إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / إختيار وزير الخارجية المصري د. نبيل العربي أمينا عاما لجامعة الدول العربية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إختيار وزير الخارجية المصري د. نبيل العربي أمينا عاما لجامعة الدول العربية

القاهرةشبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
وافقت الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على وزير الخارجية المصري د. نبيل العربي أمينا عاما للجامعة ، وذلك بعد سحب قطر لمرشحها ، حيث أعلن قرار الاختيار التوافقي في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم الأحد 15 أيار 2011 .
ويخلف العربي عمرو موسى الذي أمضى في المنصب فترتين مدتهما عشر سنوات وانتهت فترة ولايته اليوم الأحد 15 ايار – مايو 2011 ، وأعلن عزمه عدم الترشح لمدة جديدة لحاجته إلى التفرغ لخوض سباق رئاسة الجمهورية في مصر.
ويبلغ نبيل العربي من العمر ستة وسبعين عاماً، وهو دبلوماسي محنك، تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، وشغل مناصب دبلوماسية عدة، أهمها مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة.

من اليمين : د. نبيل العربي ود. عمرو موسى

وأتيح التوافق على العربي بعد أن سحبت قطر مرشحها للمنصب عبد الرحمن العطية. وسحبت مصر مرشحها الأول مصطفى الفقي الذي اعترضت دولة عربية واحدة على الأقل هي السودان عليه قائلة إنه كتب مقالات عدائية تجاهها ، كما أيدت عدة دول عربية العطية ضد الفقي .
وفي جلسة مفتوحة للجامعة العربية هنأ المتحدثون العربي.
ومن جانبه وجه د. العربي الشكر لقطر على تخليها عن السعي لشغل المنصب بعد ترشيحه من قبل بلاده وشكر الدول العربية على الثقة به.
وقال في كلمة مرتجلة إنه فوجيء بترشيحه للمنصب ولذلك “لم أعد كلمة لأنني لم أكن أعلم أنني سأحظى بالاختيار.”
وقال الشيخ حمد بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري إن بلاده سحبت مرشحها “تقديرا لمصر ولثورة 25 يناير.”
وأضاف أن بلاده لا تشعر بوجود فرق في أن يشغل المنصب مصري أو قطري.
وقد تم اختيار الدكتور نبيل العربي بالتوافق بعد أن سحبت قطر مرشحها عبدالرحمن العطية بعد اجتماع تشاوري مصري قطري سبق اجتماع وزراء الخارجية.
كانت مصر قد استبقت الاجتماع بسحب ترشيح الدكتور مصطفى الفقي وطرح الدكتور نبيل العربي بدلا عنه.
ويعتبر قرار وزراء الخارجية العرب اليوم باختيار العربي نافذا ونهائيا بعد أن تلقت الجامعة العربية تفويضات من قبل الرؤساء والقادة والملوك العرب بتفويض وزراء الخارجية للقيام بمهمة اخيار الأمين العام الجديد.
وفي سياق آخر ، أكد الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية أن مصر تؤيد بشكل كامل حق الشعب الفلسطينى فى النضال السلمى من أجل الدفاع عن قضيته , مشددا على أن القمع الإسرائيلى للمظاهرات السلمية الحضارية التى خرجت فى ذكرى النكبة يعكس عدم إدراك للتغيرات التى تجتاح المنطقة والتى لن يبقى الشعب الفلسطينى بعيدا عنها.
وحمل الدكتور نبيل العربى الجانب الإسرائيلى المسئولية الكاملة عن تدهور الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية , مطالبا اسرائيل بالتعامل مع المظاهرات السلمية فى إطار القانون الدولى وحقوق الإنسان , ومحذرا من تداعيات اللجوء إلى العنف.
وأوضحت السفيرة منحة باخوم المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن وزير الخارجية أكد على أن خروج الفلسطينيين بهذه الصورة الحضارية بعد 63 عام على النكبة هو رسالة إلى العالم أجمع بضرورة العمل سريعا على إنهاء الإحتلال الذى صار استمراره عبئا على الأمن والاستقرار فى المنطقة.
ومن جهته ، قال الدكتور عمرو موسي تعقيبا على اختيار الدكتور نبيل العربي أميناً عاماً لجامعة الدول العربية إنه اختار الاكتفاء بالسنوات العشر، وأن من يخلفه قادر على قيادة السفينة، وأنه عمل معه كثيراً، وجمعتهما الزمالة والتتابع، موضحاً أن هذه ليست المرة الأولى التى يتبع فيها العربي عمرو موسي فى منصب من المناصب، مستعرضا المناصب التى تبع فيها العربي موسي، واصفا ذلك بالمصادفات الطريفة والعميقة فى آن واحد.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: