحتجاجية المتصاعدة للوصول إلى إسماع صوت المقهورين إلى آذان صمت منذ زمن ولم تعد تسمع .
وقد أدى هذا التجاهل إلى تردي الأوضاع الاقتصادية للأطباء مما دفعهم إلى الهجرة طلبا لتحسين أوضاعهم وهذا سينعكس سلبا على الواقع الصحي في فلسطين .
ولهذا فإننا نؤكد على مطالبتنا السابقة لوزارة الصحة ووزير الصحة بتوفير الأدوية الضرورية والمفقودة والتجهيزات الطبية والنقص في الكادر الطبي الأساسي لأبناء شعبنا الصامد المرابط .
وقد تقرر استكمال الإجراءات الاحتجاجية على النحو التالي :
1. مديريات الصحة :
* يوم الأربعاء الموافق 1/6/2011  الدوام من الساعه الثامنه صباحاً ولغاية الحادية عشرة ظهراً، يوم الخميس 2/6/2011 اعتصام امام المستشفيات لغاية الساعه العاشرة والتوقيع لدى لجان حقوق الاطباء ، ابتداءاً من يوم الاحد 5/6/2011 ولغاية يوم الخميس 9/6/2011 عدم التوجه الى الدوام نهائياً .
* تتوقف اللجان الطبية نهائيا عن الانعقاد ولغاية صدور بيان آخر .
* عدم مشاركة الاطباء نهائياً في اية اجتماعات او دورات او ندوات خلال فترة الاحتجاج .
* عدم توجه الاطباء العاملين في مباني الوزارة ( رام الله / نابلس ) الى الدوام خلال فترة الاحتجاج لغاية نهاية دوام يوم الخميس  الموافق 9/6/2011 .
* الزام المدراء الاطباء في فعاليات الاحتجاجات .

2. المستشفيات :

* تبقى العيادات الخارجية متوقفة بالإضافة للعمليات المبرمجة .
* يستثنى فقط من التعليق : مرضى السرطان ، الكلى ، الثلاسيميا ، الهيموفيليا ، قسم الطوارئ ، الحالات والعمليات الطارئة ، مستشفى الأمراض النفسية ، ويكون دوام بنك الدم الوطني حسب ما تم الاتفاق عليه مع البنك .
* يستثنى من فعاليات الاحتجاجات اطباء قسم التحويلات ودائرة شراء الخدمة وعلى وزارة الصحه توفير البدائل العلاجية للمواطنين .
* حالات الولادة غير الطارئة والتي يمكن تحويلها لا تستقبل في اقسام الولادة وكذلك العمليات المبرمجة التي يمكن تحويلها يتم تقييمها وتحويلها الى القطاع الخاص .
* يتوجه فقط الاطباء المناوبون  الى اماكن عملهم.
* وإننا إذ نهيب بأطبائنا الأعزاء في أقسام الطوارئ التعامل بمهنية طبية وتقييم جميع الحالات التي تراجع أقسام الطوارئ في المستشفيات .
* يكون يوم الأربعاء الموافق 8/6/2011 يوم اعتصام الزامي لجميع الاطباء ما عدا المناوبون في المستشفيات الساعه الحادية عشرة ظهراً امام مجلس الوزراء في الزي الرسمي وعلى اللجان الفرعيه التنسيق وتوفير وسائل النقل المجاني لذلك .
يعمل بهذا البيان حتى نهاية يوم 9/6/2011 وتجتمع لجنة حقوق الأطباء المركزية يوم الخميس الموافق 9/6/2011 الساعة الرابعة مساءا للتباحث حول آخر المستجدات وتحديد البيان التالي .
وإذ تهيب نقابة الأطباء بأعضاء الهيئة العامة التمترس خلف نقابتهم والتواصل معها فقط عبر البيانات الرسمية ولجان حقوق الأطباء في المواقع وعدم الاستماع إلى الشائعات .
29/5/2011

 

نقابة  الأطباء

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – التأمين الصحي الفلسطيني الجديد للعمال الفلسطينيين

رام الله –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: