إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / النفط والغاز / أرامكو السعودية تستثمر 16 مليار دولار لتعجيل بدء إنتاج الطاقة الكاملة لحقل منيفة النفطي

أرامكو السعودية تستثمر 16 مليار دولار لتعجيل بدء إنتاج الطاقة الكاملة لحقل منيفة النفطي

الدمام – الإقتصادية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

جددت شركة أرامكو السعودية جدولا زمنيا لبدء إنتاج الطاقة الكاملة لحقل منيفة المتوقف عن الإنتاج منذ 27 عاما، الذي تقدر احتياطياته بنحو 900 ألف برميل يوميا، إلى عام 2015.

وعجلت شركة أرامكو السعودية من خططها لبدء إنتاج الطاقة الكاملة لحقل منيفة النفطي إلى عام 2015 بدلا من عام 2024، وسارع مقاولو المشروع (هاليبرتون، شلمبرجير، وبيكر هيوز) من وتيرة العمل في الحقل البحري الغني بالكبريت، وبذلك تتجاوز ”أرامكو السعودية” تسعة أعوام كانت مقررة في الجدول الزمني السابق لبدء إنتاج الطاقة الكاملة للحقل الذي حدد له أكثر من موعد منتصف 2011، و2015 و2024.

وأكد مسؤول تنفيذي في ”أرامكو السعودية” أمس أن الشركة تعتزم التعجيل بتطوير حقل منيفة النفطي الذي تقدر احتياطياته بنحو 900 ألف برميل يوميا، وتتطلع للوصول إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة بحلول مطلع 2015 بدلا من 2024. وقال المسؤول خلال مؤتمر إن ”أرامكو” تتطلع إلى بدء الإنتاج من الحقل، وضخ 500 ألف برميل يوميا بحلول منتصف 2013، وفقا للجدول الزمني الأصلي، لكنه أضاف أن الشركة تتطلع إلى تحقيق الإنتاج الكامل بحلول مطلع 2015.

ومن المقرر أن يبدأ العمل في المشروع العملاق الذي تبلغ استثماراته 16 مليار دولار بحلول حزيران (يونيو) 2013، وضخ 500 ألف برميل يومياً ترتفع إلى 900 ألف برميل يومياً بحلول 2015.

وتأتي عملية تطوير الحقل ضمن برنامج ضخم أطلقته شركة أرامكو السعودية، يعد الأكبر في تاريخها يغطي إنتاج الزيت والتكرير وإنتاج البتروكيماويات، حيث تدير ”أرامكو” حاليا أكثر من 130 مشروعا قيد التنفيذ بمستويات تكاليف مختلفة تراوح بين مليونين وعشرة مليارات دولار، منها خمسة مشاريع تعد عملاقة، وتسهم هذه المشاريع العملاقة في زيادة الطاقة الإنتاجية للزيت الخام تبلغ ثلاثة ملايين برميل يوميا، وهي الأكبر في تاريخ ”أرامكو السعودية”، وتتمثل زيادة الطاقة الإنتاجية في مشروع الخرسانية بطاقة 500 ألف برميل في اليوم، ومشروع الشيبة بطاقة 250 ألف برميل في اليوم، مشروع النعيم بطاقة 100 ألف برميل في اليوم، مشروع خريص بطاقة 1.2 مليون برميل في اليوم، ومشروع منيفة بطاقة 900 برميل في اليوم، ويعد مشروعي خريص ومنيفة من أكبر المشاريع التوسعية لزيادة إنتاج الزيت في تاريخ الشركة.

ويكتسب حقل منيفة أهمية كبيرة، إذ قررت ”أرامكو السعودية” الاستفادة من الحقل من خلال إعادته إلى العمل بعد توقف دام 27 عاما وتطويره إلى جانب إنشاء مصفاتين للنفط في الجبيل الصناعية، وينبع لمعالجة إنتاج الحقل الغني بالكبريت، وسينتج الحقل مليارات هائلة من الأقدام المكعبة من الغاز المصاحب.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – أسعار المحروقات والغاز في فلسطين 1 / 10 / 2018

رام الله – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: