إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / العمل والعمال / اعتصام للموظفين في بنكي ” الاستثمار ” و ” الإسلامي الفلسطيني ” وشركة كهرباء الجنوب

اعتصام للموظفين في بنكي ” الاستثمار ” و ” الإسلامي الفلسطيني ” وشركة كهرباء الجنوب

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

طالب ممثلون عن عدد من المؤسسات المحلية الفلسطينية ، إضافة إلى العشرات من العاملين في بنك ‘الاستثمار الفلسطيني’، و’البنك الإسلامي الفلسطيني’، وشركة ‘كهرباء الجنوب’، السلطة الفلسطينية بالتدخل لوضع حد للإجراءات التي اتخذتها مجالس إدارة البنكين والشركة، وطالت أعدادا كبيرة من العاملين فيها، خاصة بالفصل.

 

وأشاروا، خلال اعتصام ومسيرة بين مدينتي البيرة وبرام الله، يوم الاثنين 23 ايار 2011 ، دعت إليهما نقابة العاملين في مؤسسات وشركات القطاع المالي، واتحاد ‘النقابات المستقلة’، شارك بها نحو الف شخص ، تنقلوا ما بين مقري البنكين ودوار المنارة ، إلى ضرورة مبادرة وزارة العمل، وسلطة النقد بالتحرك لحمل إدارة بنك ‘الاستثمار’ على تلبية مطالب العاملين في البنك، المتمثلة في تطبيق بنود قانون العمل، وتحسين الأوضاع المعيشية للعاملين، وتثبيت سعر صرف الدولار.

كما طالبوا الوزارة، وسلطة ‘النقد’ بالذات، بالتدخل لحمل إدارة ‘الإسلامي الفلسطيني’ على إعادة موظفي البنك المفصولين إلى عملهم وعددهم 33 موظفا.


وحثوا سلطة ‘الطاقة’ على العمل من أجل حمل شركة ‘كهرباء الجنوب’ على العدول عن قرارها بفصل 50 من العاملين فيها، ممن ينحدرون من مدينة ‘دورا’ وقراها.

واعتبرت النائب بالمجلس التشريعي الفلسطيني خالدة جرار، أنه ليس هناك ما يبرر الخطوات التي اتخذتها مجالس إدارة البنكين والشركة، داعية الحكومة إلى وضع حد للظلم الواقع على الطبقة العاملة، واعتماد حد أدنى للأجور في الأرض الفلسطينية.

وتساءلت عن دور سلطة ‘النقد’ في حل إشكالية العاملين في بنكي ‘الاستثمار’، و’الإسلامي الفلسطيني’، منوهة إلى مساندة العديد من أعضاء المجلس التشريعي للخطوات الاحتجاجية التي شرع بها العاملون في البنكين.

وانتقدت جرار ما أقدمت عليه إدارة ‘الإسلامي الفلسطيني’، و’كهرباء الجنوب’ من فصل عشرات الموظفين، واصفة ذلك بـ’الفصل التعسفي’.

وقالت: ‘نحن لسنا هنا للتضامن مع العاملين، بل لنشاركهم مطالبهم العادلة، وآن الأوان للعدول عن قرارات الفصل التعسفي، ومطالب العاملين يجب أن تنجز، ونحن مستمرون بالنضال إلى جانبكم’.

بدوره، أكد رئيس اتحاد العاملين العرب في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين شاكر الرشق، تأييد الاتحاد لمطالب المعتصمين، محذرا من خطورة عملية الفصل التي طالت العشرات من العاملين في البنك والشركة.

واعتبر أن نضال العاملين في البنكين والشركة مشروع، مبينا أنه لا ينبغي أن يمر ما حدث معهم مرور الكرام خشية تكراره مستقبلا.

وأضاف: ‘إن الفصل التعسفي ينبغي أن يكون مثار اهتمام السلطة، وإن على إدارة البنكين أن تصغي إلى لغة العقل وأن تدخل بحوار مباشر مع العاملين قبل فوات الأوان’.

من جانبه، انتقد رئيس نقابة العاملين في مؤسسات وشركات القطاع المالي عبد الحكيم عليان، إدارة البنك ‘الإسلامي الفلسطيني’ لعدم تنفيذها تعهدها بخصوص إعادة الموظفين الـ33 المفصولين من البنك إلى عملهم، مبينا أن النقابة كانت قد حصلت على وعود من إدارة البنك بالتراجع عن قرار الفصل.

وحذر إدارة البنك من مغبة عدم التراجع عن قرار الفصل، خشية أن تتأزم الأمور أكثر خلال الفترة المقبلة.

وبالنسبة للعاملين في بنك ‘الاستثمار’، أشار إلى استغرابه من عدم اعتراف إدارة البنك بلجنة العاملين فيه، ورفضها الحوار معها.

وأوضح أن مطالب العاملين مشروعة، خاصة وأنها تتلخص في تطبيق بنود قانون العمل، لا سيما فيما يتعلق بمنح ساعة رضاعة للموظفات حديثات الولادة، وربط الأجور بجدول غلاء المعيشة، خاصة وأن 60% من الموظفين يتقاضون رواتب تقل عن 1700 شيقل.

وطالب كافة مؤسسات القطاعين المالي والخاص بتحسين ظروف العاملين فيها، داعيا بالمقابل الحكومة إلى إقرار حد أدنى للأجور.

من جهته، لفت موسى العاروري رئيس لجنة العاملين في بنك ‘الاستثمار’ إلى أن مطالب العاملين ليست تعجيزية، مشيرا إلى أن اللجنة كانت قد بادرت لطرح مطالبها عبر تنفيذ العديد من الفعاليات، لكنها لم تجد استجابة من إدارة البنك.

وأشار إلى قيام إدارة البنك مؤخرا باتخاذ إجراءات عقابية بحق عدد كبير من العاملين، من ضمنها توجيه إنذارات ‘لفت نظر’ إلى نحو 120 من الموظفين، لمجرد توقيعهم على كتاب يطالب بتحسين أوضاع العاملين في البنك.

ونوه إلى تردي أوضاع العاملين في البنك نظرا لتراجع سعر صرف الدولار، فضلا عن ضآلة قيمة رواتب غالبية العاملين.

واعتبر ممثل العمال المفصولين من شركة ‘كهرباء الجنوب’ عز الدين عويمر، أن المس بحقوق العاملين في ظل أجواء المصالحة الوطنية أمر غريب، واصفا قرار فصل العاملين في الشركة بـ ‘التعسفي’.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قانون الضمان الاجتماعي بفلسطين .. بين العرض والفرض والرفض (د. كمال إبراهيم علاونه)

قانون الضمان الاجتماعي بفلسطين .. بين العرض والفرض والرفض  Share This: